موقع طلاب نت .. نسيج إبداعي هو الأول من نوعه في عالم الإنترنت .. يحاك بأيد طلاب العلم .

أعراض تؤكد وجود حمل

Symptoms confirming the presence of pregnancy

أعراض تؤكد وجود حمل موضوع مقالنا الذي سوف نناقشه في موقع طلاب نت. إذ قد يبدو غريبًا أن الأسبوع الأول من الحمل يعتمد على تاريخ آخرٍ دورةٍ شهرية لك. حيث تعتبر آخر دورة شهرية لك هي الأسبوع الأول من الحمل، حتى لو لم تكوني حاملًا بالفعل. ويحسب تاريخ الحمل من اليوم الأول من آخر دورة شهرية لك. ولهذا السبب، قد لا تشعرين بأعراض أثناء الأسابيع القليلة الأولى من الحمل الذي يبلغ 40 أسبوعًا.

أعراض تؤكد وجود حمل

ثمة مجموعةٌ من الأعراض تؤك وجود حمل والتي تدلك عزيزتي على أنك سترزقين بمولودٍ قريبًا. وهذه الأعراض كثيرةٌ منها ما هو شائعٌ ومنها ما هو غير ذلك. ولذلك فإننا سنتحدث بإسهاب عن كل ما قد يفيدك بهذا الموضوع في التالي:

التقلصات والتبقع أعراض تؤكد وجود حمل

من الأسبوع الأول إلى الرابع، لا يزال كل شيء يحدث على المستوى الخلوي. تخلق البويضة المخصبة كيسة أريمية (مجموعةً من الخلايا المملوءة بالسوائل) تتطور إلى أعضاء وأجزاء جسم الجنين.

وبعد 10 إلى 14 يومًا بعد الحمل، ستزرع الكيسة الأريمية في بطانة الرحم. يمكن أن يتسبب هذا في نزيف الانغراس، والذي لا يحدث عند كل الحوامل. وإذا حدث ذلك، فسوف يحدث هذا عادةً في الوقت الذي تتوقعين فيه دورتك الشهرية. ومن أبرز علامات نزيف الانغراس:

  • اللون: قد يكون لون النزيف ورديًا أو أحمرًا أو بنيًا.
  • النزيف: يكون نزيف الانغراس أقل بكثير من دورتك الشهرية المعتادة. وغالبًا ما يوصف بأنه نزيف خفيف لا يتحول أبدًا إلى تدفق أو يؤدي لاحتياج الفوطة القطنية.
  • الألم: عادةً ما يكون الألم أخف من آلام الدورة الشهرية المعتادة. وقد ينطوي على بعض التشنج. يمكن أن تكون الآلام معتدلةً أو شديدةً، لكنها غالبًا ما تكون خفيفة.
  • الزمن: من المرجح أن يستمر نزيف الانغراس لأقل من 3 أيام ولا يتطلب علاجًا. ويمكن أن تستمر أحيانًا بضع ساعات فقط.

التغيرات المبكرة في الثدي 

يمكن أن تحدث تغيرات في الثدي بين الأسبوعين الرابع والسادس. حيث من المحتمل أن تصابي بألمٍ وتورمٍ في الثديين نتيجة التغيرات الهرمونية. ومن المحتمل أن يختفي هذا بعد بضعة أسابيع عندما يتكيف جسمك مع الهرمونات.

كما يمكن أن تحدث تغيراتٌ في الحلمة والثدي أيضًا مع اقتراب الأسبوع الحادي عشر، حيث تستمر الهرمونات في التسبب في نمو ثدييك. وقد تتغير الهالة “المنطقة المحيطة بالحلمة” إلى لونٍ أغمق وتنمو بشكلٍ أكبر.

الغثيان والقيء أعراض تؤكد وجود حمل

يتطور الغثيان و غثيان الصباح عادةً مع اقتراب الأسابيع 4-6 وتكون الذروة في الأسبوع 9. وعلى الرغم من أنه يسمى غثيان الصباح، إلا أنه يمكن أن يحدث في أيّ وقتٍ أثناء النهار أو الليل. ولا يعرف السبب بالضبط وراء الغثيان وغثيان الصباح، لكن الهرمونات قد تلعب دورًا في ذلك. فخلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، تعاني عدّة نساء من الغثيان الصباحي الخفيف إلى الشديد، وقد يصبح أكثر شدةً في نهاية الثلث الأول من الحمل، لكنه غالبًا ما يصبح أقل حدةً مع دخول الثلث الثاني من الحمل.

