التقشير الكيميائي الفوائد والأضرار والتكلفة والأنواع

maha ali5 أكتوبر 2023آخر تحديث :
التقشير الكيميائي الفوائد والأضرار والتكلفة والأنواع

التقشير الكيميائي الفوائد والأضرار والتكلفة والأنواع، من أكثر الأمور المطروحة على محركات البحث، حيث يعد التقشير الكيميائي أحد الحلول العلاجية غير الجراحية لعلاج التصبغات، والبقع الداكنة، والتجاعيد، وآثار حب الشباب، وقد انتشر كثيرًا في الآونة الأخيرة ولاقى استحسانًا كبيرًا عند السيدات. ويتميز التقشير الكيميائي بالنتائج المبهرة التي يحققها والتي تستمر لعدة سنوات. وفي مقالنا اليوم سنتعرف على فوائد التقشير الكيميائي وأنواع التقشير الكيميائي، كذلك سنتعرف على تكلفة التقشير الكيميائي، وأضرار التقشير الكيميائي، وكل ما يخص هذه التقنية الرائعة تابعي معنا.

ما هو التقشير الكيميائي

التّقشير الكيميائي هو إجراء تجميلي ولكنه غير جراحي، يساعد في تحسين مظهر البشرة والقضاء على التجاعيد. فهو يقوم بتقشير الطبقات الخارجية للبشرة وتجديد خلاياها، وذلك من خلال وضع تركيبة من عدة مواد كيميائية، بالإضافة إلى بعض الأحماض على المنطقة المطلوب تقشيرها وتركها لمدة معينة يحددها الطبيب المعالج. وبعدها يقوم الطبيب بإزالتها ويبدأ عندها التّقشير بشكل تلقائي.

شاهد أيضًا: مين جربت الخياطة التجميلية بعد الولادة الأسعار والأنواع

أنواع التقشير الكيميائي

أنواع التقشير الكيميائي
أنواع التقشير الكيميائي

للتّقشير الكيميائي ثلاثة أنواع وكل نوع يحوي مواد كيميائية معينة تختلف عن النوع الآخر. كذلك فإن كل نوع من أنواع التقشير يُستخدم لهدف معين بالإضافة إلى أن استجابة البشرة للتّقشير الكيميائي تختلف من شخص لآخر. وتتمثل أنواع التقشير الكيميائي في التالي:

التقشير الكيميائي السطحي

هذا النوع من أنواع التقْشير الكِيميائي يعد الأسهل والأكثر استخدامًا، وذلك لأنه يصلح لكل أنواع البشرة فهو يعمل على تَقشير الطبقة السطحية للبشرة، ولكن دون أن تتغلغل المواد الكيميائية لطبقات البشرة العميقة. كذلك تستخدم فيه مادة الثلج الجاف أو حمض جليكولي أو حمض اللاكتيك. وهذا النوع من التّقشير يستخدم لعلاج حب الشباب أو فرط التصبغ، كذلك يعالج آثار الحبوب البسيطة، ويعمل على تفتيح لون البشرة، ويزيل الشوائب منها. وتحتاج السيدة إلى عدد جلسات تتراوح بين 3 إلى 6 جلسات لتحصل على النتائج المطلوبة.

التقشير الكيميائي المتوسط

هذا النوع من التّقشير يعد أعمق من التّقشير الكيميائي السطحي، ويفيد في القضاء على آثار الندوب العميقة والقضاء على التجاعيد البسيطة. ويستخدم فيه حمض التريكلوروسيتيك. ومن الجدير بالذكر أن هذا النوع يحتاج إلى تخدير موضعي بسيط لأنه يسبب القليل من الألم. كما أن السيدة تحتاج إلى ما يقارب ثلاث جلسات تَقشير من هذا النوع للحصول على النتائج المطلوبة.

