موقع طلاب نت .. نسيج إبداعي هو الأول من نوعه في عالم الإنترنت .. يحاك بأيد طلاب العلم .

هل إطعام الفول السوداني للرضع مبكرا يقيهم الحساسية منه

Does Feeding Peanuts to Babies Early Protect Their Allergies

هل إطعام الفول السوداني للرضع مبكرا يقيهم الحساسية منه؟ أحد التساؤلات التي تطرحها الأم والتي تنبع من خوفها وحرصها الدائم على رضيعها الصغير. فحساسية الفول السوداني منتشرة بشكل كبير بين الأطفال، كما أنها أحد أكثر الأسباب شيوعًا لحدوث نوبات الحساسية الشديدة، وقد يؤدي تناول كمية قليلة جدًا منه لحدوث رد فعل تحسسي حادًا وخطيرًا يهدد حياة الطفل. ونظرًا لأهمية هذا الموضوع وضرورة الإلمام بجوانبه ضمن ثقافة العديد من الأسر سنتحدث في مقالنا اليوم على موقع طلاب نت عن أعراض حساسية الفول السوداني عند الرضع وطرق علاج حساسية الفول السوداني للرضع مرورًا بالإجابة على سؤالكم هل إطعام الفول السوداني للرضع مبكرا يقيهم الحساسية منه؟ ابقوا معنا.

حساسية الفول السوداني عند الرضع

الفول السوداني نوع من أنواع البقوليات، وليس كما هو شائع أنه من المكسرات. كما أنه أحد الأطعمة الرئيسية المعروفة التي تسبب الحساسية، فالبروتينات التي يحتوي عليها يمكن أن تسبب حساسية شديدة عند الرضع المصابين بالحساسية. كذلك فإن أعراض الحساسية قد تظهر بعد دقائق من تناول الفول السوداني أو بعد عدة ساعات. وتحدث حساسية الفول السوداني للرضع عندما يقوم الجهاز المناعي لديهم باستجابة غير طبيعية لأحد البروتينات الموجودة في الفول السوداني. كما أن حساسية الفول السوداني تعد أكثر أنواع الحساسية انتشارًا بين الأطفال. كذلك قد تسبب ردود فعل تحسسية شديدة ومهددة لحياة الطفل.

شاهد أيضًا: كيفية علاج الأكزيما لدى الرضع

هل إطعام الفول السوداني للرضع مبكرا يقيهم الحساسية منه

هل إطعام الفول السوداني للرضع مبكرا يقيهم الحساسية منه
هل إطعام الفول السوداني للرضع مبكرا يقيهم الحساسية منه

وجد العلماء أن تعرض الطفل للعوامل المسببة للحساسية قد يقيه الإصابة بها فيما بعد. كما أن هناك دراسة بريطانية تم نشر نتائجها في مجلة نيو إنجلاند الطبية في لندن التي تمت بإشراف البروفسور جيدون لاك، حول إطعام الفول السوداني للرضع. وتوصلت الدراسة إلى أن إطعام الفول السوداني للرضع مبكرا يقيهم الحساسية منه، وذلك ببدء تقديمه للطفل بشكل متكرر ومستمر مع بدء تقديم البقوليات خلال عملية الفطام. فهذا يساعد في منع الإصابة بالحساسية والحد من تطورها.

وقد كشف العلماء أن الأطفال المعرضين للإصابة بالحساسية بعد تناول الفول السوداني كان من الممكن تجنب ذلك، لو أنه تم إعطائهم الفول السوداني خلال أول إحدى عشر شهور من حياتهم. كما كشفت الدراسة أن تناول أطعمة معينة هو أفضل وسيلة لمنع الإصابة بفرط الحساسية.

كذلك أكد البروفسور لاك أن التناول المبكر للأغذية التي تحتوي على الفول السوداني للرضع كان آمنًا وتحمله الأطفال بشكل جيد. ولكن لم يتم إعطاء الرضع خلال الدراسة حبة الفول السوداني بشكل كامل بسبب المخاطر المحتملة من الاختناق.

كما أن الإرشادات الجديدة من المعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية NIAID في الولايات المتحدة الأمريكية، تحث على إدخال الأطعمة التي تتضمن الفول السوداني للنظام الغذائي للرضع، عند بلوغه العمر المسموح فيه إدخال الطعام الصلب.

