مصر تقدم منحًا لأكثر من 27 دولة إفريقية في العلوم الطبية والصيدلانية

tullaab25 ديسمبر 2023آخر تحديث :
مصر تقدم منحًا لأكثر من 27 دولة إفريقية في العلوم الطبية والصيدلانية

مصر تقدم منحًا لأكثر من 27 دولة إفريقية في العلوم الطبية والصيدلانية ,

أكد الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أن مصر لا تدخر جهداً في دعم أشقائها الأفارقة، وستقدم دائماً يد العون والمساعدة لأشقائها من أجل تحقيق التنمية والنهضة لكافة دول القارة. .

وأشار إلى حرص مصر على تعزيز التعاون المشترك مع الاتحاد الأفريقي وكافة الدول الأفريقية في كافة المجالات خاصة في التعليم العالي والبحث العلمي والتكنولوجيا والابتكار، باعتبارهم يمثلون محرك التنمية والتقدم الاجتماعي والاقتصادي للقارة الأفريقية. موضحا أن القيادة السياسية تولي هذا الملف اهتماما كبيرا والذي حظي باهتمام كبير. من الرئيس عبد الفتاح السيسي الذي شهد الازدهار وعودة القيادة المصرية إلى القارة الأفريقية.

تقدم مصر منح دراسية لأكثر من 27 دولة إفريقية في العلوم الطبية والصيدلانية

وأوضح الوزير أن مصر تقدم منحاً دراسية سنوية للقارة الأفريقية لمرحلتي البكالوريوس والدراسات العليا (الماجستير والدكتوراه) في كافة التخصصات العلمية والطبية والهندسية، لافتاً إلى أن إجمالي المنح الدراسية المصرية المخصصة لدول القارة الأفريقية خلال العام الدراسي للعام 2023/2024 تجاوزت 713 منحة دراسية على المستويين الجامعي والدراسي. التعليم العالي وفي التخصصات المختلفة منها (منح برامج التبادل الثقافي، منح وزارة التعليم العالي في اللجنة الفرعية بوزارة الخارجية، منح الجامعات المصرية الحكومية والخاصة، منح الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية) ).

استضافة مصر لمنصة العلوم المفتوحة في القارة الأفريقية لبناء القدرات وتبادل الخبرات والأبحاث لخدمة التعليم والبحث العلمي في القارة الأفريقية

وأشار أيمن عاشور إلى أن مصر تقدم دعمها لمختلف دول القارة، حيث تستضيف مصر مقر اتحاد الجامعات الأفريقية لدول شمال أفريقيا، الذي يقوم بالعديد من الأنشطة خاصة التدريب والتوعية من خلال برامج مشتركة من الاتحاد العام. من الجامعات الإفريقية.

وأشار إلى أن الوزارة تقدم الدعم للاتحاد العام للجامعات الأفريقية، من خلال تنظيم مؤتمرات لدعم البحث العلمي والشراكة في البحوث الطبية والصيدلانية. كما استضافت مصر المؤتمر الطبي الأفريقي في نسخته الثانية تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، كما يتم تقديم الدعم للدول الأفريقية في هذا القطاع الهام من المجال. خلال كليات الطب والمستشفيات الجامعية، خاصة أن مصر تقدم العديد من المنح الدراسية لأكثر من 27 دولة في العلوم الطبية والصيدلانية والتي تجاوزت 228 منحة في الطب البشري، 28 منحة في طب الفم والأسنان، 22 منحة في العلوم الصيدلية، 42 منحة في الهندسة العلوم، و26 منحة دراسية في الحاسب الآلي. المعلومات والذكاء الاصطناعي، بالإضافة إلى 333 منحة في تخصصات أخرى تخدم تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

دعم الباحثين الأفارقة لإجراء مشاريع بحثية مشتركة في مجالات الطاقة الجديدة والمتجددة وتكنولوجيا الفضاء

كما تقوم الوزارة بتنشيط عمل فروع الجامعات المصرية بالخارج في السودان وجنوب السودان وتشاد، موضحة أن الوزارة تسعى إلى ربط الجامعات المصرية بنظيراتها الإفريقية، من خلال مذكرات التفاهم والتوأمة مع الجامعات، خاصة الجامعات الإفريقية الأربع. في (الجزائر والكاميرون ونيجيريا وكينيا). كما تدعم الوزارة تشجيع الباحثين الأفارقة لإجراء مشاريع بحثية مشتركة خاصة في مجالات (الزراعة الذكية، وإدارة الموارد الطبيعية، ودراسات الثروة المعدنية، والطاقة الجديدة والمتجددة، والمياه، والصحة، وتكنولوجيا الفضاء، والاستشعار عن بعد).

منح تدريبية قصيرة المدى للشباب من الدول الإفريقية في مجالات البحث العلمي

واستعرض الوزير جهود الوزارة في دعم أشقائها، من خلال تخصيص منح تدريبية قصيرة المدى لشباب الدول الإفريقية من خلال دورات تدريبية قصيرة في العديد من مجالات البحث العلمي منها (الفضاء، الاستشعار عن بعد، البحوث الصحية، الأوبئة، الذكاء الاصطناعي، الحكم وتغير المناخ والهندسة). وتعمل الوزارة على استخدام وتوظيف بيانات الأقمار الصناعية لحل المشاكل البيئية الإقليمية المشتركة، فضلا عن تعظيم الاستفادة من الموارد البحرية ورصد ورسم خرائط الأماكن الواعدة للصيد المفتوح، حيث تم تدريب حوالي 70 متدربا أفريقيا، ممثلين 22 أفريقيا. في مجالات الاستشعار عن بعد وتطبيقات الذكاء الاصطناعي في الزراعة والغذاء. والتربة باستخدام تقنيات الاستشعار عن بعد ونظم المعلومات الجغرافية. كما شاركت الوزارة مع أكاديمية ناصر العسكرية في تدريب 20 من قادة دول الصحراء والساحل.

