موقع طلاب نت .. نسيج إبداعي هو الأول من نوعه في عالم الإنترنت .. يحاك بأيد طلاب العلم .

الأيام التي يحدث فيها الحمل

Days during which pregnancy occurs

الأيام التي يحدث فيها الحمل هي الأيام الأكثر خصوبة للمرأة، ومعرفتها بدقة ضروري لتحديد موعد الإباضة. مع العلم إن الإباضة إحدى مراحل الدورة الطمثية للمرأة، وهي الأيام التي يحدث فيها الحمل حيث يتم خلالها إطلاق البويضة الناضجة من كيسها في أحد المبيضين إلى قناة فالوب؛ وعندها تكون جاهزة ليتم تخصيبها بالحيوانات المنوية الذكرية. لنتعرف معًا في هذه المقالة على كل ما يمكن أن تهتم به السيدة بهذا الخصوص: جدول أيام التبويض لحدوث الحمل، والأيام التي يحدث فيها الحمل بعد الدورة الشهرية، إضافة لجدول الأيام التي يحدث فيها الحمل بولد، وحساب أيام التبويض والجماع.

ما هي أيام التبويض

تنضج شهريًا لدى كل سيدة حوالي (15 إلى 20) بويضة من أحد المبيضين بالتناوب، وتُطلق منهم بشكل طبيعي بويضة واحدة فقط، وذلك بعد (10 إلى 18) يوماً من بداية الدورة الطمثية السابقة لدى أغلب السيدات، والهرمونات التي تسبب الإباضة هي الهرمون المنبه للجريب (FSH) والهرمون الملوتن (LH) الذين يفرزان من غدة تحت المهاد (الوطاء).

حساب أيام الإباضة التي يحدث فيها الحمل

تختلف فترات الحيض من امرأة إلى أخرى ومن شهر لآخر، لذلك تختلف أيام التبويض ويمكنك استخدم هذه الآلة الحاسبة حاسبة التبويض لمعرفة موعد الإباضة، حيث ستساعد في معرفة الأيام الأكثر خصوبة. وتحديد جدول الأيام التي يحدث فيها الحمل. ولكن يجب الانتباه إلى أنه لا يمكن استخدام هذه الأداة لمنع الحمل، فالنتائج تقديرية إذ يمكن أن تختلف الإباضة الفعلية لدى كل امرأة كما ذكرنا سابقًا.

شاهد أيضاً: أفضل وقت للجماع لحصول الحمل

 الأيام التي يحدث فيها الحمل
الأيام التي يحدث فيها الحمل

الأيام التي يحدث فيها الحمل

تكون أيام التبويض عند معظم النساء بعد حوالي أسبوعين من بداية الدورة الطمثية، وتختلف المدة من امرأة إلى أخرى، ​​ما بين 28 إلى 32 يومًا، ولكن متوسط ​​مدة الدورة الشهرية عند أغلب النساء 28 يومًا. وعادة ما تحدث الإباضة في اليوم 14، أما إذا كانت مدة الدورة الطمثية 35 يومًا عندها تحدث الإباضة في اليوم الحادي والعشرين من الدورة الشهرية. أما في حال كانت مدة الدورة الشهرية 21 يومًا، فتحدث الإباضة في اليوم السابع من الدورة الشهرية.

وتحسب أيام الإباضة عندما تكون الدورة 28 يومًا تمتد فترة الخصوبة من اليوم 9 إلى اليوم 14 من الدورة الشهرية، حيث تستمر 28 يومًا، وبالتالي فإن الأيام 12 و 13 و 14 من الدورة الشهرية هي أكثر الأيام خصوبة ويزداد فيها احتمال الحمل في حال تم الجماع خلال هذه الفترة أما في باقي الأيام فلا يحدث الحمل حتى لو حدث الجماع.

دورة طمثية 28يوم
دورة طمثية 28 يوم

الأيام التي يحدث فيها الحمل في حال كانت الدورة غير منتظمة

من الصعب معرفة أيام الإباضة في حالة كانت الدورة الشهرية غير منتظمة، ولكن مع تطور الطب أصبح من الممكن تتبع الإباضة ومعرفة الأيام التي يحدث فيها الحمل في حالة عدم انتظام الدورة الشهرية، وذلك من خلال:

  • سجل الدورة الطمثية: يمكن تتبع الدورة الشهرية غير المنتظمة عن طريق تسجيلها، واستخدام الأدلة للحصول على مخطط أيام الدورة الشهرية، كما يمكن استشارة الطبيب، والمراقبة من خلال السونار.
  • إفرازات عنق الرحم: تتغير لزوجة إفرازات عنق الرحم أثناء الإباضة، ويكون المخاط عند اقتراب الإباضة غزيرًا ولزجًا وشفافًا وأكثر مرونةً.
  • درجة حرارة الجسم: تتقلب درجة حرارة الجسم أثناء الإباضة، ومن خلال تتبع درجة حرارة الجسم، قد تلاحظ ارتفاعًا في درجة الحرارة في وقت قريب من وقت الإباضة، مما يتيح لك معرفة أن وقت الإباضة قد حان.

