موقع طلاب نت .. نسيج إبداعي هو الأول من نوعه في عالم الإنترنت .. يحاك بأيد طلاب العلم .

معايير الوزن الطبيعي للأطفال

معايير الوزن الطبيعي للأطفال، من المواضيع الهامّة التي تشغل بال الأمهّات والآباء، فهم يراقبون فلذّاتِ أكبادهم بكلّ حرصٍ وانتباه، وينتابهم الخوف من أي تغيّرٍ طفيف قد يطرأ على صحّتهم على وجه التحديد. ولا شكّ أنّهم أيضًا يحرصون على تغذية أطفالهم تغذيةً جيّدةً، فإذا ما لاحظوا أي تغيّرٍ في وزنهم، أو لاحظوا فرق وزنهم عن أقرانهم سيدبّ الخوف في قلوبهم، وتأكل التساؤلات عقولهم، عن سبب ذلك. بدايةً يجب أن نؤكّد لكم أنّ الوزن يختلف من طفلٍ لآخر، ولا يمكن تعميمُ وزنٍ ثابتٍ على أنّه الوزن الطّبيعي للأطفال في عمرٍ ما. إذ أنّ وزن الطفل يتعلّق بعمره، وطوله، وطبيعةِ تغذيته، فضلًا عن عوامل عديدة أخرى، وليس بالضرورة مشكلةً تستدعي القلق. لذا خصّصنا مقالنا التّالي من موقع طلاب نت، لنتعرّف على معايير الوزن الطبيعي للأطفال، وكيف يتمّ قياس وزن الطفل بشكلٍ صحيح، وأهمّ العوامل المؤثّرة على وزن الطفل.

معايير الوزن الطبيعي للأطفال

معايير الوزن الطبيعي للأطفال
معايير الوزن الطبيعي للأطفال

يعدّ وزن الأطفال مؤشرًا هامًا على التغذية الجيّدة والنمو، لذا من المهمّ معرفة متوسّط وزن الأطفال شهرًا بعد شهر. لكن من الجدير أنّ الأطفال يأتون بأحجامٍ وأوزانٍ مختلفةٍ، وليس بالضرورة إذا كان وزن الطفل أقلّ قليلًا من الوزن الطبيعي، أن يعني ذلك وجود مشكلة في نموه. إضافةً لذلك يزداد وزن بعض الأطفال بثباتٍ وبشكلٍ طبيعي، في حين يزداد وزن أطفالٍ آخرين بسرعةٍ كبيرةٍ، ممّا يشير إلى وجود طفرةٍ في النمو، والتي يمكن أن تحدث في أي وقت. لذا يجب مراقبة وزن الطفل، ومقارنته مع الوزن الطبيعي للأطفال، حسب معايير وزارة الصحة العالميّة، الذي يشير إلى متوسط وزن الأطفال حسب العمر والطفل والجنس. حيث يميل الأطفال الذكور إلى أن يزنوا أكثر بقليل من الأطفال الإناث.

شاهد أيضًا: الطفل في الشهر الرابع نومه وتغذيته

الوزن الطبيعي للأطفال حسب العمر والطول

يختلف الوزن الطبيعي للأطفال حسب العمر والطول، كما يختلف متوسط الوزن الطبيعي للذكر، عن الوزن الطبيعي للأنثى. وسنتعرّف فيما يلي على الوزن الطبيعي للأطفال حسب العمر والطول، للإناث والذكور، منذ الولادة وحتّى 11 شهر:

  • يبلغ وزن الأنثى عند الولادة (طول 49.2 سم): 3.3 كغ، بينما يبلغ وزن الذكر (طول 49.8 سم): 3.3 كغ.
  • يبلغُ وزن الأنثى في الشهر الأول (طول 53.8 سم): 4.3 كغ، بينما يبلغ وزن الذكر (طول 54.8 سم): 4.4 كغ.
  • يبلغ وزن الأنثى في الشهر الثاني (طول 56.1 سم): 5.3 كغ، بينما يبلغ وزن الذكر (طول 58.4 سم): 5.6 كغ.
  • يبلغُ وزن الأنثى في الشهر الثالث (طول 59.9 سم): 6 كغ، بينما يبلغ وزن الذكر (طول 61.4 سم): 6.4 كغ.
  • يبلغ وزن الأنثى في الشهر الرابع (طول 62.2 سم): 6.6كغ، بينما يبلغ وزن الذكر (طول 64 سم): 7 كغ.
  • يبلغُ وزن الأنثى في الشهر الخامس (طول 64.2 سم): 7.1 كغ، بينما يبلغ وزن الذكر (طول 66 سم): 7.5 كغ.
  • يبلغ وزن الأنثى في الشهر السادس (طول 65.1 سم): 7.5 كغ، بينما يبلغ وزن الذكر (طول 67.5 سم): 7.9 كغ.
  • يبلغُ وزن الأنثى في الشهر السابع (طول 67.3 كغ): 7.9 كغ، بينما يبلغ وزن الذكر (طول 69 سم): 8.3 كغ.
  • يبلغ وزن الأنثى في الشهر الثامن (طول 68.8 سم): 8.2 كغ، بينما يبلغ وزن الذكر (طول 70.6 سم): 8.6 كغ.
  • يبلغُ وزن الأنثى في الشهر التاسع (طول 70.1 سم): 8.5 كغ، بينما يبلغ وزن الذكر (طول 71.8 سم): 8.9 كغ.
  • يبلغ وزن الأنثى في الشهر العاشر (طول 71.6 سم): 8.8 كغ، بينما يبلغ وزن الذكر (طول 73.1 سم): 9.1 كغ.
  • يبلغُ وزن الأنثى في الشهر الحادي عشر (طول 72.8): 9 كغ، بينما يبلغ وزن الذكر (74.4 سم): 9.4 كغ.

شاهد أيضًا: وزن الطفل في الشهر الثاني

الوزن الطبيعي للأطفال حسب العمر

في الغالب ينمو الأطفال ويزداد وزنهم بشكلٍ سريع خلال الشهور الـ 6 الأولى من حياتهم. لكن قد يميل بعض الأطفال إلى اكتساب 113-200 غرام أسبوعيًا في أوّل 4- 6شهور. بعد ذلك يتباطأ اكتساب الوزن لدى الأطفال قليلًا بمتوسط يبلغ حوالي 85-140 جرام أسبوعيًا، عندما يكون الطفل في عمر 6-8 أشهر. وبحلول عامهم الأوّل يكون قد تضاعف وزن الأطفال 3 مرّات عن وزنهم عند الولادة.

الوزن الطبيعي للأطفال الرضع

يختلف الوزن الطبيعي للأطفال الرضع بين الإناث والذكور، وفيما يلي نوضّح الوزن الطبيعي للإناث والذكور الرضع من 0 إلى 12 شهر:

  • يبلغ وزن الأنثى عند الولادة: 3.2 كغ، بينما يبلغ وزن الذكر: 3.3 كغ.
  • يبلغُ وزن الأنثى في الشهر الأول: 4.2 كغ، بينما يبلغ وزن الذكر: 4.5 كغ.
  • يبلغ وزن الأنثى في الشهر الثاني: 5.1 كغ، بينما يبلغ وزن الذكر: 5.6 كغ.
  • يبلغُ وزن الأنثى في الشهر الثالث: 5.8 كغ، بينما يبلغ وزن الذكر: 6.4 كغ.
  • يبلغ وزن الأنثى في الشهر الرابع: 6.4 كغ، بينما يبلغ وزن الذكر: 7 كغ.
  • يبلغُ وزن الأنثى في الشهر الخامس: 6.9 كغ، بينما يبلغ وزن الذكر: 7.5 كغ.
  • يبلغ وزن الأنثى في الشهر السادس: 7.3 كغ، بينما يبلغ وزن الذكر: 7.9 كغ.
  • يبلغُ وزن الأنثى في الشهر السابع: 7.6 كغ، بينما يبلغ وزن الذكر: 8.3 كغ.
  • يبلغ وزن الأنثى في الشهر الثامن 7.9 كغ، بينما يبلغ وزن الذكر: 8.6 كغ.
  • يبلغُ وزن الأنثى في الشهر التاسع: 8.2 كغ، بينما يبلغ وزن الذكر: 8.9 كغ.
  • يبلغ وزن الأنثى في الشهر العاشر: 8.5 كغ، بينما يبلغ وزن الذكر: 9.2 كغ.
  • يبلغُ وزن الأنثى في الشهر الحادي عشر: 8.7 كغ، بينما يبلغ وزن الذكر: 9.4 كغ.
  • يبلغ وزن الأنثى في الشهر الثاني عشر: 8.9 كغ، بينما يبلغ وزن الذكر: 9.6 كغ.