ارتفاع ضغط الدم والدوخة 

ينخفض ​​ضغط الدم المرتفع أو الطبيعي في المراحل المبكرة من الحمل في معظم الحالات. قد يسبب هذا أيضًا الشعور بالدوار نظرًا لتوسع الأوعية الدموية. ويعتبر ارتفاع ضغط الدم نتيجةً للحمل أقل حدوثًا. حيث تشير كافة حالات ارتفاع ضغط الدم تقريبًا خلال أول 20 أسبوعًا إلى وجود مشكلاتٍ أساسيةٍ. حيث قد يحدث أثناء الحمل المبكر، ولكنه قد يكون موجودًا أيضًا مسبقًا. وهنا يقيس أخصائيٌ طبيٌ ضغط الدم أثناء زيارة الطبيب الأولى من أجل المساعدة في إنشاء حجر أساس في قراءة ضغط الدم الطبيعي.

حساسية الرائحة ونفور الطعام أعراض تؤكد وجود حمل

تعتبر حساسية الرائحة هي عرض من أعراض الحمل المبكر تعرفها الحامل تلقائيًا. إذ ثمة القليل من الأدلة العلمية حول حساسية الشم أثناء الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل. ويعتبر هذا هامًا لأن حساسية الرائحة قد تؤدي إلى الغثيان والقيء. كما أنه قد يسبب أيضًا نفورًا شديدًا من بعض الأطعمة.

وخلال هذه الفترة فأنت أمام خيارين قد تواجهينهما فإما أنك ستتمتعين بحاسة شم قوية أو منخفضة أثناء الحمل. ويعد هذا شائعًا بشكل خاص خلال الثلث الأول والثالث من الحمل. ويعتبر الخبر السار أن حاسة الشم لديك تعود لسابق عهدها بعد الولادة، أو في غضون 6 إلى 12 أسبوعًا بعد الولادة .

زيادة الوزن والسمنة المفاجئة أعراض تؤكد وجود حمل

تصبحُ زيادة الوزن أكثر شيوعًا في نهاية الثلث الأول من الحمل. حيث تجد نفسك تكتسب حوالي 1 إلى 4 أرطال في الأشهر القليلة الأولى.

ولن تتغير توصيات السعرات الحرارية للحمل المبكر كثيرًا عن نظامك الغذائي المعتاد، لكنها ستزداد مع تقدم الحمل. ففي المراحل المتأخرة، يظهر وزن الحمل غالبًا في:

  • الثديين (حوالي 1 إلى 3 أرطال).
  • الرحم (حوالي 2 رطل).
  • المشيمة (1 1/2 رطل).
  • السائل الأمنيوسي (حوالي 2 رطل).
  • زيادة حجم الدم والسوائل (حوالي 5 إلى 7 أرطال).
  • الدهون (6 إلى 8 أرطال).

لذلك عليك بالحذر والانتباه على صحتك تجنبًا للسمنة.

أعراض شائعة تؤكد وجود حمل

يوجد مجموعة أعراض تؤكد وجود حمل، تعتبر أكثر شيوعًا من سابقاتها وتتمثل في:

  • الحموضة المعوية: تسبب الهرمونات أحيانًا ارتخاء الصمام الموجود بين المعدة والمريء. وهذا ما يسمح بتسرب حمض المعدة، مما يسبب حرقة المعدة.
  • زيادة معدل ضربات القلب: يبدأ قلبك في الضخ بشكل أسرع وأصعب في الأسابيع 8 إلى 10 تقريبًا.
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم: قد يكون ارتفاع درجة حرارة الجسم الأساسية علامةً على الحمل. فقد تزداد درجة حرارة الجسم الأساسية بسرعة مع ممارسة الرياضة أو في الطقس الحار. ولذا خلال هذا الوقت، تأكدي من شرب المزيد من الماء وممارسة الرياضة بحذرٍ.
  • توهج الحمل وحب الشباب: يبدأ الكثير من الناس بوصفك بأنك متألقة وهو ما نطلق عليه “توهج الحمل”. حيث يؤدي الجمع بين زيادة حجم الدم ومستويات الهرمون المرتفعة إلى دفع المزيد من الدم عبر الأوعية الدموية. هذا يتسبب في عمل الغدد الدهنية في الجسم لوقتٍ إضافي. كما يمنح النشاط المتزايد للغدد الدهنية في جسمك مظهرًا لامعًا ومتوردًا. ومن ناحية أخرى، قد تصابين أيضًا بحب الشباب.
  • الانتفاخ والإمساك: على غرار أعراض الدورة الشهرية، قد يحدث الانتفاخ أثناء الحمل المبكر. قد يكون هذا بسبب التغيرات الهرمونية، والتي يمكن أن تبطئ أيضًا من عمل الجهاز الهضمي. لذا فقد تشعر بالإمساك والانسداد نتيجةً لذلك. كما يمكن أن يؤدي الإمساك أيضًا إلى زيادة الشعور بالانتفاخ في البطن.
  • كثرة التبول وسلس البول: يزيد جسمك من كمية الدم التي يضخها أثناء الحمل. ويؤدي هذا إلى معالجة الكلى لسوائلٍ أكثرٍ من المعتاد فتزيد الافرازات، مما يؤدي إلى زيادة السوائل في المثانة. لذا فأثناء الحمل، قد تجدين نفسك تركضين إلى الحمام بشكلٍ متكررٍ أو قد يحدث تسريب عن طريق الخطأ.
  • تغيرات في المزاج: ترتفع مستويات هرمون الاستروجين والبروجسترون أثناء الحمل. إذ يمكن أن تؤثر هذه الزيادة على حالتك المزاجية وتجعلك أكثر عاطفيةً وحساسيةً، مما قد يسبب الشعور بالاكتئاب أو التهيج أو القلق أو النشوة.
  • التعب: يتطور التعب أثناء الحمل بشكلٍ تدريجي. حيث ترتفع مستويات هرمون البروجسترون لديك، مما يجعلك تشعرين بالنعاس والإرهاق في الأسابيع الأولى من الحمل.

متى يظهر الحمل

يمكنك عمومًا معرفة ما إذا كنت حاملاً بعد أسبوع من انقطاع الدورة الشهرية. ويعطي إجراء اختبار الحمل المنزلي في هذه المرحلة نتيجة أكثر دقة. كما أن إجراء اختبارات الحمل المنزلية غير مكلفةٍ ومتاحةٍ على نطاقٍ واسع من دون وصفةٍ طبيةٍ في الصيدليات والمتاجر الأخرى.

كما يمكنك إجراء اختبار في وقتٍ أبكر من هذا إذا أردت، ولكنك تخاطرين بالحصول على نتيجةٍ سلبيةٍ خاطئة. فإذا أجريت اختبار الحمل المنزلي في وقتٍ مبكرٍ جدًا، فقد لا يكون هناك ما يكفي من هرمون hCG في البول حتى الآن لاكتشاف الحمل. وهو الهرمون الذي تعمل وفقه أجهزة اختبارات الحمل المنزلية.

وغالبًا ما تكشف اختبارات الدم عن هرمون hCG في وقتٍ مبكرٍ من الحمل مقارنةً باختبارات البول. حيث يمكن أن تعطي اختبارات الدم في بعض الأحيان نتيجةً إيجابيةً في وقتٍ مبكرٍ من 6 إلى 8 أيام بعد الإباضة، في حين أن اختبارات البول تعطي النتيجة بعد حوالي 3 أسابيع من الإباضة.

كما تجدر الإشارة إلى أن أعراض الحمل مثل الغثيان والتعب وألم الثدي تظهر أحيانًا حتى قبل أن تفوتك الدورة الشهرية. وقد تعطيك هذه الأعراض فكرةً على كونك حامل، لكنها ليست وحدها دليلاً أكيدًا. فقط الاختبار سيخبرنا بذلك على وجه اليقين.

اقرأ أيضًا: إفرازات حليبية قبل الدورة بيوم

موعد إجراء اختبار الحمل

إذا كنتِ تعتقدين أنك حامل، فإن أفضل وقتٍ لإجراء اختبار الحمل المنزلي هو الأسبوع الأول بعد أن تفوتك الدورة الشهرية. وبناءً على أبحاث أجراها المعهد الوطني لصحة الطفل والتنمية البشرية في عام 2017، فإن اختبارات الحمل المنزلية هي97% مصدر موثوق ودقيق عند استخدامها بشكلٍ صحيحٍ في الوقت المناسب.

أما فحص الدم فغالبًا ما يكشف عن وجود الحمل قبل ذلك بكثير، ولكن يجب أن يجرى في عيادة الطبيب أو في مختبر موثوق.

اقرأ أيضًا: شكل افرازات الحمل قبل الدورة بالصور

في الختام نأمل أن يكون مقالنا قد قدم لكم كل ما يهمكم من معلومات. وأن يكون قد أجاب على كافة أسئلتكم ودمتم بألف خير أعزائي القراء.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.