تفاصيل دراسة يناقشها مجلس الشيوخ بإنشاء هيئة عليا للألعاب الإلكترونية

tullaab18 يناير 2024آخر تحديث :
تفاصيل دراسة يناقشها مجلس الشيوخ بإنشاء هيئة عليا للألعاب الإلكترونية

تفاصيل دراسة يناقشها مجلس الشيوخ بإنشاء هيئة عليا للألعاب الإلكترونية ,

يناقش مجلس الشيوخ في جلسته العامة الاثنين المقبل برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق تقرير لجنة التعليم والبحث العلمي والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بشأن دراسة الألعاب الإلكترونية واقتصادياتها وصناعتها ومخاطرها والتحديات والفرص المتعلقة بها، المقدمة من النائب حسنين توفيق.

وجاء في تقرير اللجنة أنه في ضوء تنفيذ توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بتوطين التكنولوجيا الحديثة وزيادة نسب المكون المحلي وزيادة القيمة المضافة للصناعة بالتعاون والشراكة مع الخبرات العالمية المتخصصة، وتعزيز التعاون والتكامل البناء بين مؤسسات الدولة، وتعميق وزيادة نسب التصنيع المحلي، وتشجيع المنتجات الوطنية، وتقليل الواردات من خلال توفير منتجات عالية الجودة تلبي كافة احتياجات المستهلكين.

وأكد التقرير أن صناعة الألعاب الإلكترونية صناعة ضخمة وجميع عناصرها تعتمد على التكنولوجيا والمعرفة والإبداع والفكر الإبداعي. كما أنها أصبحت من الصناعات المؤثرة في اقتصاديات الدول حول العالم. كما أنها صناعة مهمة محركة للنمو، حيث تصل إيراداتها العالمية إلى حوالي 177 مليار دولار وقد نمت بشكل كبير للغاية في فترة فيروس كورونا، ومن المتوقع أن تصل هذه الإيرادات إلى حوالي 225.78 مليار دولار بحلول عام 2025، مما يعني أنه يجب على مصر الحصول على نصيبها العادل من عائدات هذه الصناعة الضخمة.

وأكدت الدراسة التي يناقشها مجلس الشيوخ أن صناعة الألعاب الإلكترونية يمكن أن تساهم بشكل كبير في دعم الاقتصاد المصري، ولها العديد من التطبيقات في مجالات التعليم والعمل والصحة وغيرها.

وأشارت الدراسة إلى أن هناك آفاقاً واعدة لقطاع الألعاب الإلكترونية، إلا أنه يحتاج إلى دعم وتطوير مستمر ليصل إلى مرحلة النضج ليكون من القطاعات الرائدة محلياً وإقليمياً وعالمياً. كما أن هناك حوافز واعدة ومتفائلة للمضي قدماً في هذه الصناعة الناشئة، في ظل الرغبة الرئاسية الصادقة في بناء مصر. حديثة، وفي الوصول إلى مكانة متقدمة بين دول العالم.

وأكدت الدراسة أن الألعاب الإلكترونية بالإضافة إلى كونها صناعة، لها جانب اجتماعي وصحي، مما يحتم أهمية مواجهة مخاطرها من خلال وضع آلية لحماية الشباب من الآثار السلبية لهذه الألعاب، في ظل انتشارها. من التطبيقات والألعاب الإلكترونية التي قد تمثل خطراً داهماً على صحتهم العقلية والجسدية.

وخلصت الدراسة إلى بعض التوصيات التي من شأنها الاستفادة من الألعاب الإلكترونية في مختلف المجالات. ولا بد من وجود استراتيجية واضحة مبنية على دراسة جدوى متكاملة من النواحي التكنولوجية والاقتصادية والقانونية والتنظيمية، والبدء بإنشاء هيئة فنية عليا لهذا الموضوع، وأن تكون هيئة على أعلى مستوى وتضم الخبرات من كافة الجهات المعنية والتخصصات المختلفة.