المعهد القومي للبحوث الفلكية يضع حجر الأساس لمرصد “سيناء”

tullaab19 فبراير 2024آخر تحديث :
المعهد القومي للبحوث الفلكية يضع حجر الأساس لمرصد “سيناء”

المعهد القومي للبحوث الفلكية يضع حجر الأساس لمرصد “سيناء” ,

وضع المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية حجر الأساس لمرصد فلكي جديد يحمل اسم (مرصد سيناء الفلكي)، والذي يقع على قمة جبل بجنوب سيناء، بحضور رئيس قسم الفلك وأعضاء المرصد لجنة اختيار الموقع.

المعهد القومي للبحوث الفلكية يضع حجر الأساس لمرصد فلكي جديد يسمى “سيناء”

وأشار د. وقال القاضي رئيس المعهد الوطني للبحوث الفلكية والجيوفيزيائية، إن مشروع إنشاء المرصد الفلكي يأتي وفقا لقرار رئيس مجلس الوزراء رقم 2265 لسنة 2016 الذي صدر بتشكيل لجنة إنشاء مرصد فلكي جديد ليكون الأكبر في منطقة الشرق الأوسط حيث عمل المعهد خلال السنوات الماضية. وقام فريق بحثي من المعهد باختيار الموقع الأنسب لإقامة المرصد الفلكي. تم اختيار قمة جبل الرجم في جنوب سيناء على ارتفاع يزيد عن 1600 متر، وهي واحدة من أعلى عشرين قمة جبلية في الأراضي المصرية. وأشار إلى أن المرصد الجديد سيكون خلفا لمرصد القطامية الفلكي الذي تم إنشاؤه. بدأ إنشاءه عام 1954 وهو تابع للمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيائية بحلوان. وهو امتداد لمرصد حلوان الذي أنشئ عام 1903، ويقع على بعد 80 كيلومتراً من وسط مدينة القاهرة على جبل يرتفع عن سطح البحر 450 متراً. وبدأ العمل في الأرصاد الجوية عام 1964، لافتاً إلى أن مرصد القطامية منذ إنشائه يعد الأكبر في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، وهو مزود بمنظار بصري بقطر مرآة يبلغ 74 بوصة. وقد ساهم في العديد من الاكتشافات الفلكية، وشارك في تحديد أول هبوط بشري على سطح القمر عام 1969.

وأوضح الدكتور أشرف شاكر، رئيس قسم الفلك بالمعهد، الأهمية المستقبلية للمرصد المزمع إنشاؤه في تحقيق مساهمات علمية عالمية نظرا لطبيعة سماء مصر وملاءمتها لعمليات الرصد الفلكية المختلفة، لافتا إلى أن دراسة الجدوى وقد تضمن المشروع الذي أعده المعهد ووافقت عليه اللجنة الوزارية التفاصيل الفنية لإنشاء هذا المشروع. ويحتوي المرصد الكبير على مرآة يبلغ قطرها 6.5 متر، مما يجعله أكبر مرصد فلكي في الشرق الأوسط. ومن المخطط أيضًا إنشاء مدينة فلكية متكاملة تمثل الرصد البصري وعلم الفلك الراديوي، وإضافة تخصصات أخرى لأنواع الرصد الفلكي وفقًا للتطور التكنولوجي الذي يتسارع على مستوى العالم.

وأضافت الدكتورة هدية حسن رئيس لجنة إنشاء المرصد والأستاذ في قسم الفلك بالمعهد، أنه تم شراء العديد من المعدات الفنية اللازمة لاستكمال دراسات الموقع المطلوبة خلال عملية إنشاء المرصد بمساعدة خبراء فلكيين عالميين، الذين تمت استشارتهم من خلال الاجتماعات والندوات وورش العمل العديدة التي نظمها واستضافها. المعهد خلال السنوات الماضية.

مرصد القطامية الفلكي

جدير بالذكر أن مرصد القطامية الفلكي يضم بين مكوناته العديد من القدرات البحثية المتميزة، وسيستمر في أداء مهامه، فضلا عن محطة رصد الأقمار الصناعية والحطام الفضائي التي تتبعه، والتي تم افتتاحها عام 2019 بحضور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، ومركز التميز في علوم الفلك والفضاء، والذي يستضيف العديد من الدورات التدريبية والمدارس الفلكية على مدار العام لعلماء الفلك المصريين والعرب والأفارقة، وذلك ضمن مهام المعهد الفلكي. والبحوث الجيوفيزيائية. كما يستضيف المعهد الرابطة العربية لعلوم الفلك والفضاء، كأحد الروابط التابعة لاتحاد مجالس البحث العلمي العربية، وكذلك مركز تعليم علم الفلك للناطقين باللغة العربية. للاتحاد الفلكي الدولي.

حضر إجراءات وضع حجر الأساس الدكتور يسري عزام عضو لجنة إنشاء المرصد والأستاذ بقسم الفلك بالمعهد، والأستاذ عبد الغني عزيز أمين عام المعهد، وحشد من العاملين بالمعهد.