التقشير الكيميائي العميق

هذا النوع أكثر أنواع التّقشير الكيْميائي عمقًا حيث يتغلغل لطبقات عميقة داخل الجلد، ولكنه لا يصلح لذوي البشرة السمراء لأنه يعمل على تفتيح لون الجلد، كما أنه يستعمل للقضاء على التجاعيد العميقة. ويستخدم فيه حمض الكربوليك وهو مادة سامة لذا يجب استعماله من قبل طبيب خبير بالتّقشير الكيميائي. الجدير بالذكر أن هذا النوع من التّقشير يتطلب بقاء المريض عدة أيام في المشفى، وفترة التعافي تستغرق ما يقارب أسبوعين إلى الشهر وعندها تظهر النتائج النهائية للتّقشير الكيميائِي.

فوائد التقشير الكيميائي

أبرز فوائد التقشير الكيميائي ما يلي:

  • علاج مشاكل وعيوب البشرة مثل آثار الندبات وحب الشباب.
  • القضاء على التصبغات والبقع الداكنة والهالات السوداء.
  • القضاء على التجاعيد البسيطة والمتوسطة.
  • يعالج النمش والكلف.
  • يساهم في تحفيز إنتاج مادة الكولاجين مما يزيد نضارة البشرة.
  • كذلك يساعد في التخلص من المسامات الواسعة.
  • يمنح البشرة اللمعان والحيوية والنضارة والإشراق.
  • يساعد في توحيد لون البشرة.

شاهد أيضًا: مخاطر زراعة الشعر 2023 الآثار الجانبية والوقاية

أضرار التقشير الكيميائي

أضرار التقشير الكيميائي
أضرار التقشير الكيميائي

التّقشير الكيميائي من الطرق الآمنة جدًا لعلاج الكثير من مشاكل البشرة فهو لا يتضمن أي عمل جراحي ولا يتطلب التخدير إلا في حالات التّقشير الكيميائي العميق. ولكن هناك بعض الأضرار التي قد تحدث نتيجة قلة مهارة الطبيب المختص، أو قد تحدث بعض الأضرار نتيجة عدم تقبل الجلد المادة الكيميائية بصورة مناسبة أو قد تحدث هذه الأضرار نتيجة عدم العناية بالبشرة بعد إجراء التّقشير بشكل جيد. وأبرز أضرار التقشير الكيميائي ما يلي:

  • ملاحظة وجود بعض البقع والتصبغات على البشرة والتي قد لا تزول أبدًا.
  • حدوث عدوى فيروسية.
  • تعرض الجلد لحروق وتشوهات وهذه الحروق تحدث عند القيام بالتقشير المتوسط أو العميق.
  • قد يحدث تسمم للشخص بسبب استعمال مادة حمض الكربوليك بكمية أعلى من المسموح بها.
  • تكون بعض الندبات وتأخر التئام الجروح.
  • ملاحظة ظهور بقع أغمق أو أفتح من لون البشرة الأساسي.
  • تورم البشرة وحدوث حروق في مكان التقشير.
  • تهيج المنطقة الحساسة والشعور بالوخز والحكة فيها.

تكلفة التقشير الكيميائي

تكلفة التقشير الكيميائي
تكلفة التقشير الكيميائي

إن تكلفة التقشير الكيميائي ليست باهظة جدًا، بالإضافة إلى أن التّقشير الكيمائي السطحي يعد الأرخص بين أنواع التقشير الكيميائي. وبعده يأتي من حيث التكلفة التقشير الكيميائي المتوسط، ثم الأغلى سعرًا التّقشير الكيميائِي العميق لأنه يدخل في تكلفته سعر التخدير وتكلفة الإقامة في المشفى. وبصفة عامة فإن تكلفة التقشير الكيميائي في بعض الدول كالتالي:

  • تكلفة التقشير الكيميائي في مصر: بين 300 إلى 1000 دولار أمريكي.
  • تكلفة التقشير الكيميائي في تركيا: ما يقارب 350 دولار أمريكي.
  • أما تكلفة التقشير الكيميائي في إيطاليا: ما يقارب 160 دولار أمريكي.
  • تكلفة التقشير الكيميائي في إنجلترا: ما يقارب 100 دولار أمريكي.

