موقع طلاب نت .. نسيج إبداعي هو الأول من نوعه في عالم الإنترنت .. يحاك بأيد طلاب العلم .

كيف أحمل بعد الدورة بسرعة

How do I get pregnant fast after period

ألم تتساءلي يومي كيف أحمل بعد الدورة بسرعة؟ يعتبر هذا السؤال شائعًا جدًا. حيث تكتظ العيادات النسائية بالأزواج الذين يتهافتون بانتظار جوابٍ يريح قلوبهم. إذ إنّ انتظار طفلٍ هو من أعظم الأمور التي ينتظرها كِلا الزوجين. وهنا يأتي دور الإباضة لتحدد هل لك مكانٌ بين الحوامل أم لا. فإذا جاءت إباضة المرأة بعد فترةٍ وجيزةٍ من انتهاء الدورة الشهرية، ومن ثم مارست الجماع بأيامها التالية للإباضة، فقد تصبح حاملاً.

اعلمي عزيزتي أنَّ الحمل ممكنٌ نظريًا بأيّ مرحلةٍ من الدورة الشهرية، خصوصًا إن اتسمت دورتك بعدم الانتظام. وهذا يدّل على امكانية حدوث الحمل قبل الدورة الشهرية أو ضمنها أو بعدها مباشرةً.

كيف أحمل بعد الدورة بسرعة

قد تتمكن أيّ أنثى من الحمل مباشرةً بعد الدورة الشهرية. وحتى يحدث هذا، ينبغي على الزوجين ممارسة الجنس مع اقتراب وقت الإباضة، وهذا ما يحدث عند إطلاق المبيضين لبويضةٍ. وعليه فإنه كلما اقتربت فترةُ الإباضة زادت فرص الحمل بعد الدورة.  خصوصًا إذا مارس الزوجان الجنس قبل الإباضة، فإنَّ احتمالات الحمل تزداد.

أجريت دراسةٌ في عام 2019 حول ما يزيد على 225000 فترةً من تطبيق مراقبة الخصوبة. حيث كشفت الدراسة أنَّ المرأة قد تَحمل من خلال الجماع ما قبل 7 أيام قبل الإباضة، بالإضافة إلى يومٍ واحدٍ بعد حدوث الإباضة.

وعادةً ما تبدأ الإباضة عند معظم الإناث في منتصف الدورة الشهرية، أي ما بين اليوم 14 وقبل اليوم 20 تقريبًا. وتحسب الدورة الشهرية للأنثى بدءًا من اليوم الأول من نزول الدم، لذا يحدث التبويض العادي بعد مرور أسبوعين من بدء الدورة الشهرية.

وتجدر الإشارة إلى أنك إن كنت ممن يحدث لديهن التبويض في متوسط الشهر​​، فإنك قد تحملين إذا مارستي الجنس في وقتٍ مبكرٍ كاليوم السابع، وذلك مباشرةً بعد الدورة الشهرية، وحتى قد يحدث الحمل أحيانًا أثناء النزيف.

لذلك إن كنت ممن لا يرغبون بحدوث الحمل ولكن لديك الرغبة بممارسة الجنس فإنه من المهم استخدام وسائل منع الحمل. أما إن كنت راغبةً بحدوث الحمل فيجب التنويه لضرورة ممارسة الجنس في الأيام من 12-14 يومًا قبل بدء الدورة التالية.

كما بينت دراسة أجريت أن الفتيات ذوات الدورات القصيرة جدًا عادةً ما تكون الإباضة لديهنّ في حوالي اليوم العاشر. ولكن يمكن من الناحية النظرية للأنثى التي لديها دورةٌ قصيرةٌ ومارست الجنس في الأيام السابقة للحظة الإباضة أن تحمل في وقتٍ مبكرٍ بعد 3 أيام من بدايةِ الدورة.

اقرأ أيضًا: أعراض تؤكد وجود حمل

العوامل التي تزيد فرص الحمل بعد الدورة

يمكن لأيّ أنثى أن تحمل مباشرةً بعد الدورة الشهرية. حيث يمكن أن تختلف دورة الأنثى السليمة بما يصلُ لـ 9 أيام في العام. لذا فحتى الأنثى التي يحدث التبويض عندها عادةً في اليوم 17 أو 18 فقد يحدث التبويض من حينٍ لآخرٍ قبل هذا التوقيت بكثير. وبهذا تكون المرأةُ أكثر عرضة للحمل خلال الدورة الشهرية أو بعدها مباشرةً إذا:

  • مارس الزوجان الجنس من دون وقاية.
  • إن امتلكت الأنثى دورةً شهريةً قصيرةً جدًا أو غير منتظمة.
  • إذا تجاوزت سن الأربعين واقتربت من سن اليأس. حيث وجدت دراسةٌ أجريت عام 2002 أنَّ النساء اللواتي تتراوحُ أعمارهنَّ ما بين 40-45، يكون التبويض لديهنّ أبكر قليلًا من النساء الأصغر سنًا.

