موقع طلاب نت .. نسيج إبداعي هو الأول من نوعه في عالم الإنترنت .. يحاك بأيد طلاب العلم .

منصة Compound ما هي وما مميزاتها

What is the Compound platform and what are its advantages?

ما هي منصة Compound وما هي مميزاتها؟ ولماذا يفضل الكثير من المتداولين التعامل مع هذه المنصة؟ وما هي أهم مميزاتها، للإجابة على هذه التساؤلات أبقوا معنا لقراءة هذا المقال.

شغلت منصات التداول الكثير من المتداولين في الأونة الأخير وبدأ كل متداول نبيه بالبحث عن منصات التداول ومقارنتهم لمعرفة ما هي المنصة المناسبة لاستثماراته وكما هو متوقع أخذت المنصات تتسابق لتقديم أفضل العروض وأسهل الأدوات للمتداولين وكانت منصة Compound من بين المنصات التي قدمت أذكى العروض ونجحت بجذب عدد كبير من المستثمرين.

سنتعرف معكم في هذه المقالة على ما هي منصة Compound وما هي مميزاتها. كما سنتحدث عن بروتوكول Compound DeFi و كيف تستفيد من قروض Compound وما هو اقتراض العملات المشفرة وغيرها الكثير من المعلومات عن منصة Compound.

ما هي منصة Compound

يعتبر COMP دلالة الى الحوكمة لبروتوكول التمويل اللامركزي المركب (DeFi). حيث تحاول شبكات DeFi تحويل الأنظمة المالية القديمة إلى نسخ لامركزية. و بهذا الشكل، سوف يكون باستطاعة المستثمرين العاديين الحصول على جزء من الأرباح التي كانت متوفرة فيما مضى للمؤسسات المالية الضخمة فقط.

تعد منصة Compound بروتوكول خوارزمي لسوق المال يشتغل على شبكة الـ blockchain التابعة للـ Ethereum. ومن المهم أن تعلم عزيزي القارئ أن هذه الشبكة يعود اليها الفضل في جعل DeFi مألوفاً في هذا المجال.

تعتبر منصة Compound أول منصة تقدم ما يطلق عليه بـ Yield Farming أو “الزراعة الغلة” إلى السوق في عام 2020. حيث تشبه Yield Farming عملية الأحتفاظ بالعملات الرقمية من عدة نواح.

في هذه الطريقة، يقوم المستثمرين بالأحتفاظ  بعملاتهم الرقمية في تجمعات زراعية (Farming Pool) ضخمة . و بالتالي يحظى المستثمرين بمكافآت حسب كمية العملات المشفرة التي تم الأحتفاظ بها، ومدة مشاركتهم في التجمع.

ما هي منصة Compound وما مميزاتها

تحضر منصة Compound العديد من المنافع لهذا المجال. حيث:

  • تقدم قروض مفتوحة لقطاع الـ blockchain.
  • كما يستطيع أي مستثمر اقتراض الأموال من مجمعات الزراعة (Farming Pools) العائدة لـ Compound من دون أن يتم اختباره بعملية فحص الخلفية (Background Check).
  • كما يتم تسليم الأموال مباشرةً. كل ما يستلزمه الأمر هو تقديم ضمانات لا أكثر.
  • كما تساعدك منصة Compound على زيادة أرباحك إذ تسمح للمستثمرين المنتظمين بتأمين دخل سلبي (Passive Income). وبذلك يستطيع أي مستثمر أن يحقق أرباحًا من إقراض عملاته المشفرة التي لا يستعملها.

في السابق، كان المستثمرون يخزنون هذه العملات بشكل تقليدي على أمل صعود قيمتها. و الآن أصبح بإستطاعتهم تحقيق الفائدة من هذه العملات دون التخلي تمامًا عن ملكيتها.

  • كما أنه من أهم مميزات منصة Compound أنها مستقلة بالكامل ويستفيد Compound من العقود الذكية المدققة لإتمام مهامه بشكل مستقل.
  • كذلك تعتني عقود الشبكة بكافة الوظائف الحيوية على الشبكة.
  • إضافة الى ذلك تتم معالجة المهام مثل الإدارة والتخزين. وكافة المهام الثانوية المتعلقة بالمجمع من خلال هذه البروتوكولات.
  • تحافظ منصة Compound على أمان الشبكة عن طريق الكثير من الوسائل المتباينة. وقد تعرضت الشبكة للكثير من عمليات التدقيق الأمني عن طريق وكالات ضخمة وموثوقة مثل Open Zeppelin و Trail of Bits.
  • إضافة الى ذلك قامت هذه المؤسسات بإعطاء شهادة الضمان بأن ترميز الشبكة يعتبر ممتاز ويستطيع التعامل مع أحتياجات أمن الشبكة.

