موقع طلاب نت .. نسيج إبداعي هو الأول من نوعه في عالم الإنترنت .. يحاك بأيد طلاب العلم .

هل يعطى الزبادي للرضيع

Can yoghurt be given to infants?

هل يعطى الزبادي للرضيع سؤال توجهه غالبية الأمهات الحديثات واللواتي لا يعلمن الوقت المناسب لتناول اللبن الزبادي وسواه من الأطعمة. حيث يعتبر لبن الزبادي واحدًا من الأطعمة اللذيذة والغنية المناسبة لسن الفطام. كما أنه مصدر غني بالكالسيوم الذي يحتاجه الجسم من أجل عظامٍ وأسنانٍ قوية. إذ يحتوي لبن الزبادي كاملُ الدسم كمياتٍ كبيرةٍ من المعادن والفيتامينات التي يحتاجها طفلك لجسمٍ صحي. إذ يمتاز اللبن بأنه مصدرٌ عاليٍ للبروتين يتسم بسهولة الهضم للصغار. ولكن ما يصيب الأمهات بالحيرة ما هو الوقت المناسب لإدخال اللبن الزبادي في النظام الغذائي للطفل. ولذا في مقالنا هذا في موقع طلاب نت سنجيبك عن هذا السؤال وسواه في كل ما يتعلق باللبن الزبادي.

هل يعطى الزبادي للرضيع

عزيزتي الأم التي يشغلك معرفة هل يجب إعطاء الطفل للبن الزبادي؟ ومتى يعطى لطفلك الرضيع؟ ينصح معظم أطباء الأطفال بإدخال لبن الزبادي للأطفال الرضع ضمن نظامهم الغذائي من عمر 7_8 أشهر، وذلك تزامنًا مع تقديم الخضروات والفواكه والحبوب. ولكن يجب مراعاة أن يصنع لبن الزبادي من الحليب المبستر كامل الدسم، ويرجع السبب لإحتواء اللبن على الدهون الضرورية من أجل نمو الطفل جيدًا.

اقرأ أيضًا: نوم الرضيع على بطنه أضرار وفوائد 

هل يعطى الزبادي للرضيع وكيف أقدم لبن الزبادي لطفلي الرضيع

تتساءلين عن طريقة لبن الزبادي لطفلك الرضيع أليس كذلك؟ قدمي له ملعقةً صغيرةً من لبن الزبادي في أول يومٍ من إدخالك للبن الزبادي في النظام الغذائي لطفلك الرضيع، ثم زيدي الكمية بشكلٍ تدريجي في يوم الثاني، واستمري بذلك لمدة أربعةِ أيامٍ تدريجيًا. وفي هذه الأثناء راقبي ظهور أيَّ أعراضٍ تبين حدوث حساسية عند طفلك. ومثل هذه الحساسية حدوث أي عرضٍ من الأعراض التالية: الطفح الجلدي، والأكزيما، والحكة، سيلان الأنف، والتورم. فإذا ظهر أحد هذه الأعراض فراجعي طبيب الأطفال واتبعي بدقةٍ كل تعليماته. أما إذا لم تبد على طفلك بعد إدخال اللبن في غذائه لمدة 4 أيام، أيّ أعراض فيمكنك إدراج لبن الزبادي صنفًا من نظامه الغذائي اليومي.

كما عليك أن تتجنبي إدخال أيّ أطعمةٍ جديدة للنظام الغذائي لطفلك في أيام تناول لبن الزبادي للمرة الأولى، لكي تتعرفي على سبب الحساسية في حالة ظهور أيّ أعراضٍ للحساسية.

اقرأ أيضًا: مراحل تطور الطفل في الشهر الرابع 

لماذا لبن الزبادي والجبن ملائمان للأطفال قبل عمر العام

يشجع أطباء الأطفال على إدخال اللبن الزبادي والجبنة لوحدهما من بين منتجات الألبان والأجبان الأخرى قبل السنة الأولى من عمر الطفل. فلماذا يشجع الأطباء على تقديمهما؟ ثمة مخاوف تثير القلق لدى الأطباء من استبدال بعض الأمهات لحليبهنَّ أو للحليب الصناعي بالحليب الحيواني. وهذا قد يسبب أضرارًا بالغةً لدى الطفل الرضيع. لذا ينبغي أن نفرق ما بين تناول الطفل للبن الزبادي وما بين تناوله للحليب. حيث يتكسرُ اللاكتوز المتواجد في الجبن والزبادي أثناء عملية التصنيع. وكما أنَّ البروتين يكون بكميةً أقلّ من كميته الموجودة في الحليب الطبيعي. وهذا يجعل لبن الزبادي سهل الهضم. ولا يعاني أصحاب مشكلات هضم اللاكتوز ممن يتناولون الزبادي مشاكل تذكر.