اقرأ أيضًا: شكل افرازات الحمل قبل الدورة بالصور

فرص الحمل وكيف أحمل بعد الدورة بسرعة

تختلفُ فرص الحمل من أنثى لأخرى ومن دورةٍ إلى أخرى. ففي المتوسط​​، تبلغُ احتمالاتُ الحمل عند الأنثى البالغة من العمر 30 عامًا حوالي 20٪ في كل دورة، هذا على فرض أنها تمارس الجنس من دون وقاية. أما عندما تبلغ الأنثى من العمر 40 عامًا، فإنّ الرقم يكون أقل من 5٪. ومع ذلك، تختلفُ الخصوبة الفردية اختلافًا كبيرًا، لذا قد تتسم بعض النساء البالغات من العمر 40 عامًا بأنهنّ أكثر خصوبةٍ من بعض النساء في عمر الـ 25 عامًا.

كما تعتمد احتمالات الحمل عند النساء أيضًا على الوقت الذي تمارس فيه الجنس بالنسبة للإباضة. حيث وجدت دراسةٌ قائمةٌ على نساءٍ كنَّ يحاولنّ الحمل أنّ متوسط ​​فرصِ الحملِ كان على الشكل التالي:

هل يمكنك الحمل بعد الدورة الشهرية

وعلى الرغم من هذا فلا يجب أن تعتمد المرأة على الموعدِ المقرر للدورة الشهرية لمارسة الجنس في حال رغبت بالحمل. فأهم عاملٍ هو الإباضة. حيث تشير الفترة لبداية دورةٍ جديدة، ولكنها لا تكشف كثيرًا عن موعد الإباضة.

اقرأ أيضًا: هل الحامل خارج الرحم تتوحم

كيفية منع الحمل 

إن رغبت بتجنب حدوث الحمل، فإن الاستراتيجية الأكثر فعاليةً هي الامتناع عن الجنس. وإن كان لا بدّ من الجماع فيجب أن يستخدم الأشخاصُ النشطون جنسيًا غير الراغبين في الحمل وسائل منعِ الحمل كالواقي الذكري أو تحديد النسل. فقد توفر هذه الوسائل حمايةً إضافية. كما قد تستخدم الأنثى موانع الحمل الفموية التي تتحكم بالهرمونات.

وتسهل عددٌ من تقنيات مراقبة الخصوبة على النساء لتحديد فترة الخصوبة، حيث تتجنب النساء عند هذه المراقبة استخدام وسائل منع الحمل. وثمة عدد من الطرق شديدة الفعالية إن كانت الأنثى منتظمة الدورة. وتشمل بعض استراتيجيات مراقبة الخصوبة كالتالي:

  • قياس درجة حرارة الجسم الأساسية: حيث ترتفع درجة حرارة جسم الأنثى في الصباح بعد فترةٍ وجيزةٍ من الإباضة.
  • كاشف الإباضة: تعطي هذه الاختبارات نتيجةً إيجابية قبل يومٍ أو يومين من الإباضة، ولكن قد تخطئ فتعطي نتيجةً إيجابيةً من دون التبويض.
  • مراقبة سائل عنق الرحم الخصب: حيث يشير سائل عنق الرحم السميك القوام الذي يشبه بياض البيض النيء إلى اقتراب موعد الإباضة.
  • مراقبة وضع وملمس عنق الرحم: حيث تجد بعض الإناث تغييرًا في موضع وملمس عنق الرحم طوال الدورة.

اقرأ أيضًا: هل يظهر الحمل خارج الرحم في تحليل الدم

أعراض الحمل المبكرة

يعد غياب الدورة الشهرية من أكثر أعراض الحمل موثوقية ثم يليها اختبار الحمل الإيجابي. ولكن ما قبل غياب الدورة الشهرية قد تعاني بعض النساء من أعراض الحمل كالغثيان والقيء. بينما توجد مجموعة من النساء اللواتي تغيب عنهنّ الأعراض تمامًا. وتشمل أبرز أعراض الحمل المبكرة إن وجدت:

  • الغثيان.
  • التقيؤ.
  • الدوخة.
  • الإعياء.
  • نفورٌ من أطعمةٍ وروائح معينة.
  • الألم في الثدي.
  • كثرةُ التبول.

اقرأ أيضًا: الفرق بين غازات الدورة والحمل

كيفية اختبار الحمل

تعتبر اختبارات الحمل المنزلية من المصادر الموثوقة خصوصًا إن انتظرت الأنثى موعد الدورة الشهرية. فإذا كانت نتيجة اختبار الحمل سلبيةً، فحاولي الانتظار بضعةَ أيامٍ. وهذا يسبب ارتفاعًا في مستويات هرمون الحمل البشري (HCG) مما يزيد من احتماليةِ الحصولِ على نتيجةٍ إيجابيةٍ.

كما يمكن للطبيب أو القابلة أن يجروا اختبارًا للحمل بواسطة اختبارات الدم أو البول. وهي اختبارات أشد دقةً من اختبار الحمل المنزلي.

وفي الختام عزيزتي الأنثى فإن حساب الأيام التي تلي الدورة الشهرية لا يعد طريقةً دقيقةً لتحديد موعد الإباضة، لذا اقصدي طبيبًا أخصائيًا نسائيًا حتى يجيبك عن كل استفساراتك ويساعدك في معرفة كيف أحمل بعد الدورة بسرعة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.