موقع طلاب نت .. نسيج إبداعي هو الأول من نوعه في عالم الإنترنت .. يحاك بأيد طلاب العلم .

تغذية الطفل الرضيع والمقدار المناسب لكل وجبة وكل عمر بالجدول

Feeding the infant and the appropriate amount for each meal and for each age in the schedule

تغذية الأطفال الرضع من أكثر اهتمامات الأم، فعند ولادة الطفل تكتفي الأم بإعطاء طفلها حليب الثدي الذي يعتبر أنسب غذاء له، ثم تبدأ الأم في تقديم الطعام لطفلها الرضيع بعمر أربعة أشهر، ويصبح الطعام مكملًا للرضاعة سواء الطبيعية أو الصناعية. وهكذا تدريجيًا لتصبح الرضاعة هي الغذاء التكميلي للطفل، وهنا تقع الأم في حيرةٍ وبخاصةً الأمهات الجدد، وتتساءل ماذا يجب أن أقدم لطفلي؟ وما هي الكمية الكافية لكل عمر؟ وما هي العناصر الغذائية التي يحتاجها الطفل الرضيع؟ وذلك بسبب خوفها أن تضر صحة طفلها. ونظرًا لأهمية هذا الموضوع سنتحدث في مقالنا اليوم عن تغذية الطفل الرضيع والمقدار المناسب لكل وجبة وكل عمر بالجدول، كما سنقدم بعض النصائح لتغذية الطفل الرضيع ابقوا معنا.

تغذية الطفل الرضيع والمقدار المناسب لكل وجبة وكل عمر بالجدول

تغذية الطفل الرضيع والمقدار المناسب لكل وجبة وكل عمر بالجدول
تغذية الطفل الرضيع والمقدار المناسب لكل وجبة وكل عمر بالجدول

سنتعرف فيما يلي على جدول غذاء الطفل الرضيع وطريقة تغذية الرضع في المرحلة الأولى من حياتهم تابع معنا.

جدول غذاء الطفل الرضيع بالكمية المناسبة لعمره

عمر الطفل الأغذية المناسبة الكمية
تغذية الطفل من عمر 4 أربع شهور وحتى عمر 6 شهور حليب الأم أو الحليب الصناعي – الأرز المسلوق – بيوريه الخضروات وجبتان يوميًا بالإضافة إلى الرضاعة
تغذية الطفل من عمر 6 شهور وحتى 8 شهور حليب الأم أو الحليب الصناعي – الأرز المسلوق – بسكويت غير محلى – فواكه – خضروات أربع وجبات يوميًا بالإضافة إلى الرضاعة
تغذية الطفل من عمر 8 شهور وحتى 12 شهر بالإضافة إلى ما سبق صفار البيض دون البياض خمس إلى ست وجبات يوميًا بالإضافة إلى الرضاعة
تغذية الطفل في عمر سنة بالإضافة إلى ما سبق الحليب البقري – اللبن – الجبنة خمس إلى ست وجبات يوميًا بالإضافة إلى الرضاعة
تغذية الطفل في عمر السنتين اللحوم الحمراء – الدجاج – الأسماك – البيض – البقوليات – منتجات الألبان – الحبوب والنشويات – الفواكه والخضروات الرضاعة وقت النوم فقط بالإضافة إلى ثلاث وجبات رئيسية وثلاث وجبات خفيفة

تغذية الطفل الرضيع بعمر 4 شهور إلى 6 شهور

يمكن للأم تقديم ملعقة من الأرز المسلوق مع ملعقة من حليب الثدي أو الحليب الصناعي. كذلك يمكن تقديم بيوريه الخضروات كالجزر والبطاطا. ويجب عدم الإكثار من الوجبات في هذا العمر يكفي وجبتين، وكل وجبة بمقدار ثلاث ملاعق شاي بالإضافة للرضاعة الطبيعية أو الصناعية ما يقارب أربع إلى خمس رضعات يوميًا.

تغذية الطفل الرضيع بعمر 6 شهور إلى 8 شهور

تستطيع الأم في هذا العمر التنويع في الوجبات بين الخضروات مثل الجزر والبطاطا والكوسا والتفاح والموز. كما يمكنها تقديم المعكرونة المسلوقة بدون صوص أو الأرز المسلوق. كذلك تستطيع الأم زيادة عدد الوجبات في هذه المرحلة لأربع وجبات يوميًا، وكل وجبة تكون بمقدار 5 ملاعق شاي بالإضافة للرضاعة الطبيعية أو الصناعية ما يقارب 3 إلى خمس رضعات يوميًا.

