موقع طلاب نت .. نسيج إبداعي هو الأول من نوعه في عالم الإنترنت .. يحاك بأيد طلاب العلم .

كيفية استخدام حبة البركة لتقوية المناعة للأطفال

How to use Nigella sativa to strengthen immunity for children

كيفية استخدام حبة البركة لتقوية المناعة للأطفال، هو سؤال تتداوله الأمهات بين بعضهن، نظرًا لفوائدها الهامة للصحة وتقوية مناعة أطفالهن، خاصة بعد انتشار فيروس كورونا، وفيروس كورونا المستجد، فأصبحت تقوية مناعة الأطفال ضد الأمراض المختلفة والفيروسات أمرًا يشغل الأهل، وذلك من خلال الاعتناء بالتغذية السليمة والمفيدة للأطفال، وتقديم الأطعمة التي تعمل على رفع كفاءة الجهاز المناعي لدى الاطفال، حيث أن من أبرز الأطعمة التي تقوم بتقوية مناعة الأطفال حبة البركة المعروفة بفوائدها، واستخداماتها المتعددة، والفعالة لتقوية جهاز مناعة الطفل، ولكن ما هي كيفية استخدام حبة البركة لتقوية المناعة للأطفال؟ وما هي الأضرار التي يمكن أن تسببها للأطفال؟ وما درجة أمان تناولها عند الأطفال؟ هذا ما سنجيب عنه في مقالنا.

ما هي حبة البركة

ما هي حبة البركة
ما هي حبة البركة

حبة البركة، أو ما تسمى بالحبة السوداء أو الكمون الأسود، هي من النباتات التي تنمو في مناطق البحر الأبيض المتوسط، وتتم زراعتها في مناطق عديدة في شمال إفريقيا، وآسيا والجزيرة، وهي نبات قصير القامة، من العائلة النباتية التي ينتمي إليها الشمر واليانسون، اسمها العلمي Nigella sativa، تم استخدامها قديمًا في مجال الطب، في كثير من العلاجات للأمراض المختلفة، والبعض يستخدمها كنوع من التوابل على الطعام، وقد أثبت علميًا أن تناول 7 حبات منها يعمل على تقوية جهاز المناعة عند الأطفال والكبار، وتتكون حبة البركة من 38% من الكربوهيدرات، و21% من البروتينات، وتحوي مجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن، مثل: (الكالسيوم، الحديد، البوتاسيوم، الزنك، السيلينيوم، وفيتامين A وB1 وC)، بالإضافة إلى احتوائها على 35% من الزيوت النباتية، والأحماض الدهنية المفيدة لجسم الإنسان.

فوائد حبة البركة للأطفال

إن فوائد حبة البركة عديدة، وهامة جدًا لصحة ومناعة الأطفال، ومن أبرزها:

  • تقوية المناعة ومحاربة الجراثيم والأمراض عند الأطفال: إن تناول حبة البركة يساعد على تقوية المناعة، ومحاربة العديد من الأمراض، لاحتوائها على زيت Thymoquinone الذي يعتبر مضاد أكسدة قويًا وفعالًا جدًا.
  • علاج الربو عند الأطفال: حيث إن إعطاء حبة البركة للطفل يساعد في تخفيف أعراض الربو كالسعال، وتحسين وظائف الرئة لدى الأطفال.
  • تتمتع حبة البركة بخصائص مسكنة وخافضة للحرارة للأطفال.
  • تستخدم مستخلصات حبة البركة في علاج التهاب البلعوم الحاد، واللوزتين عند الأطفال.
  • أثبتت الدراسات أن حبة البركة تلعب دورًا فعالًا في تعزيز الصحة العقلية، وتقوية ذاكرة الأطفال.
  • يستخدم زيت حبة البركة في تحفيز نمو الشعر وزيادة كثافته، وإعطاء الشعر الكيرلي للأطفال رطوبة ولمعانًا.
  • تعزز حبة البركة صحة الكبد في جميع مراحل الطفولة، مما يضمن للطفل حياة صحية سليمة.
  • تحارب حبة البركة السرطان، بخصائصها المضادة للأكسدة، واحتوائها على مضادات الأورام.
  • يتم استخدام حبة البركة لعلاج العديد من مشاكل البشرة لدى الأطفال، لاحتوائها على الأحماض الدهنية الأساسية، مثل الليونيك التي تساعد في علاج جفاف الجلد، وحالات الأكزيما عند الأطفال.

