الاقتصاد العالمي يستعد للهبوط الناعم، وتخفيض سعر الفائدة فى هذا التوقيت

tullaab13 فبراير 2024آخر تحديث :
الاقتصاد العالمي يستعد للهبوط الناعم، وتخفيض سعر الفائدة فى هذا التوقيت

الاقتصاد العالمي يستعد للهبوط الناعم، وتخفيض سعر الفائدة فى هذا التوقيت ,

قالت مدير صندوق النقد الدولي قالت كريستالينا جورجييفا، إن الاقتصاد العالمي يستعد لسيناريو الهبوط الناعم، حيث من المتوقع أن يقوم مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي بتخفيض أسعار الفائدة والتخلي عن سياسته النقدية المتشددة خلال النصف الثاني من العام الجاري.

نتائج الصراع بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي

وأضافت: “إن تأثير الصراع بين إسرائيل وحماس على المنطقة يتزايد، لكن تأثيره على النطاق العالمي الأوسع محدود بشكل واضح، حتى مع تعطل عمليات الشحن في البحر الأحمر، بسبب الاضطرابات التي يعيشها”. خلال الفترة الحالية، عقب هجمات الحوثيين على السفن التجارية ورد الجانبان الأمريكي والبريطاني عسكريا على هذه الهجمات.

الشحن البحري، حق النقض

التحذير من هذا

وحذرت جورجييفا من استمرار هذه الصراعات، لما لها من تبعات ومعوقات تعيق الأداء الاقتصاد العالميلافتاً إلى أن مخاطر انتشار الصراع على نطاق واسع تزداد مع مرور الوقت، مما يؤثر على اقتصاديات كافة دول العالم، خاصة تلك ذات الأسواق الناشئة.

التحديات التي تواجه الأسواق الناشئة

جدير بالذكر أن صندوق النقد الدولي حذر من التحديات التي تواجه الأسواق الناشئة، والتي تشمل تراجع فروق أسعار الفائدة اسعار الفائدةحيث يتوقع المستثمرون تخفيض أسعار الفائدة في بعض الأسواق الناشئة بوتيرة أسرع مقارنة بالاقتصادات المتقدمة، وهو ما قد يشجع رؤوس الأموال على التخلي عن أصول الأسواق الناشئة وتفضيل أصول الأسواق المتقدمة. ويستمر التشديد الكمي في الاقتصادات المتقدمة الكبرى في سحب السيولة من الأسواق المالية، مما يؤدي إلى تداعيات. تدفقات رأس المال الإضافية في الأسواق الناشئة.

تأثير تقلبات أسعار الفائدة

وتلعب تقلبات أسعار الفائدة العالمية تحديا كبيرا في هذا الصدد، في وقت أصبح فيه المستثمرون أكثر حذرا بشأن التغيرات المفاجئة في البيانات الاقتصادية كرد فعل على تأكيد البنوك المركزية على أهمية الاعتماد على البيانات.

والأسواق الناشئة معرضة لهذه المخاطر

تواجه الأسواق الناشئة مخاطر نتيجة لتوقعات السوق البنوك المركزية وفي الأسواق المتقدمة، ستكون هناك تخفيضات حادة في أسعار الفائدة هذا العام، وإذا ثبت خطأ هذه التوقعات، فقد يفترض المستثمرون مرة أخرى أن أسعار الفائدة المرتفعة ستظل سارية لفترة أطول، مما سيؤثر سلبا على أسعار الأصول عالية المخاطر. بما في ذلك الأسهم والسندات في الأسواق الناشئة.