اقرأ أيضًا: ماذا يرى الطفل الرضيع عندما يضحك

هل تقديم الزبادي للرضع مع الفواكه مفيد

تبيع معظم السوبرماركت ومحلات البقالة لبن الزبادي بالفواكه. ولكن أتعرفين بأنّ هذه المنتجات ليست مفيدةً لطفلك. وثمة ما يمنعك عن تقديم اللبن الزبادي بالفواكه تبعًا لأسباب مختلفة. لكن يمكنك تحضير وجبة شهية وغنية من نفس المكونات في منزلك من دون أن تخسر الزبادي والفواكه قيمها الغذائية. وفي ما يلي سنذكر أفكارًا للرضع لوجباتٍ شهية مصنوعة من اللبن والفواكه.

اقرأ أيضًا: كيف أعتني بطفلي في الشهر الرابع 

أفكار لوجبات شهية بالزبادي للرضع

خلال الفترة التي يبدأ الطفل فيها بتناول لبن الزبادي يكون قد تناول عدّة فواكه وخضراوات. وهذا يجعل تناول الزبادي شهيًا وبطرقٍ لذيذة ومستساغة بالنسبة للأطفال الرضع. ويجب التنويه إلى عدم حاجتك لتناول اللبن الزبادي مع الفواكه الجاهزة لاحتوائها على مواد حافظة تضر الطفل. ومن هنا فإن بإمكانك تحضير أنواعٍ بنكهاتٍ جديدة يوميًا كي لا يملَّ الطفل الرضيع من تناول الزبادي بصورتهِ العادية. وذلك وفق التالي:

  • حضري لبن الزبادي مع التُفاح المبشور ورشة صغيرة من القرفة.
  • حضري لبن الزبادي مع التوت.
  • ومن ثم حضري لبن الزبادي مع الخوخ والموز. ويمكنك تحضيره بمفرده مع الخوخ أو الموز أو كلاهما.
  • حضري لبن الزبادي مع الأفوكادو المهروس.
  • ومن ثم حضري لبن الزبادي مع البطاطا الحلوة والقرفة.
  • حضري لبن الزبادي مع الجوافة.
  • كما يمكنك تحضير لبن الزبادي مع الخوخ والجزر.
  • حضري لبن الزبادي المخفوق مع أيّ فاكهةٍ. ثم ضعي بعض الماء لتصنعي سموزي لطفلك الرضيع، حيث يخفف الماء الخليط، فيصبح بإمكانك إطعامه لطفلك في زجاجة الرضاعة أو في الكوب المخصص لطفلك.

اقرأ أيضًا: الطفل في الشهر الرابع نومه وتغذيته

كيف أشجع طفلي على تناول الزبادي

يرغب الأطفال الرضع في تناول اللبن الزبادي بشكله الطبيعي. بل ويحبون ويستسيغون طعمه. ولكن ثمة بعض الأطفال ممن لا يحبون تناول الزبادي بصورته الطبيعية، ولا يفضلونه. وهنا يصبح عليك أن تبحثي عن طرقٍ لإدخال هذا الصنف بشكل محبب في النظام الغذائي لطفلك. وينبغي على هذه الطرق أن تكون مميزة وبذلك تشجعينه لتناول لبن الزبادي. ولكن طفلك لن يبدأ بتناولها إلا بعد أن يراك تتناولينه أمامه، مع ظهور علامات الاستمتاع بتناوله، وهذا سيدفعه لمحاولة تقليدك وتناوله لأن الطفل يقلد أمه بمعظم الأمور التي تنفذها أمامه.

اقرأ أيضًا: تطور الطفل في الشهر السادس 

احتياطات عند تقديم وصفات الزبادي للرضع

احرصي عزيزتي الأم على تقديم كل مكون من المذكورات سابقًا على حدة قبل دمجه مع نوع آخر. ويرجع السبب في هذا إلى تأكدك من عدم الإصابة بالحساسية نتيجة أيّ مكونٍ من المكونات. كما ينبغي عليك أن تتأكدي من وضع الفواكه وتقطعيها بشكلٍ يلائم طفلك الرضيع،حتى لا يسبب له الشرقة. ولكي يتمكن من هضمها بطريقة سهلة.

وأخيرًا في نهاية مقالنا هذا عن هل يعطى الزبادي للرضيع، احرصي عزيزتي الأم على إدخال لبن الزبادي في النظام الغذائي لطفلك حتى لو بكميةٍ قليلة. وحتى لو وجد قسم ضئيل من الأطفال المعرضون للحساسية نتيجة تناول لبن الزبادي إلا أن هذا لا يجب أن يقف عائقًا ويحرم الأطفال من تناول اللبن اللذيذ والمغذي. ولذا اكتشفي إن كان طفلك ممن يعانون من هذه الحساسية لئلا تكوني السبب في حرمانه من الفوائد التي لا تعد ولا تحصى.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.