تكلفة التقشير الكيميائي للبكيني

تختلف تكلفة التقشير الكيميائي للبكيني حسب نوع التقشير أهو تقشير سطحي أم متوسط أم عميق. ويعد التقشير السطحي أرخص أنواع التقشير الكيميائي، ولكن قد تتغير تكلفة التقشير بحسب عدد جلسات التّقشير المطلوبة لتحقيق النتائج المرادة. الجدير بالذكر أنه يجب العناية بالبشرة بعد الجلسات من خلال استخدام بعض الكريمات لتفادي الآثار الجانبية التي قد تحدث بسبب التقشير. وهذا يزيد من تكلفة التقشير الكيميائي أيضًا. فمثلًا في مصر تصل تكلفة التقشير الكيميائي للبكيني ما بين 500 إلى 3500 جنيه مصري. وقد يتطلب 6 جلسات وهنا يجب أن يفصل بين كل جلسة وأخرى 15 يومًا بحال كان التقشير سطحي. ولكن إذا كان التقشير عميقًا فيجب ترك فاصل بين كل جلسة وأخرى 3 شهور.

شاهد أيضًا: عمليات نحت الوجه التقنيات الجراحية والخيوط والليزر

من يستطيع القيام بالتقشير الكيميائي

يستطيع أي شخص القيام بالتّقشير الكيميائي ما عدا الأشخاص الذين يعانون من أمراض جلدية مزمنة والتهابات في الجلد. وينصح بالتّقشير الكيميائي للأشخاص الذين يملكون بشرة فاتحة، وذلك لأن التّقشير الكيميائي يعمل على تفتيح لون البشرة. فإذا كان لون بشرتك داكنًا وترغبين بالمحافظة عليه فعليكِ تجنب التّقشير الكيميائي المتوسط والعميق، وبإمكانك إجراء التّقشير الكيميائي السطحي. الجدير بالذكر أن الطبيب المعالج هو من يحدد مدى قدرة البشرة على تحمل المواد الكيميائية التي توجد في التقشير. فبعض الأشخاص قد لا تستجيب البشرة لديهم للتقشير، كما أن ذوو البشرة الحساسة أو الجلد الرقيق لا يناسبهم هذا التقشير.

شاهد أيضًا: صبغ الفروة المجهري Scalp Micropigmentation وأضرارها

خطوات التّقشير الكيميائي

خطوات التّقشير الكيميائِي تشبه بعضها في جميع أنواع التقشير الكيميائي، ولكن تختلف في مدة التّقشير وإن كان هناك تخدير أم لا. وسوف نبين فيما يلي خطوات التّقشير الكيميائِي وهي:

  • التحضير للعملية: وفيها يتم تنظيف الوجه بشكل جيد بالماء والصابون، كما يجب تعقيمه لتجنب حدوث أي عدوى.
  • التخدير: إن التّقشير السطحي لا يتطلب أي تخدير، أما التّقشير المتوسط، فقد يتطلب أن يأخذ الشخص مهدئ ومسكن للألم قبل الإجراء. أما التّقشير العميق فعادةً يتم تخدير الشخص بشكل كلي قبل الإجراء لتفادي الشعور بالألم.
  • تنفيذ الإجراء: في التّقشير السطحي يتم فرد المادة الكيميائية على المنطقة المرغوب تَقشيرها باستعمال شاش أو فرشاة، ثم تترك المادة عدة دقائق على البشرة. أما في التّقشير المتوسط يتم فرد المادة الكيميائية على جزء من البشرة، ثم تكرر الخطوة مع جزء آخر. وتترك المادة مدة أطول من التّقشير السطحي حتى تتغلغل مسافة أعمق داخل البشرة. أما في التّقشير العميق، يتم فرد المادة الكيميائية بكميات قليلة جدًا على أجزاء صغيرة من البشرة، وتترك مدة خمسة عشر دقيقة، ثم يتم تطبيق المادة على جزء آخر وهكذا. ومدة هذه الطريقة أطول من الطريقتين السابقتين تبعًا لمساحة المنطقة المطلوب تقشيرها.

