موقع طلاب نت .. نسيج إبداعي هو الأول من نوعه في عالم الإنترنت .. يحاك بأيد طلاب العلم .

ما تأثير بنج الأسنان على الرضاعة الطبيعية

What is the effect of dental analgesic on breastfeeding

ما تأثير بنج الأسنان على الرضاعة الطبيعية من العناوين المطروقة بكثرة على محركات البحث. بدايةً وقبل كل شيء تعتبر مشاكل الأسنان شائعة بكثرة خلال فترة الحمل والإرضاع. ويعود ذلك إلى التغيرات التي يتعرض لها جسم الأم خلال هذه الفترة إذ تزداد حاجته للعناصر الغذائية المختلفة وبشكل خاص الكالسيوم والفوسفور. إذ يعتبر العنصران السابقان من المكونات الأساسية لحليب الأم، وبالتالي ستحتاج المرضع لكميات إضافية منهما لتلبية حاجاتها ومتطلبات طفلها في الوقت ذاته. وسيؤدي النظام الغذائي الفقير بالكالسيوم والفوسفور لحدوث ألم عظمي وتسوس أسنان واضح لدى الأم. كما يعد تسوس الأسنان اضطرابًا شائعًا لدى المرضع ويتطلب معالجة خاصة لحماية الطفل من التأثيرات الجانبية الممكنة لبعض الأدوية التي يتم استخدامها في هذه الحالة.

ما تأثير بنج الأسنان على الرضاعة الطبيعية

ما تأثير بنج الأسنان على الرضاعة الطبيعية

تتجنب الكثير من الأمهات المرضعات الذهاب لطبيب الأسنان ظنًا منهن بأن الإجراءات العلاجية والأدوية المستخدمة قد تلحق ضررًا بطفلها. لا تقلقي عزيزتي فالبنج المستخدم في علاج مشاكل الأسنان آمن تمامًا ولا يسبب أي خطر على رضيعك. ويؤثر هذا البنج بشكل موضعي على الأعصاب الموجودة في منطقة الفم دون أن يصل إلى حليب الثدي. وبالتالي يمكن القول بأن بنج الأسنان لا يؤثر على الرضاعة الطبيعية إطلاقًا ويمكن استخدامه بأمان لدى الحوامل والمرضعات. كما لا مانع من إجراء الصور الشعاعية للأسنان واستخدام المسكنات الآمنة التي يجب أن يصفها الطبيب بحذر نظرًا لوجود بعض الأنواع التي قد تسبب تشوهات لدى الجنين في حال وصولها إليه.

اقرأ أيضًا: هل يجب التوقف عن الرضاعة الطبيعية عند تناول الام  المضادات

كيفية التعامل مع ألم الأسنان خلال الرضاعة الطبيعية

كما ذكرنا سابقًا تفضل بعض الأمهات عدم الذهاب لطبيب الأسنان خلال فترة الحمل والإرضاع. فيبحثن عن طرق طبيعية وآمنة لتسكين الألم. ومن النصائح المفيدة لتدبير ألم الأسنان أثناء الرضاعة الطبيعية نذكر:

  • استخدام القرنفل: يتميز القرنفل بتأثيره المخدر الذي يسكن ألم الأسنان ويريح المريض نوعًا ما. ويمكن مضغ حبة القرنفل أو استخدام زيت القرنفل المخلوط بزيت الزيتون لعلاج ألم الأسنان بشكل آمن خلال فترة الحمل والإرضاع.
  • الماء والملح: يعتبر الماء والملح من المعقمات المفيدة في عدة مجالات. ومن الجدير بالذكر بأن المضمضة بمغلي الماء والملح مفيدة لعلاج تسوس الأسنان والتهاب اللثة المرافق. كما تؤدي إلى تسكين الألم وإراحة المريض نوعًا ما.
  • الكمادات الباردة: تساعد كمادات الماء البارد على امتصاص الحرارة المرافقة لالتهاب اللثة والأسنان. كما تساعد على تخفيف التورم والألم عند تطبيقها بشكل صحيح ومتكرر بانتظام.
  • مسكن ألم موضعي: هناك العديد من مسكنات الألم التي تمتلك تأثيرًا موضعيًا فقط. فتؤثر في المنطقة المصابة ولا تنتقل إلى الدم. وتعد هذه المسكنات مفضلة بشكل خاص لدى الحوامل والمرضعات.
  • مسكنات الألم: لا يمكن استخدام مسكنات الألم دون استشارة الطبيب. إذ تمتلك بعض الأدوية تأثيرًا ماسخًا ومشوهًا للأجنة. وقد ينتقل بعضها إلى الرضيع عن طريق حليب أمه مسببًا مشاكل واضطرابات قد تكون خطيرة أو دائمة.

