موقع طلاب نت .. نسيج إبداعي هو الأول من نوعه في عالم الإنترنت .. يحاك بأيد طلاب العلم .

حاسبة الحمل الأمريكية

منذ اليوم الأول من معرفة المرأة بأنها أصبحت حاملًا، ستبدأ تلقائيًا بالبحث عن كل ما يخص الحمل وكيفية متابعته لحظةً بلحظة. ومن هذا المنطلق انتشرت تطبيقاتٌ كثيرةٌ عبر الإنترنت تختص بالحمل وتساعد الحامل في التعرف على التغييرات الحاصلة خلال الشهور التسعة. ومن أشهر تلك التطبيقات حاسبة الحمل الأمريكية. تلك التي تساعدك في التعرف على عدد أيام الحمل منذ آخر يوم للدورة الشهرية وحتى تحديد يوم الولادة. وذلك عن طريق إدخال البيانات المطلوبة ضمن التطبيق والاطلاع على جميع المعلومات التي تظهر لك.

طريقة عمل حاسبة الحمل الأمريكية

كي تتمكن المرأة الحامل من الحصول على المعلومات الدقيقة عن حملها عن طريق حاسبة الحمل الأمريكية من المفروض أن تتبع عدة خطوات متتالية تتمثل بالآتي:

  1. يجب زيارة الموقع المخصص لحاسبة الحمل من خلال الرابط التالي.
  2. بعد الدخول إلى الموقع ستظهر لك صفحة تحوي على مجموعة بيانات عليكِ ملؤها بشكلٍ دقيق. في الخانة الأولى ستختارين طريقة الحساب إن كانت مبنيةً على تاريخ حدوث الحمل أو تاريخ اليوم الأول من آخر دورة شهرية أو تحديد موعد الولادة.
  3. في هذه الخطوة على المرأة إدخال مجموعة تواريخ بحسب اختيار المربع السابق؛ أي كتابة تاريخ الحمل أو تاريخ اليوم الأول من آخر دورة شهرية أو تاريخ الولادة.
  4. بعد اختيار ما سبق عليكِ بالضغط على مربع (احسب)، حينها ستنتقلين إلى صفحةٍ إلكترونيةٍ جديدةٍ تضم كافة المعلومات التي تبحثين عنها مثل عدد أيام الحمل وفي أي شهر وأي أسبوع، وما هي النسبة المئوية التي تجاوزتها المرأة الحامل. إضافةً إلى شرح تطورات الجنين التي تحدث له في جميع أسابيع الحمل بدءًا من الأسبوع الأول وحتى الأسبوع الـ 40 أي موعد الولادة.

شاهد أيضًا: شكل إفرازات الحمل قبل الدورة بالصور

نتائج حاسبة الحمل الأمريكية

تعتبر حاسبة الحمل دقيقةً نوعًا ما في نتائجها، لكونها مبنيةً على أسسٍ علميةٍ دقيقة. ولكنها لا تغني عن زيارة الطبيب في حال التأكد من وجود الحمل. ولا بد من الإشارة إلى أن لكل حملٍ خصوصيته ووضعه الذي يتطلب المتابعة الدقيقة لدى الطبيب. ويوجد سببين اثنين يستدعيان منكِ عدم الاكتفاء بتتبع حاسبة الحمل، وهما:

  • من تملك دورةً شهريةً غير منتظمة، أي تتفاوت في عدد الأيام لكل دورة، تارةً ما تكون 28 يومًا وتارةً أخرى تكون أقل أو أكثر بيومين. لذلك سيكون أمرًا صعبًا تحديد أيام الحمل بشكلٍ دقيق عن طريق الحاسبة. مما يستدعي الذهاب إلى الطبيب وتصوير الرحم بجهاز فحص الحمل بالموجات فوق الصوتية. وذلك من أجل الحصول على التفاصيل الدقيقة لوضع الجنين داخل الرحم. بالإضافة إلى تحديد موعد الولادة النظامي.
  • حينما تقسم أيام الحمل التي يبلغ عددها 280 يومًا إلى الشهور المؤلفة من 31 أو30  يومًا. وذلك بحسب الشهور الميلادية، مما يؤدي إلى ظهور نتائج مختلفة عن كل مرة نتيجة اختلاف عدد الأيام التي ستسبب اختلافًا في مدة الحمل بين حسابٍ وآخر. ولكن عندما تقسم أيام الحمل على عدد 7 -وهو عدد أيام الأسبوع الواحد- سيكون الناتج 40 أسبوعًا لانتهاء الحمل، وهذه الطريقة الأدق والمعتمدة من قبل الأطباء.