تغذية الطفل الرضيع بعمر السنة

عند إتمام الطفل الرضيع عامه الأول يصبح بإمكان الأم إعطاؤه حليب البقر. كما يمكن إدخال اللبن والجبنة لنظامه الغذائي. وفي هذه المرحلة يجب زيادة عدد الوجبات لتصبح خمس وجبات أو ست وجبات، وكل وجبة مقدارها سبع ملاعق شاي بالإضافة للرضاعة الطبيعية أو الصناعية حسب رغبة الطفل.

تغذية الطفل في عمر السنتين وما بعدها

يجب تقليل الرضاعة في هذا العمر قدر الإمكان ليتثنى للطفل تناول وجباته، كما من الأفضل جعل الرضاعة وقت النوم. مع الحرص على عدم فطم الطفل قبل إنهائه العام الثاني من عمره. كذلك يجب تقديم ثلاث وجبات رئيسية للطفل في هذا العمر بالإضافة إلى ثلاث وجبات أخرى خفيفة، كالزبادي والفشار والفواكه والمكسرات. كما يجب العمل على تضمين العناصر الغذائية كلها في وجبات الطفل بحيث تكون متكاملة. كما يحتاج الطفل لوجبات مكونة من المجموعات الغذائية الأربعة والتي تشمل ما يلي:

  • منتجات الألبان.
  • كذلك الفواكه والخضروات.
  • وأيضًا البروتينات: كاللحم والسمك والدجاج والبيض والبقوليات.
  • والحبوب والنشويات: كالأرز والبطاطا والمعكرونة والخبز.

شاهد أيضًا: طريقة عمل الذرة المسلوقة للأطفال

العناصر الغذائية التي يحتاجها الطفل الرضيع

العناصر الغذائية التي يحتاجها الطفل الرضيع
العناصر الغذائية التي يحتاجها الطفل الرضيع

هناك مجموعة من العناصر الغذائية التي يحتاجها الرضيع، ويجب أن يتضمنها النظام الغذائي له، وهي كالتالي:

  • الكالسيوم: وهو أكثر العناصر الغذائية الضرورية لنمو العظام وتقويتها. وأكثر الأطعمة الغنية بالكالسيوم هي الحليب والأجبان والزبادي. كذلك يجب تقديم الأطعمة التي تساعد على امتصاص الكالسيوم للطفل مثل الأطعمة التي تحتوي على فيتامين سي.
  • البروتينات: تتواجد في البيض، واللحوم، والمكسرات، والبقول، ومشتقات الحليب.
  • المغنيزيوم: يتواجد في المكسرات والحبوب كالبرغل والخبز المصنوع من القمح الكامل.
  • فيتامين ه: المهم جدًا لتقوية المناعة عند الطفل، ويتواجد في زيت الزيتون وزيت الذرة، وكذلك زيت دوار الشمس.
  • البوتاسيوم: المهم جدًا للقلب والأوعية الدموية كذلك يساعد في توزان ضغط الدم، ويتواجد في البرتقال والموز والتمر.
  • الحديد: المهم لإنتاج خلايا الدم الحمراء ونمو الدماغ عند الطفل، كذلك مهم لقوة الجلد والشعر والأظافر. ويتواجد في الخضروات الورقية كالسبانخ والملوخية. كذلك يجب تقديم الأطعمة التي تساعد على امتصاص الحديد في جسم الطفل كفيتامين سي.

شاهد أيضًا: ما هي فوائد طحين الذرة للاطفال

نصائح لتغذية الطفل الرضيع

سنقدم بعض النصائح لتغذية الطفل الرضيع، وهي:

  • الكمية المحددة في الجدول أعلاه مناسبة للطفل الطبيعي ذي الوزن والطول الطبيعيان. ولكن في بعض الأوقات قد يحتاج الطفل الرضيع للمزيد من الطعام بسبب سرعة التمثيل الغذائي لديه، لذا لا مانع من تقديم وجبة زائدة عن المحدد في الجدول أعلاه.
  • ضرورة المتابعة مع طبيب الأطفال للتأكد من نمو الطفل وطوله ووزنه.
  • يجب عدم الضغط على الطفل إن رفض تناول الطعام، فقد يكون غير جائع، ثم تقديم الوجبة في وقت لاحق للطفل.
  • عدم إعطاء الطفل الشيبس والكولا فهي ضارة جدًا.

شاهد أيضًا: الرضيع في الشهر السادس التغذية والنوم

في ختام مقالنا اليوم نود التنبيه على أمر مهم وهو إعطاء فيتامين D لجميع الأطفال منذ الولادة. وخاصةً الأطفال الذين لا يتعرضون للشمس. وذلك بمقدار 400 وحدة بشكل يومي، ولكن يجب استشارة الطبيب لتحديد النوع المناسب للطفل.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.