رئيس جامعة المنصورة يزور عددا من الجرحى والمصابين من أبناء الشعب الفلسطيني

tullaab6 فبراير 2024آخر تحديث :
رئيس جامعة المنصورة يزور عددا من الجرحى والمصابين من أبناء الشعب الفلسطيني

رئيس جامعة المنصورة يزور عددا من الجرحى والمصابين من أبناء الشعب الفلسطيني ,

تفقد الدكتور شريف يوسف خاطر رئيس جامعة المنصورة، اليوم، عددًا من الجرحى والمصابين الفلسطينيين الذين تم استقبالهم بمستشفيات جامعة المنصورة لاستكمال علاجهم.

يأتي ذلك تنفيذاً لتوجيهات القيادة السياسية ووزارة التعليم العالي، برفع درجة جاهزية وجاهزية المستشفيات والمراكز الطبية لاستقبال وتقديم الرعاية الصحية العاجلة للجرحى والمصابين من أبناء الشعب الفلسطيني.

رافقه خلال الجولة الدكتور محمد عطية البيومي نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، والدكتور أشرف شوما عميد كلية الطب، والدكتور الشعراوي كمال المدير التنفيذي للمستشفيات والشئون الطبية. المراكز، الدكتور أمير فكري مدير مستشفى الطوارئ، والدكتور خالد المهدي مدير عام الإدارة الطبية ومستشفى الطلاب.

وأكد الدكتور شريف يوسف خاطر، أن استقبال الجرحى والمصابين من أبناء الشعب الفلسطيني بمستشفيات جامعة المنصورة لاستكمال علاجهم يأتي تأكيدا على دور جامعة المنصورة المجتمعي في دعم أشقاء الشعب الفلسطيني، مع وجود خطة طبية متكاملة لاستقبال حالات المصابين من أبناء الشعب الفلسطيني.

وأوضح أنه تم تجهيز فرق طبية متخصصة على أعلى مستوى من المهارة في كافة التخصصات المطلوبة، مع توافر كافة الإمكانيات والمعدات من أشعة وفحوصات وعمليات وغيرها، للتعامل مع الإصابات المختلفة، وتوفير كافة الخدمات. الأدوية والأجهزة والمستلزمات اللازمة للتعامل مع الحالات الواردة.

شاركت جامعة المنصورة في فعاليات “مؤتمر التعليم وتمكين الشباب في التنمية المستدامة” بدولة الكويت.

أكد الدكتور شريف يوسف خاطر رئيس جامعة المنصورة، أن مصر من الدول الرائدة في استخدام مفهوم التنمية المستدامة وتمكين الشباب في خطط التنمية، وذلك بتوجيهات من السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية العربية. مصر في تطوير رؤية مصر 2030 من خلال شبابها لتحقق قفزات نوعية في اقتصادها الحالي. مع خلق فرص استثمارية في المستقبل.

جاء ذلك خلال مشاركة جامعة المنصورة في فعاليات مؤتمر التعليم وتمكين الشباب في التنمية المستدامة الذي تنظمه الجامعة الدولية للعلوم والتكنولوجيا بدولة الكويت بحضور د. بركات الهضيبان – رئيس مجلس أمناء الجامعة الدولية للعلوم والتكنولوجيا في دولة الكويت الدكتور محمد ربيع ناصر، رئيس الاتحاد العربي للتعليم الخاص ورئيس مجلس أمناء جامعة الدلتا – مصر الدكتور زياد ال المطوع – مدير عام شركة سيمنس الكويت الدكتور يحيى المشد رئيس جامعة الدلتا للعلوم والتكنولوجيا والدكتور طارق غلوش نائب رئيس جامعة المنصورة للدراسات العليا والبحوث وبمشاركة عدد كبير من العاليا خبراء التعليم والأكاديميون في المنطقة العربية.

وقال الدكتور شريف يوسف خاطر خلال كلمته إن هذا المؤتمر مهم للغاية ويأتي يتماشى مع أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة وخاصة الأهداف التي تستهدف الشباب، حيث أن الشباب من أهم الموارد التي يجب على كافة المؤسسات المجتمعية استثمارها في التنمية من أجل تحقيق التنمية المتكاملة والمستدامة.

وأشار إلى أن التنمية المستدامة تمثل موضوعاً حيوياً ومهماً لمستقبل العالم العربي، خاصة في ظل التحديات المتعددة التي يواجهها العالم اليوم، حيث تعتبر الجامعات المكان الأفضل لتحقيق تكامل أبعاد التنمية الاقتصادية والاجتماعية المستدامة. والتنمية البيئية ضمن إطار شامل يحقق الأهداف التي حددتها الأمم المتحدة، بحسب ما أكد. ونؤكد على أهمية الجامعات ومؤسسات البحث العلمي في تزويد الشباب بالمعرفة والمهارات اللازمة لمواجهة التحديات المعقدة المحيطة بنا، فضلا عن تأثيرها الممتد في توجيه الابتكار والمساهمة الفعالة في تشكيل السياسات وتوجيه المجتمعات نحو التنمية المستدامة.

وأشار إلى أهمية المؤسسات الجامعية باعتبارها حاضنات للأفكار، مما يساهم في تطوير تقنيات وحلول جديدة تعمل على تحسين الاستدامة في مختلف المجالات. مثل الطاقة المتجددة، والزراعة، وإدارة الموارد المائية، والتكنولوجيا النظيفة، وغيرها، حيث أن الجامعات مسؤولة تجاه الأجيال القادمة من حيث إعدادهم بشكل جيد وتمكينهم من حل التحديات المستقبلية مثل قضايا تغير المناخ والفقر والعدالة الاجتماعية، كما وكذلك دمج أهداف التنمية المستدامة في البرامج الأكاديمية والأنشطة الطلابية. إتاحة الفرصة للطلبة للابتكار والتفكير الإبداعي.

وأوضح الدكتور بركات الهضيبان أن هذا المؤتمر يتناول موضوعاً حيوياً ومصيرياً وهو التعليم وتمكين الشباب في التنمية المستدامة، ويمثل ملتقى فكرياً وعلمياً يجمع الخبراء والمتخصصين والشباب الطموح لمناقشة موضوعات حيوية تتعلق بالتعليم ودورها في التنمية والتطوير وتمكين الشباب لتولي القيادة في عملية التنمية ومناقشة آفاق التنمية المستدامة وسبل تحقيقها. .

وأشار الدكتور محمد ربيع ناصر إلى أن التعليم هو قاطرة التنمية وأساس النهضة العلمية في أي دولة في العالم، مؤكدا أن التعليم لن يتقدم إلا بالاتفاق على معايير موحدة له في الوطن العربي. كما دعا إلى ضرورة توحيد المناهج العلمية في الجامعات العربية باستثناء ما يتعلق منها بالمناهج. تاريخ كل دولة على حدة.

وقدم الدكتور شريف خاطر “دور التعليم في تحقيق التنمية المستدامة وتمكين الشباب” خلال محاضرة في فعاليات المؤتمر. واستعرض خلال المحاضرة نبذة عن جامعة المنصورة وأهداف التنمية المستدامة المتعلقة بالشباب، ثم دور جامعة المنصورة في تحقيق التنمية المستدامة.

كما قدم الدكتور طارق غلوش، نائب رئيس جامعة المنصورة، خلال فعاليات المؤتمر “الأساليب الحديثة في التعليم في القرن الحادي والعشرين والتنمية المستدامة”.