وشدد عاشور على أهمية ما تقوم به مصر في إنشاء وكالة الفضاء الأفريقية. وتم توقيع اتفاقية المقر مع مفوض التعليم والعلوم والتكنولوجيا بالاتحاد الأفريقي تمهيدا لتشغيل وكالة الفضاء الأفريقية، كما تم الانتهاء من تشييد مبنى الوكالة تنفيذا لتوجيهات رئيس الجمهورية.

ورشحت الوزارة ممثليها في لجنة حوكمة الفضاء في أفريقيا للقيام بدور فعال في تشغيل الوكالة وتحقيق عائدها المتوقع في تعزيز تكنولوجيا الفضاء في القارة الأفريقية وفتح آفاق التعاون العلمي والتعليمي في مجال الفضاء والاستشعار عن بعد. القارة الإفريقية، لافتاً إلى تعاون الوزارة في مجال تكنولوجيا الفضاء مع وكالتي الفضاء في البلدين السنغال. ومالاوي للتعاون المشترك في مجال تدريب وتصميم الأقمار الصناعية الصغيرة مع الدعم الفني والتكنولوجي لإعداد كوادر من البلدين في مجالات العلوم والتكنولوجيا والابتكار.

وأشاد الوزير باستضافة مصر للعديد من المؤتمرات والمنتديات الأفريقية بالتنسيق مع الاتحاد الأفريقي، بما في ذلك منتدى GEMS Africa بحضور 250 عالم أفريقي من 55 دولة، بالإضافة إلى الاتحاد الأفريقي والاتحاد الأوروبي، والذي ناقش دور التكنولوجيا المتقدمة عن بعد تقنيات الاستشعار في الزراعة والأراضي والمياه والبيئة البحرية والساحلية.

وأشار إلى أن مصر استضافت اجتماعات تشاورية وطنية وإقليمية لمنظمة النيباد لدعم الابتكار والشركات الناشئة في ضوء اتفاقية التجارة الحرة للقارة الأفريقية لدعم الصناعة والتجارة، وذلك بالشراكة والتعاون بين المراكز والمعاهد البحثية التابعة لوزارة التجارة والصناعة. التعليم العالي والبحث العلمي مع منظمة النيباد وشركائها من الدول الأفريقية.

وأشار إلى أن هذه الخطوة تأتي في إطار رئاسة مصر لمنظمة النيباد برئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال العامين المقبلين، مضيفا أنه تم طرح مبادرة مصرية لإعداد استراتيجية للذكاء الاصطناعي في أفريقيا من أجل أفريقيا. التنفيذ بالتعاون مع منظمة النيباد، وستقدم الجامعات والمراكز البحثية المصرية كافة التسهيلات والمساعدات للمنظمة لتحقيق أهدافها وتعظيم العائد من تحقيق أجندة أفريقيا 2063.

من جانبه أشار إسلام أبو المجد مستشار الوزير للشئون الأفريقية إلى المشاركة في العديد من الاجتماعات الوزارية والتنفيذية الفعلية والافتراضية. كما شاركت الوزارة في اجتماع الخبراء والاجتماع الوزاري للجنة المتخصصة للتعليم والتكنولوجيا والابتكار والذي يناقش كافة الخطط الخاصة بالتعليم والتكنولوجيا والابتكار، حيث عرضت مصر خلال هذا الاجتماع إمكانية تقديم خبراتها للقارة الأفريقية. في التعليم التكنولوجي من خلال الجامعات التكنولوجية لسد الفجوة في التعليم الفني المتقدم الذي يلبي متطلبات وظائف المستقبل واحتياجات سوق العمل. وقد تم تقديم الاقتراح إلى مفوضية الاتحاد الأفريقي التي ستقوم بدراسته وكيفية تنفيذه بالتعاون مع الأشقاء الأفارقة.

وأشار إسلام أبو المجد إلى مشاركة الوزارة في إعداد أجندة الابتكار للتعاون “الإفريقي الأوروبي”، والتي تم الاتفاق عليها في الاجتماع الوزاري للجنة المتخصصة للتعليم والتكنولوجيا والابتكار، الذي انطلق في أكتوبر الماضي، في بحضور وزراء التعليم العالي والبحث العلمي الأفارقة، موضحا أن مصر سيكون لها دور فعال. وفي هذه الأجندة من خلال الجامعات التكنولوجية، واستضافة مصر لمنصة العلوم المفتوحة في القارة الأفريقية بالتعاون مع دولة جنوب أفريقيا والتي لها دور فعال في بناء القدرات وتبادل الخبرات والأبحاث والموارد لخدمة التعليم العالي والبحث العلمي. في القارة الأفريقية.

وصرح عادل عبد الغفار المستشار الإعلامي والمتحدث الرسمي للوزارة، أن الوزارة تولي اهتماما كبيرا بالتعاون الإفريقي الذي يعد من أهم أولوياتها، من خلال تقديم الدعم لأشقائها في مجالات التعليم العالي والبحث العلمي.

وأكد استمرار الوزارة في دعم الأشقاء الأفارقة في مرحلتي البكالوريوس والدراسات العليا من خلال كافة الجامعات المصرية، بالإضافة إلى تقديم المزيد من المنح الدراسية وتبادل الخبرات المشتركة في مختلف المجالات التعليمية والبحثية، مشيراً إلى أن الفترة المقبلة ستشهد المزيد من التعاون لدعم العلاقات مع مصر. الإخوة. الأفارقة.