موقع طلاب نت .. نسيج إبداعي هو الأول من نوعه في عالم الإنترنت .. يحاك بأيد طلاب العلم .

كم علبة حليب صناعي يستهلكها الرضيع في الشهر

How many cartons of formula milk does a baby consume in a month?

في حالة وجود طفل حديث الولادة ولجأت الأم للرضاعة الصناعية بدلاً من الإرضاع الطبيعي ذلك لأي سبب من الأسباب، عندها سوف تتساءل عن كمية الحليب الصناعي اللازم إعطاؤها للطفل الرضيع مع الأخذ بالاعتبار عمر الطفل ووزنه، أيضاً الطريقة الصحيحة في الرضاعة الصناعية. كذلك تتساءل عن عدد العلب التي يستهلكها الرضيع في الشهر، وذلك للبدء بحساب التكلفة المادية وعدد العلب المراد شراؤها في الشهر. لهذا سنحاول الإجابة في هذا المقال عن كل التساؤلات حول كمية الحليب الصناعي التي يحتاجها الطفل خلال الشهر، وخطوات عمل الحليب الصناعي للرضيع.

كمية الحليب الصناعي المناسبة للرضيع

ما هو مقدار كمية الحليب الصناعي المناسبة للرضيع
ما هو مقدار كمية الحليب الصناعي المناسبة للرضيع

هناك صعوبة في معرفة كمية الحليب الصناعي التي يحتاجها الرضيع، ذلك لاختلاف شهية كل طفل عن الآخر وتغير احتياجاته الغذائية كل شهر. حيث يتوقف الأطفال عن الأكل في حالة الوصول للشبع ويأكلون عند الشعور بالجوع. يجب الانتباه إلى أن الأطفال الذين يعتمدون على الحليب الصناعي في غذائهم يميلون إلى الرضاعة بشكل أكثر. بالتالي تكون أوزانهم أثقل من الأطفال الذين يعتمدون على الإرضاع الطبيعي.

لمعرفة مقدار كمية الحليب الصناعي للأطفال، هناك قاعدة عامة تعتمد على قياس نسبة الحليب على حسب وزن جسم الرضيع. على سبيل المثال، يحتاج الطفل بشكل يومي من 100-200 مل من الحليب الصناعي لكل كيلو جرام من وزن الجسم. بالتالي سنورد هنا كمية الحليب الصناعي حسب احتياجات الطفل:

  • يحتاج الطفل خلال الأسابيع الأولى إلى استهلاك 70 مل من الحليب الصناعي تقريباً.
  • بينما في الأسبوعين الأولين من الشهر الثاني يحتاج الطفل من 75-100 مل في الرضعة الواحدة، أي ما يعادل من 400-700 مل تقريباً من الحليب الصناعي خلال اليوم الواحد.
  • عندما يصبح عمر الطفل من شهرين إلى ستة أشهر، يحتاج الطفل من 105-210 مل من الحليب الصناعي في الرضعة الواحدة أي ما يعادل 900 مل خلال اليوم الواحد.
  • عندما يصبح عمر الطفل أكثر من ستة أشهر سيخف استهلاك الحليب عنده بشكل تدريجي ليصل إلى 600 مل في اليوم الواحد، بسبب بدء الطفل التعرف على الأطعمة الصلبة ودخولها ضمن نظامه الغذائي.

اقرأ أيضاً: وصفات السمك للرضع

كم علبة حليب صناعي يستهلكها الرضيع في الشهر

يختلف عدد علب الحليب الصناعي التي يستهلكها الرضيع في الشهر حسب وزن وعمر الرضيع. بالتالي يبلغ متوسط استهلاك الرضيع للحليب خلال الشهر كما يلي:

  • الشهر الأول من عمره: تكفيه علبة واحدة من الحليب الصناعي خلال أسبوع واحد؛ بناءً عليه يحتاج الطفل خلال هذه الفترة أربع علب خلال الشهر الواحد.
  • الشهر الثاني من عمره: هنا يحتاج الطفل إلى علبة كل خمسة أيام، يعود ذلك لكبر عمر الطفل؛ وبالتالي زيادة استهلاكه من الحليب. لذلك يحتاج إلى ستة علب من الحليب الصناعي خلال الشهر الواحد.
  • الشهر الثالث من عمره: في هذا العمر يتراوح وزن الرضيع ما بين 4-7 كيلو جرام حيث يتسع بطن الرضيع ويحتاج إلى كميات أكبر من الحليب. كذلك يختلف عدد رضعات الحليب حسب إذا كانت طبيعية أم صناعية؛ ذلك لأن الرضاعة الطبيعية يحتاج فيها الرضيع إلى ثمان رضعات خلال اليوم على اعتبار حليب الأم سهل الهضم مما يجعل الرضيع يشعر بالجوع بشكل أسرع. بينما الحليب الصناعي يهضم بشكل أبطأ من قبل الرضيع لذلك يحتاج عدد رضعات أقل من ذلك خلال اليوم.
  • الشهر الرابع من عمره: يزيد الاستهلاك في هذا العمر، لذلك يحتاج إلى علبة واحدة كل ثلاثة أيام. هذا يعني عشر علب خلال الشهر الواحد.
  • الشهر السادس من عمره: هنا يدخل الطعام الصلب ضمن النمط الغذائي للطفل؛ لذلك يخف استهلاك الحليب من قبله فيحتاج أقل من عشر علب في الشهر.

يجب التذكير أن عدد العلب التي تم ذكرها سابقاً هي معدل متوسط لاستهلاك الحليب لدى الطفل خلال مراحل عمرية مختلفة. ويختلف هذا العدد حسب وزن الطفل.

خطوات تحضير الحليب الصناعي للرضيع بطريقة صحيحة

"<yoastmark

هنا سنذكر بعض خطوات عمل الحليب للرضيع التي يجب على الأم اتباعها لتكون الرضاعة الصناعية صحيحة:

  1. نغلي كمية من الماء بشكل جيد.
  2. نترك الماء لمدة نصف ساعة حتى يبرد أو يفتر.
  3. ننظف المكان الذي سنقوم بتحضير الرضعة عليه، كذلك نغسل اليدين بالماء والصابون بشكل جيد ونجففهما.
  4. لا نخرج حلمات الرضاعة حتى الانتهاء من عملية التحضير.
  5. ضرورة اتباع التعليمات المكتوبة على عبوة الحليب الصناعي.
  6. ضرورة وضع الماء قبل الحليب دائماً.
  7. استخدام معيار الحليب المرفق مع العبوة، ويحب أن يكون سطح الحليب مستويًا، ويمكن فعل ذلك باستخدام سكين جافة.
  8. نقوم بهز زجاجة الرضاعة بشكل جيد حتى يذوب الحليب تماماً.
  9. بعدها نجرب الحليب على معصم اليد، لمعرفة إذا كان ساخناً أم دافئاً.
  10. وضع الصغير على صدر الأم وإعطائه الحليب الصناعي للرضاعة.
  11. في حالة تبقى شيء من الرضعة، يجب رميها وعدم استخدامها مجدداً.

اقرأ أيضاً: أسرع طريقة لزيادة وزن الرضيع

عدد مرات إرضاع الطفل

كما ذكرنا سابقاً تختلف بحسب وزن وعمر الطفل. لذلك يفضل إرضاع الطفل حديث الولادة عند شعوره بالجوع، وغالبًا ما يكون ذلك كل ساعتين إلى ثلاث ساعات. مع تقدمه في العمر سيشعر بالجوع بشكل أكبر لهذا سيحتاج إلى كميات أكبر من الحليب الصناعي. بالتالي سوف تبحث الأم عن إرشادات الرضاعة وإطعامه وفقاً لذلك.

كما يعتبر بكاء الطفل دليلًا واضحًا يشير إلى أن الطفل جائع ويجب إرضاعه. كذلك من الضروري معرفة العلامات التي تدل على شبع الطفل كالإبطاء في الرضاعة أو التوقف عنها. وفي حال كان الطفل يعاني من نقص في الوزن يجب إرضاعه كثيراً حتى لو تطلب الأمر إيقاظه من النوم.

أخيراً يجب التأكيد على ضرورة استشارة الطبيب حول عدد علب الحليب الصناعي التي يحتاجها الرضيع وعدد مرات الرضاعة طبقاً لشهية كل طفل وعمره ووزنه.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.