كيفية استخدام حبة البركة لتقوية المناعة للأطفال

كيفية استخدام حبة البركة لتقوية المناعة للأطفال
كيفية استخدام حبة البركة لتقوية المناعة للأطفال

تتساءل العديد من الأمهات حول كيفية استخدام حبة البركة لتقوية المناعة للأطفال، وفيما بلي سنذكر أهمها:

  • وضع 7 حبات من حبات البركة المحمصة في ملعقة من العسل، وتناولها صباحًا، هذا يساهم بشكل كبير في تقوية جهاز المناعة لدى الطفل.
  • يمكن للأمهات إضافة بعض من حبات البركة إلى عجينة المخبوزات، وتقديمها للطفل، حيث تتميز هذه المخبوزات بطعمها اللذيذ، وقيمتها الغذائية العالية.
  • إضافة بضع قطرات من زيت حبة البركة إلى كوب من الماء والعسل، وتقديمه إلى الطفل.
  • وضع ربع ملعقة من حبة البركة في كوب من اللبن، وتقديمه للطفل قبل النوم.
  • تستخدم حبة البركة لتقوية الجهاز التنفسي للطفل، عن طريق غلي حبة البركة في إناء، ووضعها أمام الطفل ليستنشق بخارها.
  • أخد ربع كيلو من حبة البركة المطحونة بعد طحنها، ومزجها مع كيلو من العسل الطبيعي، ويعطى للطفل ملعقة من هذا الخليط يوميًا.
  • تتوفر مكملات حبة البركة على شكل كبسولات، متوفرة في الصيدليات، يمكن تقديمها للطفل باستشارة الطبيب.

أضرار حبة البركة على الأطفال

على الرغم من الفوائد العديدة التي تقدمها حبة البركة للأطفال، إلا أنه هناك عددًا من الأضرار التي يمكن أن تسببها، ويتوجب علينا الانتباه لها:

  • تعتبر حبة البركة آمنة لمعظم الأطفال، لكن هناك توصيات بعدم استخدامها لأكثر من ثلاثة أشهر، لأنه يمكن أن تسبب الطفح الجلدي لبعض الأطفال، كما يمكن أن تسبب آلامًا في المعدة، ومشاكلًا في الجهاز الهضمي.
  • يمكن أن تسبب حبة البركة البطء في تخثر الدم، مما يزيد من خطر النزيف عند استخدامها بكميات كبيرة غير معتدلة.
  • حدوث انخفاض في مستويات ضغط الدم، للأطفال الذين يعانون من الضغط المنخفض.

اقرأ أيضًا: أضرار الذرة على الأطفال

نصائح هامة قبل إعطاء حبة البركة للأطفال

هناك عدة نصائح يجب أخذها بعين الاعتبار قبل استخدام حبة البركة للأطفال، نذكر منها:

  • يفضل عدم إعطاء الأطفال حبة البركة النية على الريق، بل إعطائهم الحبوب المحمصة، لأن الحبوب النية ثقيلة على المعدة، وتسبب آلامًا في الجهاز الهضمي.
  • يجب عدم إعطاء حبة البركة للأطفال الذين يعانون من الضغط المنخفض، لأنها تخفض الضغط بشكل كبير، وبالتالي تناولها يكون خطرًا عليهم.
  • يجب التوقف عن إعطاء حبة البركة للأطفال المقبلين على عملية جراحية، قبل أسبوعين من العملية، لأنها تزيد من خطر النزيف.
  • ينصح بعدم إعطاء حبة البركة بكميات كبيرة للأطفال البدينين، بهدف إنقاص الوزن إلا بعد استشارة الطبيب المعالج.

درجة أمان تقديم حبة البركة للأطفال

في الحقيقة، إن تناول الأطفال حبة البركة بكميات معتدلة، غير مبالغ بها يعتبر آمنًا. لكن لا توجد معلومات كافية، حول مدى آمان استهلاك حبة البركة بشكلها الخشن، أو المطحون، أو زيت حبة البركة بكميات كبيرة، أو بجرعات دوائية كبيرة في المكملات الغذائية. علاوةً على ذلك، إن تناول الطفل 7 حبات منها، أو  استخدام الزيت بجرعة تتراوح بين 3_2 ملغرام يوميًا يعد آمنًا. وقد يختلف ذلك من طفل لآخر، وينصح باستشارة الطبيب لتحديد الجرعة اللازمة لكل طفل.

أخيرًا، حاولنا في مقالنا هذا تقديم كل المعلومات التي تفيد الأمهات. حول كيفية استخدام حبة البركة لتقوية المناعة للأطفال، والنصائح التي يجب اتباعها قبل استخدامها، حتى يتم استخدامها بالشكل الآمن.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.