موقع طلاب نت .. نسيج إبداعي هو الأول من نوعه في عالم الإنترنت .. يحاك بأيد طلاب العلم .

خطة تسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي للأعمال من المنزل

Social media marketing plan for business from home

اشتهرت في الفترة الأخيرة فكرة التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي بشكلٍ كبير، لذا سواء كنت بدأت بالفعل في تسويق عملك أو تود البدء في وضع خطة تسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي للأعمال من المنزل بإمكانك متابعتنا في هذه المقالة للبدء بطريقة صحيحة واتباع خطوات مدروسة لتحقيق نجاح أكيد في مشروعك، ابقي معنا.

 

التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي للأعمال من المنزل

في الآونة الأخيرة انصرف انتباه العديد من الأشخاص إلى التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي عوضاً عن استخدام الجرائد والمجلات والتلفزيون، وأصبح العديد من الناس يتصفحون هذه المواقع ويتخلون عن استخدام الوسائل التقليدية، ممّا جعل فكرة التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي سائدةً بشكل كبير.

لقد غيرت هذه الوسائل نظرة العديد من الأشخاص إلى مجال التسويق من المنزل. وجعلته خياراً مثالياً للبدء في عمل مربح عبر الإنترنت. يمكنك من خلال وضع خطة تسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي للأعمال من المنزل أن تبني عملاً خاص بك بشكلٍ ناجح، أو حتى أن تجعل عملك أكثر شهرة!

ولكن قبل البدء في ذلك تأكد من تنفيذ ببعض الخطوات للقيام بوضع خطة تسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي للأعمال من المنزل بشكل صحيح. لقد قمنا بإعداد خطوات مهمة تساعدك في نجاح خطتك وتسويق مشروعك بفاعلية. سنذكرها لك بالتفصيل.


  • قم بالتخطيط وحدد أهداف خطة التسويق على وسائل التواصل الاجتماعي

قم بالتخطيط وحدد أهداف خطة التسويق على وسائل التواصل الاجتماعي
خطة تسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي للأعمال من المنزل

 

إن التخطيط هو عملية تحديد الأهداف وترتيب الخطوات. فمن خلال التخطيط لتسويق مشروعك يمكنك أن تحدد مدى نجاح الخطة الخاصة بك والخطى التي ترغب في اتباعها لنجاح العملية. يجب أولاً تحديد الهدف الرئيسي الذي ترغب في الوصول له. وبعد ذلك يمكنك وضع خريطة وتقسيمها إلى أجزاء حتى تصل إلى النجاح الذي ترغب في تحقيقه.

من خلال وضع خطة تسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي للأعمال من المنزل، بإمكانك تحديد اتجاهك وأولوياتك لنجاح الخطة ووصولك إلى مبتغاك. ولتحديد ذلك يجب عليك تحديد هدفك، الجمهور الذي تود استهدافه، ما هو نوع المحتوى الذي تريد نشره، معرفة منافسيك ونقاط ضعفهم، ما فائدة مشروعك للعملاء.

تأكد من وضع خطة زمنية لتسويق مشروعك حتى تتمكن من قياس تطوره وتقدمه، وتذكر أنه حتى عندما لا يم كل شيء كما خططت له فلا مشكلة في ذلك، بإمكانك التعلم من خطأك وتغيير الخطة للأفضل.

اقرأ أيضاً: صور مجانية لموقعنا على الويب وعلى وسائل التواصل الاجتماعي


  • استهداف العميل المناسب قبل البدء

عند القيام بالتسويق يجب عليك معرفة نوع العميل الذي تريد استهدافه. وتذكر أن أغلب الناس يلجئون إلى وسائل التواصل الاجتماعي عند البحث عن أي شيء يريدون الحصول عليه، وهنا تكمن مهمتك. عليك أن تعرف نوع العميل وحاجته حتى تتمكن من تقديم عرضك التسويقي في المكان المناسب وبشكل يناسب العميل ويصل له بسرعة.

لضمان نجاح خطة تسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي للأعمال من المنزل عليك معرفة ما يلي، نوع العميل، حاجته، المكان الذي يمكن أن يبحث فيه. وبذلك تضمن وصول منتج لأكبر عدد من العملاء دون اللجوء إلى جماهير خطأ. وعند الحديث إلى العميل وشرح منتجك له تأكد من طرح بعض الأسئلة عليه حتى تمكن من فهم احتياجاته واقتراح المنتج الأمثل. بالإضافة إلى ضرورة مراقبة المنافسين وتقديم عروض منافسة منهم لجذب العملاء إليك.