شاهد أيضًامتى يحدث الحمل بعد الدورة

جدول الأيام التي يحدث فيها الحمل بدورة غير منتظمة
جدول الأيام التي يحدث فيها الحمل بدورة غير منتظمة

الأيام التي يحدث فيها الحمل بعد الإجهاض

متى يبدأ التبويض بعد الإجهاض؟ عادة تعود الإباضة لطبيعتها للسيدة بين الأسبوعين الثاني والرابع بعد تعرضها للإجهاض. ٍفتعود الخصوبة بعد 4-6 أسابيع من إنهاء الحمل.

مع العلم تحتاج المرأة إلى وقت للتعافي، بعد الإجهاض، كما تحتاج الدورة الشهرية إلى تنظيم بعدها، وبالتالي يصعب تحديد موعد الإباضة، ولكن هناك بعض الطرق لمعرفة توقيت الإباضة بعد الإجهاض، ومنها:

  • تحديد اليوم الأول من الدورة الشهرية: تتبع الدورة وغزارة الدم؛ وبالتالي يمكن حساب توقيت التبويض. ولكن تعتمد هذه الطريقة على حالة المرأة بعد الإجهاض والمضاعفات المصاحبة لها.
  • مراقبة درجة حرارة الجسم كل صباح: درجة الحرارة ترتفع في فترة الإباضة. وتحدث الإباضة عادة بعد أسبوعين من الإجهاض، وقد لا تكون هذه الطريقة دقيقة؛ لأن بعض الناس معرضون للحمى والعدوى.
  • مراقبة مخاط عنق الرحم لأنه يتغير في وقت الإباضة.
  • مراقبة مستوى هرمون الحمل في الدم: يعود الجسم إلى حالته الطبيعية فقط؛ عندما تكون نسبة هرمون الحمل في الدم صفرًا، ويستغرق ذلك أسبوعين بعد الإجهاض للوصول إلى المستوى المطلوب.

شاهد أيضًا: كم يبقى هرمون الحمل بعد الإجهاض

الأيام التي يحدث فيها الحمل بولد

تحمل الحيوانات المنوية عند الرجل؛ نوعين من الكروموسومات: كروموسوم Y المسؤول عن ولادة بنت، والكروموسوم X المسؤول عن ولادة الصبي. في حين أن بويضات المرأة تحمل دائمًا كروموسومات Y فقط، ويحدث الحمل عندما تكون المرأة في فترة الإباضة. أي في الأسبوعين الذين يسبقان الحيض، حيث يفضل أن يحدث خلالها الجماع بين الرجل والمرأة. وتقول الدراسات، أن هناك أيامًا تكون فيها الحيوانات المنوية قوية وسريعة، ويمكنها الوصول إلى البويضة بشكل أسرع لتخصيبها وتصبح بعدها.. جنينًا ذكرًا يحمل كروموسومات XY، وهذه الأيام هي اليومين أو الثلاثة أيام قبل فترة الإباضة لدى المرأة. في حين أن الحيوان المنوي الحامل للكروموسوم Y، يتحرك ببطء ويكون أكثر ضعفًا. ويخصب البويضة لتصبح الجنين البنت YY، وتكون في بداية أيام التبويض وأثناء فترة الإباضة.

شاهد أيضًا: كيف أخبر زوجي أني حامل ببنت

وأخيرًا… يجب على كل امرأة أن تنتبه لدورتها الطمثية؛ وتراقب التغيرات المرافقة لها، لتستطيع من خلالها اكتشاف أيام الخصوبة لديها. وتحددها بنفسها، لتتمكن من ممارسة الجنس خلالها، وتزيد بذلك من فرص حملها، وبعد ذلك… في حال ظهور أعراض الحمل لاحقًا، أو لم يحدث الحمل… رغم تتالي المحاولات لأكثر من شهر، عندها يمكنها استشارة الطبيب، للتشخيص وعلاج أي مشكلة صحية قد تعيق الحمل.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.