الآثار الجانبية للتقشير الكيميائي

على الرغم من فوائد التقشير الكيميائي الكثيرة إلا أن له العديد من الآثار الجانبية. وأبرزها ما يلي:

  • الإحساس بالألم: ويمكن السيطرة على الألم بتناول المسكنات التي يصفها الطبيب. ويحدث الألم في حالة التّقشير الكيميائي المتوسط والعميق.
  • احمرار وتورم الجلد: وهو عرض شائع جدًا يحدث بسبب تأثير المواد الكيميائية على البشرة، ويمكن التخلص منه باستخدام الكريمات التي يصفها الطبيب والاعتناء بالبشرة بشكل صحيح.
  • الشعور بوجود حرارة في المنطقة التي تم تقشيرها: وهذا الشعور يزول تدريجيًا مع الوقت.

طريقة التقشير الكيميائي

سنبين فيما يلي طريقة التّقشير الكيميائِي لأجزاء الجسم التي من الممكن عمل تَقشير كيميائي لها، ونوع التّقشير المناسب. وهي كالتالي:

التقشير الكيميائي للوجه

من الممكن استخدام أي نوع من أنواع التقشير الكيميائي لمنطقة الوجه، ويحدد النوع تبعًا للمشكلة المراد حلها. ففي حال كانت المشكلة آثار الحبوب السطحية أو الرغبة في تفتيح لون البشرة أو وجود شوائب خفيفة فيها، فعندها يستخدم التّقشير الكيميائي السطحي. ولكن في حال كانت المشكلة هي التجاعيد الخفيفة أو الهالات السوداء حول العين، أو حتى وجود ندوب وآثار حبوب عميقة فعندها يستخدم التقشير المتوسط. أما إذا كانت المشكلة التجاعيد العميقة، فعندها يستخدم التّقشير الكيميائي العميق.

التقشير الكيميائي لليدين

من الممكن استخدام أي نوع من أنواع التقشير لليدين، ففي حال كان الهدف التخلص من التجاعيد الخفيفة أو حتى المتوسطة، فينصح عندها باستخدام التّقشير الكيميائِي المتوسط. ولكن بحال كان الهدف تفتيح لون اليدين وإزالة البقع والتصبغات، فينصح عندها باستخدام التقشير العميق.

التقشير الكيميائي للجسم

بحال كانت السيدة ترغب بإجراء تَقشير كيميائي للجسم ككل، فينصح عندها بالتّقشير الكيميائِي السطحي. وذلك لأن التّقشير الكيميائي المتوسط والعميق لا يصلح لكافة أجزاء الجسم، لما قد ينجم عنه الكثير من الأضرار التي قد تؤذي الجلد.

التقشير الكيميائي والتصبغات

التّقشير الكيميائي حل ممتاز لإزالة تصبغات الوجه، والتي تظهر نتيجة التعرض لأشعة الشمس لمدة طويلة، واستعمال مستحضرات تجميل غير جيدة. ويحدد نوع التقشير تبعًا لحالة التصبغات وحالة البشرة ككل.