ما هو بروتوكول منصة Compound DeFi؟

 

أولاً ، دعنا نأخذ دقيقة واحدة للتحدث بإيجاز عن التمويل اللامركزي (DeFi) حتى نتمكن من الحصول على بعض السياق حول المكان الذي يتناسب فيه بروتوكول منصة Compound مع نظام التشفير البيئي الأوسع.

تشتهر العملات المشفرة بأنها تعمل كأموال لامركزية فيما يتعلق بالمدفوعات. لا تزال عملة البيتكوين (بينما يعتبرها الكثيرون الآن على أنها مخزن ذو قيمة شبيهة بالذهب) بالطبع المثال الأول والأفضل. يمكن لـك أن تدفع لـأي شخص بعملة البيتكوين دون المرور عبر بنك أو وسيط خدمات مالية أخرى، بدلًا من المرور عبر شبكة Bitcoin، وهي شبكة لامركزية من العقد المستقلة للتحقق من صحة المعاملة.

ومع ذلك، فإن الخدمات المالية تتجاوز مدفوعات الخدمات مثل التدقيق والادخار والاقتراض والإقراض والتأمين والضرائب والمحاسبة وما إلى ذلك. يجب أن تكون الفكرة وراء DeFi الآن واضحة إلى حد ما: لإضفاء اللامركزية على جميع الخدمات المالية باستخدام بروتوكولات blockchain والعملات المشفرة.

Compound هو بروتوكول لامركزي قائم على blockchain يسمح لك بإقراض واستعارة العملات المشفرة، ولديك رأي في إدارتها من خلال رمز COMP الأصلي الخاص به.

العمود الفقري الرئيسي لحركة DeFi اليوم هو Ethereum ، وهو blockchain لامركزي يمكّن العقود الذكية التي يمكن على أساسها بناء التطبيقات اللامركزية القائمة على blockchain (dApps) مع العملات المشفرة الأصلية. يهتم بروتوكول منصة Compound في المقام الأول بالخدمات المالية لاقتراض وإقراض العملة المشفرة الخاصة بك.

شاهد: ما هي عملة البيتكوين Bitcoin وكيفية الحصول عليها وكم سعرها في السوق اليوم

كيف تستفيد من قروض منصة Compound؟

إليك آلية عمل القروض. تدعم Compound الاقتراض والإقراض لمجموعة محددة من العملات المشفرة وهي: Dai (DAI) ، Ether (ETH) ، USD Coin (USDC) ، Ox (ZRX) ، Tether (USDT) ، Wrapped BTC (WBTC)، Basic Attention Token (BAT) ، Augur (REP ) و Sai (SAI).

الآن يمكن لأي شخص لديه عملة مشفرة إقراض العملات المشفرة واقتراضها على الفور. دون الحاجة إلى قضاء الوقت والجهد وتكلفة التعامل مع وسيط مالي تقليدي.

إذا كنت تمتلك أيًا من العملات المشفرة المذكورة أعلاه ، فيمكنك إرسال أو قفل أو إيداع أو إقراض – وكلها تعني نفس الشيء – أي مبلغ تريده في بروتوكول Compound. قفل التشفير الخاص بك مع Compound يشبه تمامًا وضع أموالك في حساب توفير. ولكن باستخدام بروتوكول لامركزي قائم على blockchain. بدلاً من إيداع أموالك في البنك ، فأنت ترسل تشفيرك إلى المحفظة المركبة. ومثل إقراض أحد البنوك، تبدأ فورًا في جني فائدة على عملاتك المشفرة. الفائدة التي تربحها مقومة بنفس الرمز الذي قدمته – بمعنى ، إذا أرسلت BAT ، فستكسب فائدة في BAT ، إذا أرسلت DAI فستربح DAI وما إلى ذلك، تتم إضافة العملة المشفرة التي ترسلها إلى مجموعة عملاقة من نفس الرمز المميز في عقد ذكي في بروتوكول Compound، أرسله آلاف الأشخاص الآخرين في جميع أنحاء العالم.

اقرأ أيضاً: معنى محفظة تداول لامركزية وكيف تعمل

ما هو اقتراض العملات المشفرة؟

بمجرد قفل التشفير الخاص بك على منصة Compound، يمكنك الاقتراض مقابل ذلك. لا يتطلب Compound فحصًا ائتمانيًا ، لذا فإن أي شخص في أي مكان في العالم لديه عملة مشفرة لديه القدرة على الاقتراض. تحدد Compound المبلغ المسموح لك بالاقتراض بناءً على جودة الأصل. لذلك على سبيل المثال: إذا قمت بإرسال 1000 BAT بقيمة 500 دولار، وعيّن Compound حد الاقتراض (المعروف أيضًا باسم عامل الضمان) لـ BAT بنسبة 50٪ ، يمكنك اقتراض ما قيمته 250 دولارًا من أي عملة مشفرة أخرى يدعمها البروتوكول المركب. ومثلما تقترض المال من البنك، عليك أن تدفع فائدة على الأموال التي تقترضها.

