موقع طلاب نت .. نسيج إبداعي هو الأول من نوعه في عالم الإنترنت .. يحاك بأيد طلاب العلم .

تحجر البطن قبل الدورة بأسبوع

Abdominal engorgement a week before period

تعاني الكثير من النساء من تحجر البطن قبل الدورة بأسبوع حيث يعد هذا أمرًا مزعجًا لهن. ولذا فإننا اليوم في مقالنا هذا سوف نناقش هذا الأمر فهيّا بنا في رحلةٍ طبيةٍ عبر موقع طلاب نت لنناقش أسباب هذا التحجر أو الانتفاخ وأعراضه وكيف نحاول تجنبه قدر المستطاع. إذ إن الانتفاخ الناتج عن تحجر البطن ما هو إلا غازاتٌ تحتل الجهاز الهضمي في جسدك عزيزتي. وفي الحالة الطبيعية يخرجها الجسم عبر الممر الخلفي “المستقيم”. كما يطلق عليه اسم “تمرير الريح” أو “إطلاق الريح”.

غالبًا ما يكون هذا مدعاةً للضحك من فكرة إخراج الغازات، ولكن تحجر البطن المفرط يمكن أن يكون محرجًا ومؤلمًا. كما قد يجعلك تشعر بشعورٍ من عدم الارتياح. وبالرغم من ذلك، يمكن السيطرة عليه عن طريق تغييرات في نظامك الغذائي وفي نمط حياتك.

وبما أنَّ تحجر البطن هو عملية بيولوجية طبيعية يختبرها الكل بانتظام. فهذا يخبرنا بضرورة الانتباه إلى أن يكون هذا التحجر أمرًا عرضيًا يمر مراتٍ عديدة في اليوم، لا أن يكون دائمًا ومستمرًا أكثر من ذلك بكثير.

أسباب تحجر البطن قبل الدورة بأسبوع

هل سبق وأضحكتك فكرة ابتلاع الهواء؟ إن كنت كذلك فلا تستغرب، إذ إننا نبتلع كميةً صغيرةً من الهواء أثناء تناولنا الطعام أو الماء أو حتى عندما نبتلع لعابنا. تتجمع هذه الكمية في الجهاز الهضمي؛ فتتراكم الغازات عند هضم الطعام. وهنا يحاول الجسم أن يتخلص من كميات الهواء المتراكمة عن طريق إخراج الغازات أو التجشؤ.

لذا أحيانًا قد لا تلاحظ مرور الريح حيث أن معظم الغازات تكون عديمة الرائحة وغالبًا ما يخرجها الجسم بكمياتٍ صغيرة. إذًا الغازات ذات الرائحة الكريهة فقط هي تلك التي تحتوي على غازات لها رائحة، مثل الكبريت.

اقرأ أيضًاإفرازات حليبية قبل الدورة بيوم

أعراض تحجر البطن قبل الدورة بأسبوع

ليس بالغ الصعوبة أن تعرفي أنك تعانين من تحجر البطن قبل الدورة بأسبوع. بل على العكس يكفي النظر إلى هذا الانتفاخ والشعور بالثقل داخلك لتعرفي هذا. ولكن متى يجب رؤية الطبيب لفحص تحجر البطن؟ عليك القلق واللجوء إلى الطبيب عندما تكون هنالك أعراض أخرى مثل:

  • ألم البطن والانتفاخ المستمر.
  • نوبات متكررة من الإسهال أو الإمساك.
  • فقدان الوزن غير المبرر.
  • سلس الأمعاء.
  • دم في برازك (البراز).
  • ارتفاع درجة الحرارة، والقيء، والقشعريرة، وآلام المفاصل، وآلام العضلات.

إذ تدلك هذه الأعراض على وجود مشكلةٍ صحيةٍ تستدعي تدخلًا طبيًا وإجراء فحوص إضافية، مثل فحص الدم أو البراز من أجل البحث عن عدوى.

اقرأ أيضًا: أعراض تؤكد وجود حمل

علاج تحجر البطن قبل الدورة بأسبوع

يمكنك عزيزتي السيطرة على تحجر بطنك قبل الدورة الشهرية والتخلص من هذا الانتفاخ المزعج. إذ لا يخفَ على أيّ منا أن الراحة من الألم شيء مهم؛ لكن التخلص من منظر البطن النافر أمرٌ أهم. وخاصةً عند الإناث الشابات اللواتي يعتنين بمظهر أجسادهن حقًا. ولذا فكل ما عليك أن تجري بعض التغييرات على نظامك الغذائي ونمط حياتك لتحصلي على علاج لتحجر البطن المزعج. ومنها:

