موقع طلاب نت .. نسيج إبداعي هو الأول من نوعه في عالم الإنترنت .. يحاك بأيد طلاب العلم .

علاج الدود في المؤخرة عند الأطفال

treating worms in the buttocks in children

علاج الدود في المؤخرة عند الأطفال موضوع بحثنا الذي نعنى في موقع طلاب نت بالإحاطة بكافة جوانبه بحثًا عن تقديم كل فائدةٍ طبية ممكنة بخبرات باحثين وأطباء مهتمين بكل تفصيل يخصكم طبيًا. يعاني طفلك من ديدانٍ صغيرةٍ تسبب له الحكة الشرجية؟ وحتى إن عرفت أنها ليست ضارة ولكن فكرة أن هذه الديدان تعيش في الأمعاء الغليظة لطفلك تؤرقك أليس كذلك؟

بالطبع ديدان المؤخرة هي أكثر أنواع عدوى الطفيليات المعوية شيوعًا. حيث تحدث عند الأطفال غالبًا في سن المدرسة. ويتسبب بذلك أن الأطفال أحيانًا أقل حرصًا على غسل أيديهم. إذ يتشاركون في الأشياء كما يختلطون ببعضهم البعض خلال اللعب، وهذا قد يعرضهم لخطر الإصابة بالديدان المعوية. إذ يتناولون هذه الطفيليات فتسافر مجتازةً الجهاز الهضمي، لتصل للأمعاء فتضع بيوضها عبر ثنايا الجلد قرب فتحة الشرج. فيسبب هذا شعورًا بالحرقان أو الحكة الشرجية، كما يوجد بعض الناس الذين لا يعانون من أعراض. ونحن في مقالنا هذا سنركز على علاج الدود في المؤخرة عند الأطفال، إضافةً إلى بعض العلاجات المنزلية التي قد تساعدك في معالجة هذه الديدان فابقي معنا.

علاج الدود في المؤخرة عند الأطفال

علاج الدود في المؤخرة عند الأطفال

نتيجة خوفنا من أن تنتشر الديدان خارج الأمعاء باتجاه المسالك البولية أو المهبل، أو الكبد أو حتى الرحم عند الفتيات أو النساء. لذا نتوجه فورًا إلى علاج الدود في المؤخرة عند الأطفال والكبار لنمنع حدوث ذلك. إذًا كيف تتخلص من ديدان المؤخرة؟

  • إذا شاهدت الدود المعوي عند طفلك، وزرت طبيب الأطفال فإن الطبيب سيقترح دواءً خاصًا للدود. حيث تتوفر أدوية من دون وصفة طبية مثل Reese’s Pinworm Medicine.
  • كما يوجد أدوية مثل:
      • ميبيندازول (فيرموكس).
      • ألبيندازول (البينزا).
      • بيرانتيل باموات.
  • يصف الطبيب جرعة معينة ولعدة مرات في اليوم من دواء الدودة المعوية على مدى أسبوعين. ويرجع سبب استمرار تناول الدواء لأسبوعين لمنع عودة الديدان. إذ يملك البيض قدرةً على الحياة من أسبوع لأسبوعين تبعًا لمستوى درجة الحرارة والرطوبة.
  • كما لا يكفي أن تعالج الطفل المصاب وحده، فهو لا يعيش وحده في المنزل، فربما يشاركه أخوته في السرير أو في الغرفة نفسها لذا عليهم جميعًا أن يعالجوا مع الطفل المصاب.
  • عالج أفراد الأسرة فقط إذا ظهرت عليهم الأعراض.
  • عالج جميع أفراد الأسرة إذا ظهرت أعراض على أفراد الأسرة الآخرين.
  • إذا ظهرت الأعراض على أيّ من أصدقاء طفلك، فتأكدي من إخبار والديهم. لأن اختبار هؤلاء الأطفال وفحصهم بحثًا عن الديدان المعوية يقفل دائرة العدوى التي لن تنتهي ما لم يحصل كل هؤلاء علاج الدود في المؤخرة عند الأطفال.

اقرأ أيضًا: متى يفسد حليب الثدي 

العلاجات المنزلية لعلاج الدود في المؤخرة عند الأطفال

الحكة الشرجية

يوجد علاجات لعلاج الدود في المؤخرة عند الأطفال ولكن هذه العلاجات تحتاج لدعم من الوسائل المنزلية التي يحتاجها الجسم في بعض الأحيان. هذه العلاجات المنزلية لديدان المؤخرة غير كافية، ولكنها تساند الدعم الطبي الدوائي.

لذا فهي متفاوتة بنحاجها ما بين شخص وآخر، فإذا كنت تعاني من الحساسية، فعليك الحذر عندما تجرب العلاجات المنزلية. كما ينبغي أن تختبر رد فعل جسدك مستخدمًا جزءًا ما صغيرًا من جسدك قبل استهداف المنطقة المصابة. والآن سنزودكم بثلاث علاجات منزلية في علاج الدود في المؤخرة عند الأطفال.

الثوم الخام

يقتل الثوم أي بيض موجود في مؤخرة صغيرك. كما يمنع إناث الديدان من وضع البيوض. حيث باستطاعتك أن تتناوليه على جرعات صغيرة كما يمكنك تطبيقه موضعيًا كالمرهم. فإذا رغبت في جعل طفلك يتناول الثوم، قطعي فصًا لمكعبات ومن ثم اخلطيه مع المعكرونة أو رشيه على الخبز، وحتى تستطيعين أن تجعليه يتناوله بمفرده.

