موقع طلاب نت .. نسيج إبداعي هو الأول من نوعه في عالم الإنترنت .. يحاك بأيد طلاب العلم .

طريقة عمل الذرة المسلوقة للأطفال

How to make boiled corn for children

ما هي طريقة عمل الذرة المسلوقة للأطفال؟ من التساؤلات العديدة لدى الأمهات، فمع بداية إدخال الطعام الصلب للأطفال تواجه معظم الأمهات مشكلات رفض الطفل للطعام. لذا تبدأ الأم رحلة البحث عن خيارات جديدة لأطعمة مفيدة ولذيذة تحفز الطفل على تناولها، والذرة من الأطعمة التي تتميز بطعمها الحلو ما يدفع الأطفال لتناولها وتفضيلها على الخضروات فضلًا عن قيمتها الغذائية العالية. ونظرًا لأهمية هذا الموضوع وضرورة الإلمام بجوانبه ضمن ثقافة العديد من الأسر سنتحدث في مقالنا اليوم على موقع طلاب نت عن فوائد الذرة المسلوقة للأطفال وطريقة عمل الذرة المسلوقة للأطفال، وكذلك عن الآثار الجانبية للذرة عند الأطفال تابع معنا.

فوائد الذرة المسلوقة للأطفال

  • الحفاظ على الوزن الطبيعي للطفل: حيث تعد الذرة من الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية. وإذ كان الطفل يعاني من نقص في الوزن، فالذرة تعد خيارًا مناسبًا لزيادة وزنه. وكذلك الذرة تساعد الطفل ذو الوزن الطبيعي على الحفاظ على وزنه بعد التوقف عن الرضاعة وفطامه.
  • نمو جسم الطفل وتطوره: حيث تساعد الذرة في تعزيز نمو جسد الطفل، لأنها تعد مصدرًا غنيًا بفيتامين B والأحماض الدهنية. والثيامين الذي يدعم الأعصاب ويطور الدماغ وأيضًا تحوي النياسين الذي يساهم في تحسين عملية الأيض. كما تحوي حمض الفوليك الذي يساعد في تكوين وتطوير الخلايا الجديدة.
  • تحسين وظائف العضلات والأعصاب: تعد الذرة غنية جدًا بالفوسفور والبوتاسيوم والحديد، وكذلك المغنيزيوم. حيث يدعم الفوسفور صحة العظام. ويعمل الحديد على تحسين نمو الدماغ، كما يعد البوتاسيوم والمغنيزيوم من العناصر الهامة لتحسين وظيفة العضلات والأعصاب.
  • حماية خلايا الدم من التلف: وذلك لاحتواء الذرة على مضادات الأكسدة التي تحمي خلايا الدم من التلف، مثل فيتامين ه. كما تمنع تلف الأنسجة والحمض النووي في الجسم.
  • تحسين الهضم: بفضل احتوائها على نسبة جيدة من الألياف والتي تجعلها ملين طبيعي للأطفال، وتمنع الإصابة بالإمساك.
  • تعزيز الرؤية: حيث تعد الذرة غنية بفيتامين A الذي يساهم في تعزيز الرؤية لدى الطفل ويحمي من الإصابة بالعشى الليلي.

اقرأ أيضًا: كم يعيش الطفل بعد عملية القلب المفتوح

طريقة عمل الذرة المسلوقة للأطفال

طريقة عمل الذرة المسلوقة للأطفال
طريقة عمل الذرة المسلوقة للأطفال

توفر الذرة السعرات الحرارية الضرورية لعملية الأيض. كما أنها مصدر غني بالفيتامينات مثل فيتامين A و B. والعديد من المعادن، كما أنها تحتوي على الألياف التي تلعب دورًا هامًا في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي. فضلًا عن مضادات الأكسدة التي تحتويها لذلك من المهم أن تدخل في النظام الغذائي للأطفال. وهناك عدة طرق لعمل الذرة المسلوقة للأطفال، ومنها:

عمل الذرة المسلوقة مع الملح للأطفال

محتاج إلى كوزين من الذرة مقسم كل كوز إلى نصفين، ولتر من الماء وملح. أما عن طريقة التحضير:

نضع أكواز الذرة والماء في وعاء ونسلق الذرة، مع العلم قد تحتاج ما يقارب ساعة ونصف على النار حتى تنضج تمامًا. ثم نخرج الذرة من الماء الساخن ونرش عليها الملح ليعطيها طعمًا لذيذًا. وهكذا تصبح أكواز الذرة جاهزة للتقديم.