اقرأ أيضًا: هل يمكن استخدام مضاد حيوي مع الرضاعة الطبيعية بأمان

أسباب ألم الأسنان أثناء الرضاعة

أسباب ألم الأسنان أثناء الرضاعة

هناك العديد من الأسباب لحدوث ألم في الأسنان بعضها متعلق بالحمل والإرضاع، وبعضها الآخر غير متعلق بهما، ومن أهم أسباب ألم الأسنان أثناء الرضاعة نذكر:

  • نقص الكالسيوم والفوسفور الضروريان للحفاظ على أسنان قوية ومقاومة للتسوس. حيث تزداد حاجة الأم من العنصرين السابقين خلال الحمل والإرضاع، وبالتالي فإن أي نظام غذائي غير متوازن سيسبب مشاكلًا في العظام والأسنان لدى الأم.
  • نقص العناية بالأسنان فالمرضع دائمة الانشغال بطفها. وقد لا تمتلك الوقت اللازم للعناية بنفسها. وهذا أمر خاطئ تمامًا إذ ينبغي على الأم أن تنظم وقتها بينها وبين رضيعها.
  • الإكثار من تناول الحلويات والمشروبات الباردة جدًا أو الساخنة جدًا. سيؤدي ذلك لإضعاف الأسنان وتسوسها.
  • التهاب جذر السن بسبب تسوسًا سابقًا أو جديدًا، ويؤدي هذا الالتهاب إلى آلام شديدة وغير محمولة من قبل المريضة.
  • التهاب اللثة أو باطن الفم فقد يؤدي ذلك إلى الشعور بألم داخل الفم دون تمكن المريض من تحديد السبب بدقة. ويعتبر علاج هذه الحالة ضروري جدًا بسبب المضاعفات الخطيرة المترتبة عليها في حال إهمالها.
  • انكسار الأسنان بسبب ضربة مباشرة أو سقوط مفاجئ، ويترافق ذلك مع ألم وتورم واضح في الفم، مما يتطلب العلاج للتخلص من الأعراض بأسرع ما يمكن.

اقرأ أيضًا: الأدوية التي تمنع الرضاعة الطبيعية

كيفية العناية بأسنان المرضع

يجب على المرضع أن تعتني بأسنانها بشكل جيد فهي أكثر عرضة من غيرها للإصابة بمشاكل الأسنان. وهذا سيؤدي بدوره إلى تخفيف الألم الذي يمكن أن تعاني منه بسبب ذلك. ومن أهم النصائح التي ستساعدك سيدتي للحفاظ على أسنان صحية وقوية نذكر:

  • الاعتماد على نظام غذائي غني بالكالسيوم والفوسفور اللذان يساعدان على ترميم الأسنان والحفاظ على سلامتها وتقويتها في الوقت ذاته.
  • تنظيف الأسنان بشكل منتظم ويومي بالفرشاة والمعجون، ثم باستخدام الخيط الذي يساعد على إزالة جميع بقايا الطعام العالقة.
  • استخدام غسول الفم لتنظيف الفم والحصول على رائحة فم منعشة في الوقت ذاته.
  • تجنب المأكولات السكرية والمشروبات الغازية قدر الإمكان، وتنظيف الفم بشكل جيد بعد تناولها.
  • مراجعة طبيب الأسنان بشكل منتظم لمعالجة أي مشكلة بشكل مبكر، وبالتالي تحافظ المريضة على أسنانها بعيدًا عن عمليات القلع.

اقرأ أيضًا: قواعد الرضاعة الطبيعية

وهكذا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال حيث أجبنا عن سؤال ما تأثير بنج الأسنان على الرضاعة الطبيعية، كما تطرقنا إلى ذكر كيفية التعامل مع ألم الأسنان خلال فترة الرضاعة وأهم الأسباب التي تؤدي إلى هذه الآلام خلال الفترة السابقة، وأخيرًا قدمنا مجموعة من النصائح المفيدة لتعليم المرضع كيفية العناية بأسنانها.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.