مرهم الثوم لعلاج الدود في المؤخرة عند الأطفال

تودين صنع مرهم لعلاج الدود إذًا:

  • قطعي عدّة فصوص ثوم ومن ثم اطحنيها لكي تتحول لمعجون.
  • امزجي معجون الثوم مع القليل من الفازلين أو أي زيت آخر.
  • بللي قطعة قطن نظيفة بالخليط ومن ثم ضعي المرهم على فتحة الشرج.
  • هذا العلاج ليس محددًا فقط للأطفال بل يمكن استخدامه حتى للكبار. فإذا امتلكت أنت أو صغيرك مؤخرةً حساسة، حرقان، أو جلد مجروح، التهاب فيها وأخيرًا بواسير فلا داعي لتطبيق هذا المرهم عليها.

زيت جوز الهند

يمتلك جوز الهند خصائص مضادة للبكتيريا والفيروسات. تساعد هذه الخصائص على إزالة عدوى الدود في المؤخرة عند الأطفال وحتى الكبار. يحتاج هذا العلاج لإتباع خطوتين.

  • عليك جعل المصاب بدود المؤخرة يبتلع ملعقةً صغيرةً من زيت جوز الهند النقي صباحًا.
  • كما عليك أن تفركي المنطقة المصابة بالقليل من زيت جوز الهند قبل الخلود إلى الفراش.

الجزر النيء

يعتبر تناول الجزر النيء بمقدار كوب مبشور مرتين يوميًا وسيلة مساعدة لجسم طفلك ليدفع الديدان عبر الأمعاء. وهذا لأن الجزر غني بالألياف وبهذا فإنه يحسن الهضم كما يعزز حركة الأمعاء.

الشيح

يعد الشيح أحد الأعشاب ذات الفائدة والفعالية في علاج الالتهابات الطفيلية. استخدمها القدماء منذ وقت طويل كدواء لعلاج الدود في المؤخرة. حيث يمكن أن ينقعها أو أن يصنعها كشاي. ولكن ينبغي أن يستشار الطبيب في حال استخدمته لما يفوق الشهر من دون نتائج مرضية.

بذور اليقطين

تحوي بذور اليقطين على مركب يسمى cucurbitacin. حيث أشارت الدراسات أن هذا المركب cucurbitacin يجعل بذور اليقطين فعالة ضد الديدان المعوية. ولقد أدرج دستور الأدوية الأمريكي بذور اليقطين باعتباره علاجًا للطفيليات المعوية في الأعوام 1863- 1936.

أما عن طريقة استخدام بذور اليقطين كعلاج للدود فيمكن تناولها بمفردها أو حتى أن تمزج بالماء لتشكل عجينةً لتناولها.

اقرأ أيضًا: متى يكون حليب الأم غير صالح

الوقاية من ديدان المؤخرة

قد يعدى طفلك بالديدان إن عاد ولمس البيض ثانيةً. حيث إن بالإمكان بقاء بيوض الديدان نشطة وحية في بيتك لحوالي أسوع أو أسبوعين. ولكن علينا إن أردنا الوقاية من انتشار الديدان أن نقوم بالأمور التالية:

  • أن نتأكد من غسل أفراد عائلتنا لأيديهم بعناية قبل وبعد الطعام، وبعد الخروج من المرحاض، وبعد تغيير حفاضات الأطفال، وقبل تحضير الطعام.
  • اغسلي شراشف السرير وبياضاته بالكامل وانتبهي ألا تهزي بياضات السرير حتى لا تبعثري البيض.
  • اغسلي الثياب والملابس مع مراعاة عدم هزها لئلا تبعثري البيض أيضًا.
  • قص الأظافر باستمرار وجعلها قصيرة.
  • تجنب قضم الأظافر.
  • اكنسي السجاد وامسحي الأرضيات لقتل أي بيوض موجودة.
  • نظفي كافة أسطح المطبخ والحمام بشكل جيد.
  • افتحي ستائر البيت كافة واسمحي لأشعة الشمس أن تتسلل لداخل بيتك لأن البيض شديد الحساسية لشعاع الشمس. ولذا فالسماح لهذه الأشعة بالوصول لمكان نوم طفلك أفضل حل.
  • إذا تعرض طفلك للإصابة بعدوى الدودة الدبوسية شجيعه على ألا يخدش المنطقة التي تخرشت حول فتحة الشرج أو عند المهبل. لأن عدم خدش المكان المصاب يساعد بمنع الإصابة ثانيةً كما يقلل خطر انتشار العدوى للأطفال أو حتى الكبار الآخرين.
  • حاولي منعه من الحكة الشرجية حتى لا ينقل البيوض من مؤخرته للأشياء حوله وإلى تحت أظافره.

في الختام ليس دائمًا من الممكن منع الإصابة بالديدان المعوية، ولكن على الأقل من المفيد تقليل المخاطر التي تسببها عبر الحفاظ على النظافة الجيدة إضافةً إلى تحفيز الأطفال على القيام بذات الأمر. حيث ينبغي للأطفال أن يتبنوا فكرة أن النظافة من الإيمان، ويتبعوها في كل يوم من أيامهم. نأمل أن يكون مقالنا عن علاج الدود في المؤخرة عند الأطفال وعن كيف تتخلص من ديدان المؤخرة ومن الحكة الشرجية قد نال إعجابكم وقدم لكم كل فائدة ومتعة ودمتم بخير.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.