المؤبد لربة منزل تزعمت تشكيل عصابي فى ترويج المخدرات بالساحل

tullaab14 يناير 2024آخر تحديث :
المؤبد لربة منزل تزعمت تشكيل عصابي فى ترويج المخدرات بالساحل

المؤبد لربة منزل تزعمت تشكيل عصابي فى ترويج المخدرات بالساحل ,

لقد عاقبت محكمة جنايات القاهرةهي ربة منزل، عاطلة عن العمل، مسجونة مدى الحياة، بتهمة تشكيل عصابة، نشاطها الإجرامي متخصص في تهريب المخدرات، بقسم شرطة الساحل.

وكشف أمر الإحالة الصادر في حق المتهمين أنهم شكلوا فيما بينهم تشكيلا عصابيا يخصص نشاطها الإجرامي لترويج مادة الهيروين المخدرة بمساعدة “هاربين” آخرين، متخذين من إدارة السلام مقرا لهم لممارسة نشاطهم الآثم، نية تحقيق مكاسب غير مشروعة.

البداية كانت عندما وردت معلومات إلى ضباط الإدارة العامة لمكافحة المخدرات، تفيد قيام ربة منزل وعاطلين عن العمل بتشكيل عصابة متخصصة في ترويج وتوزيع المواد المخدرة داخل إدارة إدارة السلام. وبجمع المعلومات وإجراء التحريات اللازمة تم التأكد من دقة المعلومات الواردة، وتم التنسيق مع الضباط مع ضباط مباحث قسم الشرطة. السلام، وبتجهيز الكمائن اللازمة، تم القبض على المتهمين أثناء قيامهم بترويج المواد المخدرة بسكن المتهم الأول بقسم شرطة السلام، وعثر بحوزتهم على كمية كبيرة من مادة الهيروين تبلغ قيمتها وضبط 2 كيلو ومبلغ مالي وهواتف جوالة وأسلحة نارية.

وبمواجهتهم اعترفوا بتشكيل عصابة لترويج المخدرات بمساعدة آخرين من «الهاربين». تم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة بشأن الواقعة، وتحرير المحضر اللازم، وأخطرت النيابة العامة التي أمرت بإحالتهما إلى محكمة الجنايات بعد انتهاء التحقيقات معهما، والتي قضت بسجنهما المؤبد.

عقوبة حيازة المخدرات

ويحدد القانون عقوبة حيازة المواد المخدرة، كما تم وضع عدة قوانين صارمة وعقوبات مشددة لكل حالة حيازة مواد مخدرة سواء بقصد الاستيراد والتوزيع أو الاتجار بها أو تعاطيها.

وتعاقب المادة 33 من قانون العقوبات كل من يتورط في الاتجار بالمواد المخدرة بالسجن المؤبد، تبدأ بالسجن المشدد لمدة 3 سنوات، وحتى السجن المؤبد أو الإعدام في بعض الأحوال، وغرامة تصل إلى 100 ألف جنيه مصري، ولا يجوز ذلك. لا يتجاوز 500000. جنيه مصري في حالة تصدير أو استيراد الأدوية أو كل ما يتعلق بالمحاصيل الزراعية.

كما نص قانون العقوبات في المادة رقم 34 على أن عقوبة الاتجار بالمخدرات داخل المجتمع تصل إلى السجن المؤبد والإعدام، بحسب وقائع القضية، وإذا كانت هناك أسباب مشددة للعقوبة بدلاً من انتفاء الظروف المشددة لذلك. .

تخفيف عقوبة الاتجار بالمخدرات

تخفف عقوبة الاتجار بالمخدرات إلى الحبس لمدة سنة وليس الحبس لمدة تصل إلى 5 سنوات، ويجب دفع غرامة لا تقل عن 200 جنيه مصري ولا تصل إلى 5 آلاف مصري. جنيه أو رطل للوزن. وذلك كله في حال كانت المواد المخدرة المضبوطة ضعيفة التخدير. والمواد المخدرة الطبيعية وذلك يرجع للمعمل الشرعى ومحضر بشأن المواد المخدرة المضبوطة بحوزة المتهمين الذين تم ضبطهم متلبسين.

أما بالنسبة لتعاطي المخدرات، فقد نصت المادة رقم 39 من قانون العقوبات على أن يعاقب متعاطي المخدرات بالحبس مدة سنة، كما يعاقب بمضاعفة الغرامة التي قدرها ألف جنيه مصري، ولا تزيد على ثلاثة آلاف جنيه مصري. جنيه مصري إذا قبض عليه في مكان مخصص أو تم القبض عليه. تحضيره لتناول المواد المخدرة، وتناول المواد المخدرة مع العلم التام بذلك. كما تضاعف العقوبة إلى سنتين إذا كانت المواد المخدرة هيروين وكوكايين.

تلعب كمية ونوعية المواد المخدرة المضبوطة، والجداول الواردة فيها، دوراً في إصدار عقوبات على تجار ومتعاطي هذه المواد، مع معاقبة تجار المخدرات من المدمنين على الكوكايين والهيروين، وهي من المواد التابعة للطبقة الأولى. جدول المواد المخدرة . وهي تختلف عن تجارة الأقراص المخدرة “الترامادول” وغيرها، والتي تكون في كثير من الأحيان. وفي هذه الحالات غالبا لا تصل العقوبة إلى السجن لأكثر من 3 سنوات.