شاهد أيضًا: أسرع طريقة لزيادة وزن الرضيع

الوزن الطبيعي للأطفال حديثي الولادة

وفقًا لوزارة الصحة العالميّة، يبلغ متوسط الوزن الطبيعي للذكر حديث الولادة بعد 9 شهور كاملة، (3.3كغ). بينما يبلغ متوسط الوزن الطبيعي للأنثى حديثة الولادة (3.2كغ). ويعتبر وزن الطفل حديث الولادة أقلّ من الطبيعي إذا كان أقلّ من (2.5 كغ). ومن الشائع أن يفقد الأطفال بعد وقتٍ قصيرٍ من ولادتهم حوالي 10% من أوزانهم، ويرجع السبب في ذلك إلى فقدان السوائل. إلّا أنّ معظم الأطفال يستعيدون هذا الوزن في غضون أسبوعٍ واحدٍ، لذا لا داعٍ للقلق.

الوزن الطبيعي للأطفال الخدج

في حين أنّ متوسط الوزن الطبيعي للأطفال حديثي الولادة بعد 9 شهورٍ كاملةٍ حوالي (3.17 كغ)، قد يزنُ الأطفال الخدج حوالي (2.26كغ)، أو أقلّ بكثير. مع ذلك فإنّ الأطفال الخدج الذين ولدوا بعد ثمانيةٍ وعشرين اسبوعًا من الحمل، ويزنون أكثر من (1 كغ)، لديهم فرصةٌ كبيرةٌ للحياة. في حين أنّ الأطفال الخدج الذين ولدوا قبل ثمانيةٍ وعشرين أسبوعًا يحتاجون علاجًا مكثّفًا، ورعايةً في وحدة العناية المركزيّة.

الوزن الطبيعي للأطفال بعمر الثلاث سنوات

كما ذكرنا سابقًا يختلف متوسط الوزن الطبيعي للأطفال حسب الجنس والطول، حيث يبلغ وزن الأنثى بعمر الـ 3 سنوات، (وبطول 94 سم)، 14.2 كغ. بينما يبلغ وزن الذكر بعمر الـ 3 سنوات، (وبطول 95.2)، 14 كغ.

شاهد أيضًا: تطور الطفل في الشهر الثالث

الوزن الطبيعي للأطفال بعمر الست سنوات

يبلغ الوزن الطبيعي للأنثى بعمر الـ 6 سنوات، (وبطول 115.5 سم)، 19.9 كغ، بينما يبلغ الوزن الطبيعي للذكر بعمر الـ 6 سنوات (وبطول 115.6 سم)، 20.6 كغ. مع ذلك، فإنّ هذه الأوزان ليست مقاييس دقيقة جدًا، بل هي متوسط تقريبي فقط. فغالبًا ما يعاني الأطفال الصّغار من طفرات نمو خلال سنوات نموهم.

 الوزن المثالي للأطفال

الوزن المثالي للأطفال
الوزن المثالي للأطفال

في الغالب ينمو الأطفال ويزداد وزنهم بشكلٍ سريع خلال الشهور الـ 6 الأولى من حياتهم. لكن قد يميل بعض الأطفال إلى اكتساب 113-200 غرام أسبوعيًا في أوّل 4- 6شهور. بعد ذلك يتباطأ اكتساب الوزن لدى الأطفال قليلًا بمتوسط يبلغ حوالي 85-140 جرام أسبوعيًا، عندما يكون الطفل في عمر 6-8 أشهر. وبحلول عامهم الأوّل يكون قد تضاعف وزن الأطفال 3 مرّات عن وزنهم عند الولادة. فيما بعد سيختلف وزن الطفل حسب العمل والطول، ولا يوجد مقياس محدّد للوزن المثالي لكلّ فئة عمريّة. حيث يمكن أن يختلف وزن وطول الأطفال في نفس الفئة العمريّة، لذا فإنّ الجانب الأهم الذي يجب التركيز عليه هو نمو الطفل بشكلٍ سليمٍ، وبزيادة طبيعيّة في وزنه، دون أن تزيد أو تنقص بشكلٍ مفاجئ.

