هل تستهدف الدولة جمع 9 مليارات دولار سنويا من اللاجئين؟ رد حاسم من الحكومة (فيديو)

tullaab9 يناير 2024آخر تحديث :
هل تستهدف الدولة جمع 9 مليارات دولار سنويا من اللاجئين؟ رد حاسم من الحكومة (فيديو)

هل تستهدف الدولة جمع 9 مليارات دولار سنويا من اللاجئين؟ رد حاسم من الحكومة (فيديو) ,

وضع اللاجئين في مصر: رد المستشار محمد الحمصاني المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء، على سؤال الصحفي أسامة كمال على قناة دي إم سي: هل الهدف من إحصاء عدد اللاجئين الذين يبلغ عددهم 9 ملايين هو جمع 9 مليار دولار سنويا منهم؟

غرف من عمليات جرد اللاجئين في مصر

وأكد المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء: أن الهدف من إحصاء أعداد الضيوف المقيمين في مصر ليس فرض أعباء جديدة عليهم. وبالفعل هناك أعداد كبيرة من الضيوف يقيمون في أوضاع مستقرة، وبياناتهم مسجلة، ولديهم إقامة سارية المفعول لدى وزارة الداخلية، لكن هناك أعدادا أخرى بحاجة إلى تقنين الوضع وإصدار بطاقات هوية لهم. .

ترشيد موارد الدولة

وأوضح: يتم تقديم كافة الخدمات للاجئين على قدم المساواة مع المواطنين المصريين، مع استثناءات بسيطة، بما في ذلك رسوم الحصول على الإقامة. الهدف من عملية الجرد هو تسهيل الدولة في ترشيد مواردها ومعرفة احتياجات الضيوف المقيمين والأعباء التي تتحملها الدولة ومن ثم التعامل والتعاون مع الشركاء الدوليين والمانحين الدوليين. مع المنظمة الدولية للهجرة ووضع مسئولية هذه التكلفة على عاتق الدولة المصرية على المجتمع الدولي.

أوضاع اللاجئين في مصر. عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعاً أمس؛ لمتابعة ما تتحمله الدولة المصرية من مساهمات في رعاية ضيوفها من مختلف الجنسيات، بحضور الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، والدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان، و نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي.

مدبولي: مصر تساهم في رعاية ضيوفها اللاجئين الذين يقدر عددهم بـ 9 ملايين نسمة

وأشار رئيس الوزراء في بداية اللقاء إلى أن اجتماع اليوم يهدف إلى استعراض ومتابعة ما تتحمله الدولة المصرية من مساهمات مقابل رعاية ضيوفها من مختلف الجنسيات -“اللاجئين”- والذين أعدادهم حسب بعض التقديرات الدولية ، الوصول إلى أكثر من 9 ملايين ضيف.
وشدد الدكتور مصطفى مدبولي على أهمية التدقيق في هذه الأرقام، وفي نفس الوقت حصر وتجميع ما تتحمله الدولة مقابل الخدمات المقدمة في مختلف القطاعات لضيوف مصر، الذين يستقبلونها على أفضل وجه أسوة بالمصريين، مؤكدا وضرورة توثيق جهود الدولة المختلفة لرعاية هذه الملايين.