شاهد أيضًا أسباب حساسية الجلد المفاجئة عند الأطفال وكيفية تجنبها

أعراض حساسية الفول السوداني عند الرضع

أعراض حساسية الفول السوداني عند الرضع
أعراض حساسية الفول السوداني عند الرضع

إن الطفل الذي يعاني من حساسية الفول السوداني يكون لجسمه رد فعل تحسسي تجاه الفول السوداني، فيطلق مواد كيميائية مثل الهيستامين. والذي بدوره يؤدي لظهور أعراض الحساسية عند الطفل. ويحدث هذا الرد التحسسي عادةً بعد تناول الفول السوداني بفترة قصيرة، كما أن أعراض الحساسية تختلف بشدتها من طفل لآخر. كذلك تظهر أعراض الحساسية في العام الأول من عمر الرضع. وأبرز أعراض حساسية الفول السوداني للرضع هي:

  • الطفح الجلدي أو احمرار الجلد وتورمه، ويعتبر هذا أبرز أعراض الحساسية.
  • كذلك الشعور بحكة أو وخز في الحلق والفم أو حولهما.
  • وأيضًا الجلد الشاحب لدى الطفل كذلك ظهور بقع حمراء تشبه لدغات النحل.
  • مشكلات في الجهاز التنفسي كسيلان الأنف وضيق التنفس وضيق الحلق.
  • مشكلات في الجهاز الهضمي، مثل: تقلصات المعدة أو الإسهال أو القيء أو الغثيان.

في الحالات الخطيرة قد تسبب حساسية الفول السوداني (الحساسية المفرطة)، وهو رد فعل مفاجئ يهدد حياة الطفل. كما تعتبر حالة طبية طارئة، ويجب عندها اللجوء للطبيب على الفور. وأعراضه هي:

  • تورم الحلق عند الطفل، مما يجعل التنفس صعبًا.
  • انقباض مجاري الهواء.
  • هبوط ضغط الدم الحاد.
  • سرعة النبض أو شعور الطفل بالدوخة أو فقدان الوعي.

شاهد أيضًا كيفية الاعتناء بالطفل المصاب بالتهاب الملتحمة

علاج حساسية الفول السوداني للرضع

النهج القياسي لعلاج المصابين بحساسية الفول السوداني هو تجنب التعرض له. ولكن الأبحاث والدراسات لا تزال تدرس علاجات مختلفة لهذه الحساسية كإطعام الفول السوداني للرضع مبكرا ليقيهم من الحساسية منه. وأيضًا العلاج المناعي الفموي المعروف باسم علاج نزع التحسس، وينطوي على إعطاء الطفل المصاب أو المعرض لخطر الإصابة على جرعات من الأغذية التي تحتوي على الفول السوداني. ولكن هذا لا يعد علاجًا للحساسية من الفول السوداني بحد ذاته. بل يساهم في تخفيف خطر التفاعلات الحادة مثل الحساسية المفرطة التي قد تحدث عند تناول الفول السوداني. وينطوي علاج الحساسية من الفول السوداني للرضع على ما يلي:

  • الابتعاد عن تناول الفول السوداني، وكذلك الأطعمة التي تحتوي عليه. وتعد هذه الخطوة الأساسية لعلاج الأطفال المصابين بالحساسية من الفول السوداني.
  • وفي حالة الإصابة برد فعل تحسسي قد تساعد مضادات الهيستامين في تخفيف أعراض الحساسية.
  • أما في حالة الإصابة برد فعل تحسسي حاد، قد يحتاج الطفل لحقن طارئة بمادة الإبينيفرين (الأدرينالين) على الفور للحد من خطر التفاعل التأقي المحتمل والذي يهدد حياة الطفل واللجوء إلى الطبيب بسرعة.

وبهذا نكون وصلنا لختام مقالنا اليوم الذي تحدثنا فيه عن أعراض حساسية الفول السوداني عند الرضع، وطرق علاج حساسية الفول السوداني للرضع وأجبنا على سؤالكم هل إطعام الفول السوداني للرضع مبكرا يقيهم الحساسية منه؟

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.