قائمة بأهم الملفات التي ناقشها اجتماع لجنة الثقافة والإعلام بالشيوخ

tullaab20 فبراير 2024آخر تحديث :
قائمة بأهم الملفات التي ناقشها اجتماع لجنة الثقافة والإعلام بالشيوخ

قائمة بأهم الملفات التي ناقشها اجتماع لجنة الثقافة والإعلام بالشيوخ ,

شاركت غادة شلبي نائب وزير السياحة والآثار لشئون السياحة، في اجتماع لجنة الثقافة والسياحة والآثار والإعلام بمجلس الشيوخ، الذي عقد برئاسة النائب سهير عبد السلام وكيل اللجنة، وفي حضور النائب محمود القط أمين سر اللجنة وعدد من أعضاء اللجنة لمناقشة المقترحين المقدمين من اثنين من أعضاء اللجنة بشأن تطوير… السياحة العلاجية وتوفير وحدة لها في المنطقة محافظة الوادي الجديد.

اجتماع لجنة الثقافة والسياحة والآثار والإعلام بمجلس الشيوخ

حضر اللقاء السفير عمر سليم مساعد وزير الخارجية للشئون الثقافية، السفيرة مروة حجازي نائب مساعد وزير الخارجية للشئون الثقافية، السفير كريم السادات، نائب مساعد وزير الخارجية للشؤون القنصلية، د.سميح عامر ومستشار وزيرة الصحة والسكان للسياحة العلاجية، والمستشار محمد فايز مستشار وزيرة التنمية. والمجلس المحلي لشؤون مجلس النواب الأستاذ عبد المعطي أبو زيد مستشار رئيس الهيئة العامة للاستعلامات، وممثلي قطاع الترويج بالهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة.

كما حضر اللقاء المهندس عادل الجندي مدير عام الإدارة العامة للإدارة الإستراتيجية بالوزارة والأستاذة ريهام سمير مساعد وزير السياحة والآثار للشؤون الخارجية من وزارة السياحة والآثار.

وأشار نائب الوزير خلال اللقاء إلى أهم المنتجات السياحية التي تستهدفها الوزارة والتي تتمتع فيها الوجهة المصرية بميزة تنافسية وقادرة على تحقيق عائد اقتصادي سريع وهي السياحة الثقافية، وسياحة المغامرات، والسياحة الشاطئية والترفيهية، والسياحة العائلية، بالإضافة إلى السياح الذين يبحثون عن تجربة سياحية متكاملة ومتعددة الخبرات. وأنماط السياحة، لافتاً إلى أن جهود الوزارة في الترويج لهذه المنتجات أتت بثمارها، حيث بلغ عدد السائحين الوافدين إلى مصر خلال العام الماضي 14.9 مليون سائح.

كما أشارت إلى اهتمام الدولة المصرية بمنتج السياحة العلاجية بشقيه العلاجي والاستشفائي والنهوض به لتعظيم إيرادات النقد الأجنبي وتحقيق المستهدف منه، لافتة إلى التنسيق القائم والمستمر بين الوزارة وكافة الجهات المعنية وعلى رأسها وزارة الصحة والسكان، في هذا الملف.

الفرق بين منتجي السياحة الطبية والاستشفائية

وأبرز نائب الوزير الاختلافات بين منتجات السياحة العلاجية والاستشفائية في ضوء اختلاف مكونات ومتطلبات بناء كل منتج، مشيراً في هذا الصدد إلى أن منتج السياحة العلاجية يقع ضمن اختصاصات ومسؤوليات وزارة الصحة ووزارة الصحة. السكان، مشيراً إلى أن وزارة السياحة والآثار تتولى التنسيق لوضع الآليات التنظيمية. لشركات السياحة والمنشآت الفندقية الراغبة في العمل في منتج السياحة العلاجية من خلال تقديم كافة الخدمات السياحية للراغبين في القدوم للعلاج أو مرافقتهم للقيام برحلات سياحية إلى الوجهة المصرية.

أما منتج السياحة العلاجية فهو يقع بالدرجة الأولى ضمن اختصاصات ومسؤوليات وزارة السياحة والآثار، مستعرضاً المقومات والموارد الطبيعية التي تزخر بها مصر من ينابيع المياه المعدنية، والمياه الكبريتية، والرمال الساخنة، والأعشاب. والعلاج، بالإضافة إلى الفنادق البيئية، لافتاً إلى أهمية دراسة كيفية الاستفادة من هذه المكونات. بالشكل الأمثل وتقديم كافة الخدمات اللازمة مما يساهم في تعزيز وتطوير السياحة العلاجية بحيث يمكن ترويجها وتسويقها على النحو الأمثل دولياً لجذب السياح المستهدفين.

وأضافت أنه وفي إطار توجيهات وزير السياحة والآثار، تقوم الوزارة حالياً بالتنسيق مع منظمة السياحة التابعة للأمم المتحدة للاستعانة بأحد الخبراء الدوليين المتخصصين للخروج باستراتيجية شاملة لتطوير السياحة في المنطقة. منتج السياحة العلاجية في الوجهة السياحية المصرية، والتعرف على الأسواق السياحية المستهدفة، والسياح المستهدفين، والفرص الاستثمارية المتاحة في هذا المنتج الجديد. وفي النهاية سيتم تحديد خارطة الطريق بأهداف ومتطلبات محددة للنهوض بهذا المنتج، مما سيسهم في تشجيع المستثمرين على إنشاء المنتجعات الصحية السياحية.

وأشار نائب الوزير خلال اللقاء إلى المؤتمر الدولي للسياحة العلاجية الذي تنظمه محافظة جنوب سيناء خلال بداية شهر مارس المقبل بالعاصمة الإدارية الجديدة، حيث سيتم تبادل الرؤى والمقترحات للنهوض بمنتج السياحة العلاجية والاستفادة من الخبرات. من مختلف الدول الرائدة في هذا المجال، معربة عن أملها أن يسفر العمل عن تقديم هذا المؤتمر توصيات هادفة تساهم في النهوض بمنتج السياحة العلاجية ووضع مصر على خريطة السياحة العلاجية العالمية.

وتحدث المهندس عادل الجندي خلال اللقاء عن تبني الدولة لاستراتيجية فنية لتحقيق التكامل بين الأنشطة والمنتجات المختلفة. على سبيل المثال، يمكن دمج السياحة الروحية في المشروع القومي لتطوير موقع “التجلي الكبير” الذي تنفذه الدولة في مدينة سانت كاترين، مع السياحة العلاجية القائمة على النباتات الطبية المتاحة. كما تقوم الدولة حاليًا بإعداد خطط استثمارية لبناء فنادق صديقة للبيئة حول بحيرة الربيع الأحمر، وهي إحدى نقاط العائلة المقدسة، حيث يمكن للسائح زيارة موقع العائلة المقدسة بالإضافة إلى ممارسة السياحة العلاجية حول البحيرة.

وأوضح أن هذه الاستراتيجية المبنية على دمج المنتجات السياحية تضمن تحقيق أكبر قدر من العوائد السياحية لمنتج السياحة الاستشفائية حتى يتم الانتهاء من تطوير هذا المنتج والترويج له ليصبح منتجا متكاملا قائما بذاته تستطيع الدولة الترويج له وترويجه. سوق.