  • تجنبي الأطعمة التي تسبب انتفاخ البطن: كالخبز الأبيض، والخضار النيئة، والقهوة، والفشار، والمقليات، ولبن الزبادي، والحليب، إضافةً إلى الفواكه. أليس هذا مزعجًا؟ ولكن هذا لفترةٍ قصيرة. كما عليك تجنب البروكلي والكرنب. لا ننسَ الملح والدهون، والصودا، والمشروبات الغازية، والقرنبيط. كما تعد البقوليات كفول الصويا، والفول السوداني، والعدس، والفاصوليا، إضافةً إلى البصل والكربوهيدرات من الأطعمة التي يجب تجنبها أو على الأقل التقليل منها.
  • تناولي مأكولاتك ومشروباتك ببطء وبوجباتٍ أصغر حجمًا وعلى فتراتٍ متقاربة: تمهلي عزيزتي أثناء تناولك للطعام؛ لأن المضغ السريع والبلع السريع يؤدي لإنتاج مزيدٍ من الغازات. إذ إنك في كل مرة تبتلعين الطعام أو الشراب، فإن الهواء يدخل جسمك. عندها كوني على موعدٍ مع كميات ضخمة من الغازات. ولو وقف الأمر هنا لكان مقبولًا ولكن هذه الغازات غالبًا ما تكون غازات كريهة الرائحة. لذا تناولي طعامك ببطء تجنبًا لدخول كمية كبيرةٍ من الهواء، وبالتالي فإنك ستخففين من الغازات. وضعي في ذهنك أن هذا أحد أساليب النحافة التي يصفها الأطباء لمرضاهم من أجل النحافة.
  • مارسي الرياضة بانتظام.
  • يوجد بعض الأدوية التي لا تحتاج إلى وصفةٍ طبيةٍ. حيث يمكنها أن تساعد بعلاج انتفاخ البطن المزعج، مثل أقراص الفحم أو سيميثيكون.

اقرأ أيضًا: شكل افرازات الحمل قبل الدورة بالصور

نصائح للتعامل مع تحجر البطن قبل الدورة بأسبوع

إن النصائح التي قد يقدمها لك أي طبيب لا تتعدى كونها جزء من العلاج. لذا كان حريًا بنا أن نؤكد على أهمية مراعاة أجسامنا وألا نحملها ما لا طاقة لها به. فإن كنت حريصةً على جسدك وعلى منع تحجر بطنك قبل الدورة بأسبوع. فاحرصي على ما يلي:

  • تناولي وجباتك ببطء.
  • توقفي عن مضغ العلكة.
  •  إذا كنت من الناس الحساسين تجاه الأطعمة المختلفة، فقد تعاني من الحساسية التي تؤدي لرد فعل في الجسم. كما يمكن أن تؤدي إلى الغازات وأعراضٍ أخرى كالانتفاخ والغثيان والإسهال.
  • تجنبي الملابس الضيقة، إذ تساعدك الملابس الفضفاضة على البقاء مرتاحةً قدر الإمكان في حال حدوث الانتفاخ.
  • تجنبي أو خففي من تناول الأطعمة المنتجة للغازات. فمن المعروف أنّ بعض الأطعمة تزيد من إنتاج الغازات.إذ تتخمر الكربوهيدرات التي تحتوي على الفركتوز واللاكتوز والألياف غير القابلة للذوبان والنشاء في الأمعاء الغليظة مسببةً إطلاق الغازات أثناء تخمرها. ومع ذلك، يجب ألا تتوقف عن تناول هذه الأطعمة تمامًا، لأنها جزءٌ أساسيٌ من النظام الغذائي الصحي.
  • أقلعي عن التدخين عزيزتي واعلمي أن الأشخاص الذين يدخنون يبتلعون هواءً أكثر من أولئك الذين لا يدخنون. لذا كلما زاد عدد مرات تدخين الشخص، زاد الهواء الذي يبتلعه.
  •  مارسي المزيد من التمارين الرياضية إذ إن ذلك يدفع الجهاز الهضمي إلى العمل وتحريك الطعام بسهولة.
  • أكثري من شرب السوائل عامةً والماء خاصةً فبقاء الجسم رطبًا يساعد على مرور النفايات بسلاسة عبر جهازك الهضمي.
  • تجنبي المشروبات الغازية فهي تحتوي على الكثير من فقاعات الهواء.
  • تناولي البروبيوتيك فهي مكملات تحوي على بكتيريا صحية توجد بالفعل في الجهاز الهضمي للشخص. تساعدك هذه البكتيريا الجيدة على تكسير الطعام، كما يمكنها أيضًا أن تكسر غاز الهيدروجين الناتج عن عملية الهضم.
  • جربي مكملات الإنزيم حيث إنها تساعد في تكسير البروتينات والكربوهيدرات المعقدة.
  • عالجي الإمساك.

في الختام عزيزتي نأمل أن يكون مقالنا عن تحجر البطن قبل الدورة بأسبوع قد قدم لك معلومات مفيدة. ونؤكد على أهمية استشارة الطبيب المختص في حال ساءت الحالة أو تطورت عن المعتاد. وتأكدي دائمًا من الكشف المستمر عند تطور اي أعراض أخرى.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.