تعليمات ما قبل التقشير الكيميائي

هناك بعض التعليمات التي يجب الالتزام بها من قبل السيدة التي تريد القيام بالتّقشير الكيميائي قبل العملية، بعدة أسابيع لتكون بشرتها مهيئة بشكل جيد للعملية. وهذه التعليمات تتمثل بالتالي:

  • تطبيق كريم مرطب على المنطقة المراد تقشيرها بشكل يومي ولمدة أسبوعين قبل القيام بالتقشير.
  • تجنب نزع الشعر وحلاقته من المنطقة التي سيتم تطبيق التّقشير الكيميائِي عليها، وذلك قبل إجراء التّقشير بأسبوعين.
  • عدم وضع أي نوع من مستحضرات التجميل على المنطقة المراد تقشيرها في يوم العملية.
  • ينصح بتجنب التدخين والسهر في اليوم السابق لعملية التقشير.

متى يبدأ مفعول التقشير الكيميائي

أول ما يجول في بال أي سيدة تقوم بالتّقشير الكيميائي، هو متى يبدأ مفعول التّقشير الكيميائي ومتى ستلمس النتائج؟ بدايةً عليكِ أن تعرفي عزيزتي أنه يجب عمل عدة جلسات من التقشير كي تحصلي على نتائج مرضية. وهذه الجلسات يجب أن يفصل بينها أسابيع، فلا تستطيعين إجراؤها بدون ترك مدة بين كل جلسة وجلسة. ويبدأ مفعول التقشير بالظهور بعد قيامك بالجلسة الثانية من التقشير. أما النتيجة النهائية تظهر بعد ما يقارب شهرين إلى أربعة أشهر بالحد الأعلى. وعندها ستلاحظين أن بشرتك مشرقة وأكثر نضارة وخالية من التصبغات والبقع إلى حد كبير، فالتّقشير الكيميائي يعمل على تجديد خلايا البشرة.

شاهد أيضًا: مين جرب تقشير اميلان للوجه والبكيني والمميزات والتكاليف

نصائح بعد التقشير الكيميائي

هناك بعض النصائح التي يجب الالتزام بها بعد القيام بالتّقشير الكيميائي للحفاظ على البشرة وعدم تعرضها لأي أذى. وهذه النصائح هي كالتالي:

  • تجنب التعرض لأشعة الشمس بشكل مباشر وعند الضرورة ينبغي وضع واقي شمسي مناسب يحدد من قبل الطبيب لحماية البشرة.
  • عدم وضع أي نوع من مستحضرات التجميل على الوجه لمدة أسبوع بعد القيام بالتقشير.
  • وضع الكريمات والمراهم التي يصفها الطبيب بشكل منتظم وعدم إهمالها.
  • قد يصف الطبيب مضاد حيوي بعد القيام بالتقشير، وهنا عليكِ الالتزام به وعدم إهماله لتفادي حدوث أي عدوى قد تحدث. كذلك يساعد المضاد الحيوي على سرعة التعافي.
  • في حال وجود حكة شديدة أو احمرار أو وجود تقيح، فيجب إخبار الطبيب بشكل فوري.

عيادات التقشير الكيميائي

هناك الكثير من العيادات والمراكز في العالم تقوم بالتّقشير الكيميائي، لذلك ينبغي على المقبلين على التّقشير الكيميائي البحث جيدًا عن المراكز الموثوقة والمشهورة بنتائجها. وجمعنا لكم بعض العيادات الموثوقة بنتائجها في بعض الدول العربية، وهي كالتالي:

  • عيادات ميدكس في السعودية: وهي عبارة عن عدة عيادات توفر العديد من الخدمات التجميلية، كما يوجد بها قسم خاص للتجميل بالليزر.
  • ًعيادة دمشق في سوريا: وهي عيادة تجميلية مختصة في تجميل البشرة وزراعة الشعر، كما توفر خدمة التّقشير الكيميائي.
  • مركز ديرما ستايل في مصر: وهو مركز تجميلي يوفر العديد من الخدمات غير الجراحية كالبوتكس والفيلر.
  • عيادة كوزمسيرج في الإمارات: وهي عيادة مشهورة في الوطن العربي تقدم الكثير من الخدمات في مجال طب التجميل، بخاصةً الجراحات التجميلية كتكبير الثدي وشفط الدهون.