بدائل استخدام حاسبة الحمل الأمريكية

باستثناء حاسبة الحمل الأمريكية توجد تطبيقات كثيرة لحاسبات الحمل التابعة لمواقع إلكترونية طبية تهتم بأمور الصحة للمرأة والأطفال. إليكِ أهم تلك الحاسبات والمواقع التابعة لها:

  • موقع NHS: الذي يضم حاسبةً للحمل تعطي نتائج حسابية لفترة حمل المرأة بالأسابيع، مع تحديد الموعد المتوقع ليوم الولادة. وأيضًا يقدم معلوماتٍ طبية تتضمن تغييرات الجنين بالتفصيل لكل أسبوعٍ من أسابيع الحمل.
  • موقع Health line: يحتوي على حاسبة الحمل التي تتطلب إدخال تاريخ آخر دورةٍ شهريةٍ، مع كتابة معدل الأيام الطبيعية للدورة الشهرية؛ إضافةً لعدد الأيام التي ينزل فيها الدم. وأخيرًا، ستعطي هذه الحاسبة نتائج تتضمن فترة الحمل والموعد المتوقع لحدوث الولادة. كذلك ستمنحكِ صورًا توضيحيةً عن جميع أسابيع الحمل.
  • موقع أدوات: يضم حاسبةً للحمل تعتمد اللغة العربية مع التقويم الهجري والميلادي. بالإضافة إلى وجود جداول تبين مراحل نمو الجنين في كل أسبوعٍ من أسابيع الحمل من نواحي عديدة مثلًا كطول الجنين ووزنه.

شاهد أيضًا: آلة حاسبة لمعرفة نوع الجنين من اخر دورة

طرق أخرى لحساب الحمل

لم تكتفِ المواقع الإلكترونية بحاسبة الحمل كطريقةٍ وحيدةٍ للحساب، بل نشرت طرقًا أخرى من شأنها أن تعلم مستخدميها كيفية حساب الحمل بشكلٍ مختلفٍ عن الحاسبة. كذلك من الممكن أن تكون نتائج هذه الطرق أكثر صحةً ودقة. وبالتالي يرتكز اعتماد الأطباء ومراكز الرعاية الصحية على هذه الطرق مع المراجعات الحوامل. لذلك إليكِ أهم طريقتين لحساب الحمل بعيدًا عن الحاسبة وهما:

  • حساب الحمل اعتمادًا على الدورة الشهرية: تعتمد هذه الطريقة على اليوم الأول الذي بدأت فيه آخر دورة شهرية قبل غيابها واكتشاف الحمل. وتتمثل بإضافة أيام الحمل التي يبلغ عددها الـ 280 يومًا إلى التاريخ المقابل لليوم الأول من آخر دورةٍ شهرية. ولكن لم تخلُ هذه الطريقة من النتائج الخاطئة نتيجة نسيان معظم النساء لموعد الدورة الشهرية الحقيقي. إضافةً لاختلاف الأعراض التي تؤكد الحمل بين امرأةٍ وأخرى. مثل معاناة بعضهن من نزيفٍ دمويٍ في بداية الحمل يشابه نزيف الدورة فيحدث ضياعٌ في حساب أيام الحمل بالشكل الصحيح.
  • حساب الحمل عن طريق جهاز السونار: تعتبر الطريقة الأدق بين طرق حساب الحمل، التي تعتمد على الفحص بجهاز السونار عند الطبيب الأخصائي، وهذا ما يحدد وضع الحمل بشكلٍ أكثر دقة من خلال رؤية الجنين في مراحل تشكله. إضافةً لتقدير موعد الولادة بناءً على المعلومات الظاهرة. كما يجب إجراء الفحص لأكثر من مرة تحسبًا لأي تغييراتٍ مفاجئة قد تحدث وتسبب تغير موعد الولادة المحدد.

وبهذا نكون قد منحنا القارئ فرصة التعرف على أهم المعلومات المتعلقة بحاسبة الحمل الأمريكية وغيرها من المعلومات الهامة. مع ضرورة التنبيه إلى أن تطبيق حاسبة الحمل لا يغني عن الاستشارة الطبية. فيبقى الطبيب الأخصائي هو الشخص الأكفأ في متابعة تطورات الحمل لضمان مرور فترة شهوره كلها بصحةٍ وسلامة وملاقاة المولود بفرحٍ وسرور.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.