عمل الذرة المسلوقة مع الحليب للأطفال

نحتاج إلى نصف كوب من الذرة الطازجة، ونصف كوب من الحليب. أما عن طريقة التحضير:

نضع الحبوب في الماء ونضع الوعاء على النار. ونتركها حتى تنسلق جيدًا ثم نهرس الحبوب مع الحليب في محضرة الطعام، ونحصل على بيوريه ناعم. وهكذا تصبح جاهزة للتقديم.

عمل الذرة المسلوقة بالزبدة للأطفال

نحتاج إلى: 3 أكواز من الذرة، وملعقتين كبيرتين من السكر. وملعقة كبيرة عصير ليمون حامض، بالإضافة إلى ثلاث ملاعق كبيرة من الزبدة، وملح وفلفل أسود حسب الرغبة. أما عن طريقة التحضير:

نملأ وعاد بالماء ونضعه على النار حتى يغلي، ثم نضيف السكر وعصير الليمون الحامض وأكواز الذرة. بعدها نغطي الوعاء ونطفئ النار ونترك الذرة في الوعاء المغطى لمدة عشر دقائق لتصبح طرية، ثم نخرج الذرة ونقطع كل كوز إلى قسمين ونشك سيخًا خشبيًا بكل قسم. بعد ذلك ندهن الذرة بالزبدة، وننثر عليها القليل من الملح وهكذا تصبح جاهزة للتقديم.

اقرأ أيضًا:  تعرفوا على مراحل تطور الرؤية عند الرضيع

متى تقدم الذرة للأطفال الرضع

متى تقدم الذرة للأطفال الرضع
متى تقدم الذرة للأطفال الرضع

يعد طعام الطفل في مرحلة إدخال الطعام الصلب بعد الرضاعة من أكثر الأمور المحيرة والمثيرة لقلق الأم لأنها تستدعي عناية فائقة وبحث جيد. ويفضل أن تتبع الأم في هذه المرحلة إرشادات الطبيب حتى تتأكد من فائدة الطعام للطفل، وهل يناسب مرحلته العمرية؟ وهل بإمكان الطفل هضمه أم لا؟

ويمكن للأم إدخال الذرة بعد عمر ستة أشهر، وذلك عند بدء الطفل تناول الطعام الصلب. وفي حالة القلق من إصابة الرضيع بحساسية الذرة يمكن الانتظار حتى يكمل الطفل عامه الأول. كما يجب استشارة الطبيب، فالذرة من الأطعمة التي يصعب هضمها، لذلك يفضل تقديمها عند تحسن النظام الهضمي للطفل.

الآثار الجانبية للذرة عند الأطفال

تتحول السكريات الطبيعية في الذرة إلى نشا بسرعة كبيرة. وبالتالي تصبح طعامًا غير صحيًا للأطفال وبخاصةً الرضع. ويمكن أن تسبب الحساسية عند بعض الأطفال بسبب البروتينات التي تحتويها، فبروتين نقل الدهون يبقى في الذرة حتى بعد معالجتها وتسخينها. وأيضًا بروتينات التخزين وحبوب اللقاح الموجودة في حبات الذرة تسبب الحساسية. وهناك مجموعة من أعراض حساسية الذرة عند الرضع يجب الانتباه إليها، أبرزها:

  • الطفح الجلدي.
  • الربو أو الحساسية المفرطة.
  • انسداد أو سيلان الأنف.
  • الصداع.
  • العطس.
  • غثيان أو تشنجات في المعدة، وكذلك حدوث قيء لدى الطفل وعسر في الهضم وأيضًا إسهال.

وفي حال ظهرت هذه الأعراض على الطفل عندها يجب إبعاد المنتجات التي تحتوي على الذرة من النظام الغذائي للطفل والذهاب إلى الطبيب المختص.

اقرأ أيضًا: كيفية علاج الأكزيما لدى الرضع

وبهذا نكون وصلنا معكم لختام مقالنا اليوم الذي تناولنا فيه طريقة عمل الذرة المسلوقة للأطفال وفوائد الذرة المسلوقة، والآثار الجانبية للذرة عند الأطفال.

 

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.