لذلك، لدينا إقراض ولدينا اقتراض، وكلاهما يهتم بأسعار الفائدة. بالنسبة للإقراض، فإنك تكسب فائدة. على الاقتراض تدفع فائدة. لنأخذ دقيقة واحدة للحديث عن كيفية حساب أسعار الفائدة هذه وتنفيذها تلقائيًا بواسطة بروتوكول منصة Compound .

لماذا تتقلب معدلات الإقراض والاقتراض في منصة Compound

تذكر أنه بغض النظر عما إذا كنت تقرض أو تقترض، يجب عليك أولاً قفل العملة المشفرة باستخدام منصة Compound. عندما تفعل ذلك، تحصل في المقابل على الرموز المركبة (cTokens)، والتي تمثل رصيد العملة المشفرة الخاصة بك. يتم إنشاء CTokens من Ethereum كرموز ERC-20 وهي واحدة من الفوائد والابتكارات العظيمة لسوق العملات المشفرة القائم على blockchain. يمكن نقلها أو تداولها أو برمجتها في Dapps الأخرى في نظام DeFi البيئي على غرار الرموز المميزة لـ Ethereum الأخرى، كل ذلك أثناء كسب (أو دفع) الفائدة. أنت تتحكم في cTokens تمامًا كما لو كنت تتحكم في أي أصل رقمي على Ethereum blockchain، باستخدام مفاتيحك العامة والخاصة.

أسعار الفائدة هي دالة على مقدار التشفير المتاح (المعروف أيضًا باسم السيولة) في كل سوق وتتقلب في الوقت الفعلي بناءً على العرض والطلب لتعكس دائمًا ظروف السوق الحالية. يتم تحديد أسعار الفائدة التي تراها كأسعار فائدة سنوية وتتراكم في كل مرة يتم فيها تعدين كتلة Ethereum. ستزيد قيمة cTokens الخاصة بك كل 15 ثانية بمقدار 1/2102400 (وهو عدد القطع المكونة من 15 ثانية في السنة) من معدل الفائدة السنوي المحدد في ذلك الوقت.

اقرأ أيضاً: رسوم السحب والايداع في منصة SushiSwap

كيف تعمل مجمعات السيولة المشفرة في منصة Compound

عندما يكون هناك مجموعة كبيرة من العملات المشفرة مقفلة في مجمع. تكون أسعار الفائدة منخفضة لأن هناك الكثير مما يمكن اقتراضه حتى لا تحصل على أموال كثيرة لإضافتها إلى هذا التجمع الكبير. إذا كان المجمع صغيرًا، فستكون معدلات الفائدة أعلى وستكسب المزيد.

تحفز أسعار الفائدة المتقلبة (المعروفة أيضًا باسم العائمة) على إقراض العملات المشفرة الجديدة لمجمعات صغيرة (لكسب فائدة أعلى). وسداد العملات المشفرة المقترضة إلى مجمعات صغيرة والاقتراض من مجمعات كبيرة (لدفع فائدة أقل).

كما ذكرنا أعلاه. في كل مرة تقترض فيها من منصة Compound. يتعين عليك قفل عملة مشفرة تزيد قيمتها عما تقترضه كضمان. بحيث يكون القرض الذي تحصل عليه مضمونًا بشكل مبالغ فيه. نظرًا لأن العملة المشفرة التي تودعها كضمان متقلبة أيضًا، فقد تنخفض قيمتها. عندما تقترب من قيمة العملة المشفرة التي اقترضتها ، يغلق العقد الذكي cToken المركز تلقائيًا. وهذا ما يسمى التصفية (أو نداء الهامش). في هذه الحالة، يمكنك الاحتفاظ بما اقترضته ولكنك تفقد ضماناتك.

  • في الختام بما يخص منصة Compound

إن كنت متداولًا حريصًا على استثمارك أن تواكب هذا التطور الذي نشهده وتستغل قروض منصة Compound و مميزاتها لصالحك في زيادة أرباحك فما عليك إلا أن تسجل في هذه المنصة وأن تبدأ تداولك لتزيد من فرصك في النجاح في عالم التداول و الاستثمار.

لقد أجبنا في مقالنا هذا على سؤالكم: ما هي منصة Compound وما هي مميزاتها؟ كما تحدثنا عن معنى الإقراض والاقتراض في منصة Compound.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.