بعد فترة ستتمكن من فهم نوع عملائك بشكل أعمق. على سبيل المثال أعمارهم وموقعهم واهتماماتهم وما إلى ذلك، ممّا يساعدك في فهم الفئة المستهدفة وتحليلها حتى تنجح خطتك التسويقية.

اقرأ أيضاً: أهم أساليب التسويق الإلكتروني


  • قم بصناعة محتوى جذاب ومناسب

بعد حصولك على المعلومات الكافية لتحليل الفئة المستهدفة لوضع خطة التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي. يجب عليك الآن إعداد محتوى يجذب العملاء إليك، ومن ثم مشاركته على أكبر نطاق للفئة المراد استهدافها. بدايةً يجب عليك التنويع ما بين الصور والفيديوهات والمقالات…، وأيضاً اختيار المحتوى المناسب لكل وسيلة؛ حيث تختلف مثلاً الصور المنشور على سناب شات من تلك المنشورة على الفيسبوك.

اقرأ أيضاً: البيع عبر سناب شات والتسويق من خلال snapchat للمنتجات


  • حاول تقديم طريقة تسويق مبتكرة وخاصة بك

حاول تقديم طريقة تسويق مبتكرة وخاصة بك
خطة تسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي للأعمال من المنزل

 

عند وضع خطة تسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي للأعمال من المنزل، يجب عليك التركيز على ابتكار طريقة مميزة أو تقديم عرض مغري يجذب إليك العملاء؛ حيث أن الابتكار يجعلك مميزاً عن منافسيك ويزيد من شهرتك أكثر. حاول التفكير في طريقة مبتكرة لتقديم منتجك بشكلٍ مميز وجذاب. وقم بالإجابة على تعليقات العملاء مهما كانت مدحاً أو حتى شكوى. حيث تزيد هذه الطريقة من ثقة عملائك بك.

في حال قام أحد العملاء بوضع استفسار على منشور ما أو إرسال سؤال عن منتجك حاول الإجابة عليه بأسرع وقت وتقديم أفضل إجابة ممكنة. إضافة إلى ذلك قم بالنشر بشكلٍ متكرر ولا تجعل صفحتك ولا علامتك التجارية أن تبدوا قديمتين. إضافة إلى نشر صور عفوية أو حتى فيديوهات لجعلك تبدو شخصاً طبيعياً لديه مصداقية. وإن كنت تملك شركةً ما قم بمشاركة بعض الفيديوهات والصور مع موظفيك أثناء العمل لعكس المجهود الذي تبذلونه لأجل عملائكم.

أخيراً وليس آخراً تفاعل مع أحداث العالم الرائجة بطريقة مبتكرة ومناسبة لمنتجك؛ حيث يمكن أن تجذب هذه الطريقة مع استخدام التريند الرائج الكثير من العملاء لصفحتك علاوةً على شهرة منتجك بشكل أكبر.

اقرأ أيضاً: ما هو التسويق الرقمي Digital Marketing؟


  • ابقَ على اطلاع بآخر المستجدات على وسائل التواصل الاجتماعي دوماً

عند وضعك خطة التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي. من المهم أن تبقى على الدوام مطلعاً بآخر الأخبار والمستجدات المتعلقة بنشاطك التجاري والشركات المنافسة له. حاول دوماً معرفة اتجاه السوق وإحصائياته لتعديل الخطة لتناسب كل فترة. واحرص على معرفة ما يبحث عنه العميل واهتماماته المتغيرة.

اقرأ أيضاً: سبب تعطيل الفيس بوك facebook


  • قيم خطة التسويق الخاصة بك

قيم خطة التسويق الخاصة بك
خطة تسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي للأعمال من المنزل

 

عند تنفيذ أي خطة والاستمرار بها لمدة زمنية من حوالي أسبوعين إلى شهر، قم بتقييمها ومراجعة جوانب القوة والضعف فيها. يمكن أن يفيدك ذلك في تحسين الخطة وجعلها ذات قوة وشمولية أكبر، ممّا يؤدي إلى تطور شركتك شيئاً فشيئاً. ولكن كن صبوراً ولا تتسرع حتى تتمكن من وضع خطة مثالية.

يكتمل نجاح الخطة في تحقيق حوالي% 50 إلى% 80 بطريقة ناجحة وفعّالة. وحتى إن لم تحقق نسبة نجاح عالية يمكنك تعديل الخطة بطريقة مرنة لتحسن منها. عليك فقط أن تستمر ولا تيأس من أول عقبة والتحلي بالصبر حتى تعتمد على الخطة المثلى.


هكذا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالتنا والتي شاركناكم فيها خطوات وضع خطة تسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي للأعمال من المنزل خطوةً بخطوةً لضمان نجاح مشروعك.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.