فاروق جويدة يكشف عن أعظم ما كتبه وسر بكائه الحار عند جبل طارق (فيديو)

tullaab16 فبراير 2024آخر تحديث :
فاروق جويدة يكشف عن أعظم ما كتبه وسر بكائه الحار عند جبل طارق (فيديو)

فاروق جويدة يكشف عن أعظم ما كتبه وسر بكائه الحار عند جبل طارق (فيديو) ,

فاروق جويدة قال الشاعر الكبير فاروق جويدة: مسرحية الوزير العاشق من أحسن ما كتبت، والحقيقة لها قصة. عندما كنت أعمل في الأهرام أخذني الأستاذ محمد حسنين هيكل في رحلة غريبة للغاية. “ذهبت على متن قارب من الإسكندرية إلى سيراليون لمدة 3 أشهر، وأخذت الشاطئ بأكمله في 3 أشهر.” شهور وكان عمري 23 سنة شفت أفريقيا كلها وفي لحظة كانت الساعة 5 قبل غروب الشمس بقليل والمركب يعبر جبل طارق ولقيت دموعي تنزل وبدأت وبكى بطريقة غير معتادة وقال: كنا هنا ذات يوم، وأنشأنا حضارة 650 سنة علمت الغرب وأوروبا، وكان فيها ابن الهيثم وابن سينا. طارق بن زياد وموسى بن نصير.

قصة كتابة الوزير في الحب

وتابع خلال حواره ببرنامج “معكم” الذي تقدمه الإعلامية منى الشاذلي عبر قناة “أون”: “خلال الرحلة الغريبة التي أرسلني فيها الأستاذ هيكل، المسافة بين شطري إسبانيا والمغرب، كنت وقال إنه في يوم من الأيام يجب أن أكتب شيئا عن هذه الرحلة، وكتبت مسرحية الوزير في الحب. كنت في العشرينيات من عمري وقلت: “إذا نجحت، سيقولون إن هذا الصبي واعد، وإذا فشلت، سيقولون: هذا لا يزال صغيرًا، ويعطونه فرصة”.

قصة حب ولادة مع بن زيدون

وتابع: “كنت أتمنى قصة ميلاد مع ابن زيدون في مسرحية الوزير في الحب. وهي قصة ناعمة جداً وفيها شعر جميل. ولها بيتان من الشعر تقول فيهما: أخاف عليك من نفسي ومني ومن عينيك من هذا الزمان، ولو خبأتك في عيني إلى يوم القيامة ما كفى أنا.” فقال لها: أما لذة نفسي فأنت منها كلها. أتمنى أن أحصل على بعض من متعتك.”

موضوعات مسرحية الوزير في الحب

وأشار: «عندما كتبت مسرحية الوزير في الحب، كان في ذهني ثلاثة محاور: الشعر، والقوة، والثقوب. ولادة تخبرني أنني جربت الحكم. ففعل به أبي وهو الخليفة أشياء فقالت له: اسكت. الكلمة سوف تحصد الحكمة. لا تزرع سيفا في الرقبة. لا تحفر قبراً للميت. احفر لتزرع. شجر في الطرق، ويقوله ابن زيدون. الكلمة وصمة عار في بلدي. تم بيعه منذ فترة طويلة في الأسواق. فإن باعوا السيف فلا أحزن. اللص يحمله مع الأمراء ومع الحكماء. لكن الكلمة هي سر الله. سر الخالق . كيف يتم بيعها. فتقول له: “الولادة”. الموقف مثل النبيذ. إنه يتدفق ويدور ويدور ويحملنا بين الأوهام. نحن ننمو مثل الظل. نحن ننمو على الأرض وبين الناس. نتعلم طعم الكذب. نفاق الكلمة. زيف الأحلام وتألق الأحلام. العدل هو البخور الذي نحرقه مع الحكام. الحاكم فوق القانون يقتل حماته. الحاكم نور ونقاء وشعاع من الأمل والسلام. الموقف يسكرنا. ولا نعرف معنى الإخلاص لنقاء القلب. يجوز فينا حرام المنصب من أجل خلق بطل بين الأقزام وتضييع المنصب. “في يوم من الأيام سوف تداس بالأقدام.”