شاهد أيضًا: وزن الطفل الرضيع المثالي

كيف يتم قياس وزن الطفل بشكل صحيح

يساعد قياس وزن الطفل في معرفة ما إذا كان الطفل ينمو جيّدًا، فإذا ما أظهر القياس أنّ الطفل يعاني من نحافةٍ أو هزال، فقد يكون مصابًا بسوء التغذية وبحاجةٍ لرعاية صحيّة. لذا يجب إجراء قياس وزن الطفل بشكلٍ دقيقٍ، كما يلي:

  • ضبطُ الميزان على الصفر.
  • وضع الميزان على سطحٍ مستوٍ.
  • نزع ملابس وأحذيّة الطفل، وفي حال كان المناخ لا يسمح بذلك يجب خصم متوسّط وزن الملابس من القياس.
  • إيقاف الطفل بشكلٍ مستقيم، في منتصف الميزان.
  • أخذ قراءة الميزان عندما يكون الطفل هادئًا، ويفضّل تكرار القياس أكثرَ من مرّة.

علمًا أنّ طريقة أخذ قياس وزن الطفل تختلف حسب نوع الميزان المستخدم، حيث يمكن استخدام موازين “سالتر المعلّقة” التي تتوفّر في العيادات، أو المستشفيات، أو الموازين الإلكترونيّة.

شاهد أيضًا: جلوس الرضيع في الشهر الثالث

ما هي العوامل التي تؤثر على وزن الطفل

  • جنس الطفل: حيث أنّ الذكور حديثو الولادة غالبًا ما يكونون أكبر حجمًا من حديثي الولادة من الإناث. كما أنّهم يكتسبون وزنًا أسرع قليلًا في مرحلة الرضاع.
  • التغذية: يعتمد وزن الطفل، على إذا ما كان يستهلكُ حليب طبيعيًا، أو حليبًا صناعيًا. إذ أنّ الأطفال الذين تُرضعهم أمهاتهم، يزداد وزنهم وينمون بشكلٍ أسرع من الأطفال الذين يستهلكون حليبًا صناعيًا خلال الشهور الستّة الأولى. مع ذلك، يمكن أن يتغير هذا المعدّل، ويزداد وزن ونمو الأطفال الذين يستهلكون حليبًا صناعيًا بشكلٍ أسرع في الشهور الستّة التالية.
  • المشكلات الصحيّة: قد تؤدّي المشكلات الصحيّة التي يعاني منها بعض الأطفال، كاضطرابات القلب الخلقيّة، أو سوء امتصاص العناصر الغذائية، أو الاضطرابات الهضميّة إلى زيادة وزن الطفل بشكلٍ أبطأ.
  • الخدّج: قد يزداد وزن الأطفال الذين يولدون مبكرًا خلال عامهم الأوّل بشكلٍ أبطأ ممن يولدون بعد فترةٍ حملٍ كاملة. إلّا أنّ العديد من الخُدّج يعودون لاكتساب الوزن بشكلٍ سريع بنهاية عامهم الأوّل.

في النهاية، بعد أن تعرّفنا على معايير الوزن الطبيعي للأطفال، يجب أن نؤكّد على أهميّة مراقبة وزن الطفل، وأنّه يكسب وزنه بشكلٍ طبيعي، دون زيادةٍ أو نقصانٍ مفاجئين. من جهةٍ أخرى، لا داعٍ للقلق إذا كان وزن طفلك أقلّ قليلًا من الوزن الطبيعي، ولا يجب مقارنته بأقرانه، فهم قد يختلفون بأطوالهم وأحجامهم. بل يجب التأكّد فقط أنّ طفلك ينمو بشكلٍ سليم، ولا يعاني من أي مشكلة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.