هل التقشير الكيميائي يضر الحامل

سؤال تطرحه العديد من السيدات الحوامل نتيجة التغيرات الجلدية التي تتعرض لها البشرة. وبالنسبة لسؤالكِ هل يضر التّقشير الكيميائي الحامل؟ الإجابة هي نعم، يضر التّقشير الكيميائِي الحامل خصوصًا التّقشير العميق، لأنه يستخدم فيه مخدر كلي ومهدئ بعد الانتهاء من الجلسة. كما أن الأدوية التي توصف بعد التّقشير الكيميائي العميق لا تناسب السيدة الحامل. الجدير ذكره أن السيدة الحامل تستطيع استخدام التقشير السطحي، ولكن قد يحدث بعض ردات الفعل التحسسية والتي تضر بالجنين. لذلك يفضل عدم القيام بالتّقشير الكيميائي ريثما تنتهي فترة الحمل والرضاعة.

هل التقشير الكيميائي يزيل آثار الحبوب

أجل، يزيل التّقشير الكيميائي آثار الحبوب، وفي حال كانت آثار الحبوب عميقة جدًا وقديمة يستخدم التّقشير الكيميائي العميق. ولكن إذا كانت سطحية فهنا يستخدم التّقشير الكيميائي السطحي.

أسئلة يجب طرحها على طبيب التجميل

  • هل يناسب التّقشير الكيميائي بشرتي؟
  • بالنسبة لحالة البشرة لدي أي نوع من أنواع التقشير الكيميائي يناسبها؟
  • ما هي عدد الجلسات التي تحتاجها حالتي؟
  • متى تظهر نتائج التّقشير الكيميائي للبشرة؟
  • ما هي الإرشادات والتدابير الواجب اتباعها قبل البدء بالتّقشير الكيميائِي وبعده؟
  • ما هي تكلفة التقشير الكيميائي؟
  • ما هي فوائد التقشير الكيميائي؟
  • ما هي أضرار التقشير الكيميائي والآثار الجانبية التي قد تحدث بعد التقشير؟

هذه أهم الأسئلة التي يجب أن تطرحيها على الطبيب، ليكون لديكِ رؤية كاملة عن التقشير ونتائجه حتى لا تتفاجئين بالنتائج.

تجربتي مع التقشير الكيميائي

أغلب الذين قاموا بتجربة التّقشير الكيميائِي عبروا عن فرحهم بالنتائج التي حصلوا عليها. ومنهم السيدة أم عصام والتي تحدثت عن تجربتها بالتّقشير الكيميائِي قائلة: كنت أعاني كثيرًا من آثار الحبوب ووجود بعض التصبغات بسبب التعرض المستمر لأشعة الشمس. فقررت إجراء التّقشير الكيميائِي للوجه فذهبت إلى الطبيب وحدد لي موعد الجلسة في 12 مايو. وفعلًا ذهبت إلى الموعد وقمت بإجراء التّقشير وأخبرني عندها الطبيب أنني سألاحظ النتائج مع مرور الوقت، لأن وجهي كان يتقشر عندها. وبعد مرور أسبوع على الجلسة لاحظت فرق كبير فقد كانت بشرتي نضرة جدًا، وآثار الحبوب والتصبغات تلاشت بنسبة كبيرة. لقد كانت تجربة رائعة بالفعل وأنصح جميع السيدات بالقيام بها.

وفي ختام مقالنا اليوم الذي تعرفنا فيه على التقشير الكيميائي الفوائد والأضرار والتكلفة والأنواع. نود التنبيه بضرورة وضع واقي شمسي عند الخروج من المنزل قبل إجراء التّقشير الكيميائِي وبعد إجرائه، فأشعة الشمس هي السبب الأساسي لأغلب مشاكل البشرة.