كيفية زيادة عائد الاستثمار العقاري في الامارات

ليال العلي9 نوفمبر 2023آخر تحديث :
كيفية زيادة عائد الاستثمار العقاري في الامارات

تعتبر زيادة عائد الاستثمار العقاري في الامارات من أولويات العمل لدى المستثمرين، سواء من أبناء الدولة المغتربين أو الأجانب من جنسياتٍ مختلفة. إذ يطمح رجال الأعمال إلى تشغيل أموالهم في سوق العقارات الإماراتي وتحقيق نسبة أرباح عالية كعوائد استثمارية ربحية بعد مقارنتها مع التكلفة الأساسية للعقار. بحيث تبقى مستمرة على المدى المنظور والبعيد.

وقد تبلورت العوائد الاستثمارية مع تحقيق زيادة عالية ودائمة فيها بالتزامن مع تطور الحركة العمرانية والعقارية في الإمارات بشكلٍ ملحوظ في الآونة الأخيرة. سواء على مستوى البيع والشراء أو الإيجار لمختلف العقارات التجارية والسكنية. ومن خلال سطور مقالنا التالي عبر موقع… سوف نلقي الضوء مليًا على أفضل الاستراتيجيات والطرق التكتيكية الناجحة لزيادة العوائد الاستثمارية العقارية في الإمارات. لنتابع سويًا.

استراتيجيات فعالة لزيادة عائد استثماراتك العقارية

هناك العديد من الاستراتيجيات الناجحة لزيادة عائد استثماراتك العقارية ومن أبرزها ما يلي:

اختيار الموقع المناسب للعقار لزيادة عائد الاستثمار العقاري

يلعب موقع العقار دورًا هامًا في تحديد قيمته السوقية وارتفاع عائده الاستثماري. إذ يحقق شراء وبيع وتأجير العقارات في المناطق الحيوية، عوائد استثمارية عالية ومستمرة. لا سيما المواقع الاستثنائية في مراكز المدن والقريبة من المرافق الرئيسية والمؤسسات الخدمية كالمدارس والمستشفيات ودور الحضانة ومراكز التسوق في الإمارات وغيرها من الدول أيضًا.

البحث الدقيق في سوق العقارات

يحتاج المستثمر المبتدئ إلى اتباع استراتيجية منظمة، قائمة على البحث العميق لفهم السوق العقاري الإماراتي قبل البدء بالاستثمار الفعلي. وذلك بهدف دراسة وتحليل اتجاهات وديناميكيات المنطقة العقارية التي يرغب بالشراء فيها. بما في ذلك توقعات الأسعار إن كانت سترتفع أم ستنخفض، كذلك الاهتمام بمواصفات العقار وطريقة تمويله إن كان بشكل نقدي أو من خلال قروض التمويل العقاري. وهذا من شأنه تمهيد الطريق للحصول على عوائد استثمارية مذهلة مستقبلًا.

وضع خطة عمل استثمارية قوية

إنّ وجود خطة عمل مدروسة وقوية في مجال الاستثمار العقاري، أمرٌ بغاية الأهمية لتنوير الطريق والإرشاد للوصول إلى الأهداف المالية المتوقعة. إذ تشمل الخطة الاستثمارية عادةً آلية البحث عن العقارات وتحديد أسعارها ودراسة مدى الربح منها عند البيع مرة أخرى أو التأجير. وبالتالي زيادة الأرباح والعائد الاستثماري بطريقة مضمونة على المدى القريب والبعيد.

كيفية تحقيق أرباح أعلى من الاستثمارات العقارية الخاصة بك

بإمكانكَ الحصول على أرباح عالية وزيادة عائد استثماراتك العقارية من خلال الطرق التالية:

  • شراء العقارات بأسعار منافسة: إنّ البحث عن أرخص الأسعار وأكثر العروض المنافسة من أهم الطرق للحصول على أرباح مستقبلية. كذلك زيادة العائد الاستثماري العقاري، لا سيما عند شراء العقار بسعر رخيص وإعادة بيعه بسعر أعلى. أو تأجيره بأسعار متوافقة مع قيمته السوقية الحالية والاستفادة من فروق التكاليف والأسعار والربح منها.
  • اختيار العقار بدقة: توجد عروض هائلة من العقارات المخصصة للاستثمار في الإمارات. وهذا ما يضع المستثمر أما خيارات صعبة نوعًا ما. لكن من الضروري في هذه المرحلة تحديد نوعية العقار الأنسب للاستثمار، من حيث الموقع والمساحة والمواصفات. وذلك لإمكانية بيعه وتأجيره فيما بعد وتحقيق الأرباح منه.
  • تأجير العقارات: إنّ شراء العقار وإعادة تأجيره بأسعار متناسبة مع السوق، طريقةٌ فعالة لزيادة العائد الاستثماري العقاري. سواء من خلال إبرام عقود الإيجار الشهرية أو السنوية بين المالك والمستأجر. خاصةً في حال وجود العقار في موقعٍ حيوي ومرغوب بالنسبة للمستأجرين الذين يدفعون السعر المطلوب دون أي مماطلة أو تأخير.
  • الاعتماد على التمويل العقاري: توفر القروض التمويلية العقارية، فرصًا ذهبية لشراء واستثمار العقارات في الإمارات. كما يُشهد لها بتمهيد الطريق للحصول على أرباح وعوائد استثمارية عالية في المستقبل القريب. لا سيما عندما تكون أسعار الفائدة ورسوم التمويل مقبولة ولا تعارض نسبة الأرباح.

التحسينات العقارية الرامية لزيادة عائد الاستثمار

تتطلب العقارات بشكلٍ عام بعض التحسينات الخارجية والداخلية لضمان زيادة العائد الاستثماري العقاري ومنها ما يلي:

  • تعديل الديكورات الداخلية: تحتاج العقارات من فترةٍ لأخرى إلى تجديد في التصميم الداخلي. بما يحسن من شكل المبنى ويواكب التطوير العمراني الحديث. وقد يشمل التحسين، استبدال الأرضيات القديمة بنوعيات جديدة ومميزة، كذلك تغيير سيراميك المطابخ والحمامات وورق الجدران وألوان الطلاء. فضلًا عن إمكانية استغلال المساحات الضائعة بأفكار فريدة وجمالية.
  • التحديث الخارجي للعقار: يمكن إجراء صيانة دورية للهيكل الخارجي للبناء، لا سيما في تعرضه للتهالك جراء العوامل الخارجية. وذلك من خلال إضافة مواد عازلة للرطوبة والحرارة، أيضًا تغير موديلات الأبواب أو طلائها بألوان جديدة. لا سيما المطلة على الشرفات لإعطاء مظهر جمالي لواجهة العقار. وبالتالي جذب الأنظار إليه وبيعه أو تأجيره بأسعار معقولة ومربحة.
  • إضافة غرف جديدة للعقار: من الممكن إضافة غرف جديدة للعقار في حال توفر مساحة كافية لذلك. سواء غرف نوم أو غرفة حيادية، يمكن استخدامها كمكتب أو غرفة للأشياء الثانوية. وهذا من شأنه ترغيب المشترين أو المستأجرين بالمنزل وبالتالي زيادة عائده الاستثماري العقاري مستقبلًا.
  • تحسين المرافق الخدمية: يمكن التخطيط لزيادة عوائد الاستثمار للعقارات من خلال إضافة أنظمة فلترة وتوفير المياه. كذلك الاعتماد على وسائل ترشيد الكهرباء واستخدام مواد بناء آمنة وموثوقة. بما يضمن إطالة عمر البناء والمحافظة على هيكله الخارجي وديكوره الداخلي لأطول فترة ممكنة.

تكتيكات مستثمرين ناجحين لزيادة عائد الاستثمار العقاري

في حال كنت ترغب في زياد عائد استثماراتك العقارية، ننصحكَ باتباع الطرق التكتيكية التالية:

  1. احرص على بناء علاقات استراتيجية، تؤسس من خلالها لشراكات فعالة مع مستثمرين ناجحين في محيط عملك.
  2. اعتمد على الأدوات التكنولوجية الحديثة في إدارة واستثمار عقاراتك. بما في ذلك وسائل تحليل السوق العقارية والمقاييس المالية التي تضمن لك أرباح حقيقية وعوائد استثمارية مذهلة.
  3. استخدم نظام الأتمتة في إبرام عقود الإيجار وفحص المستأجرين، بما يضمن متابعة دائمة وفعالة لتحصيل مبالغ الإيجار الشهرية أو السنوية. كما يساهم في إدارة تأجير العقار بكل كفاءة وثقة وتوفير أموال المستثمر وزيادة أرباحه تباعًا.
  4. استثمر في مختلف أنواع العقارات المخصصة للبيع أو الإيجار، سواء السكنية منها أو التجارية. وحاول التخطيط بذكاء لمعرفة الوقت الأفضل لاستثمارها والربح من خلالها.

كيفية توجيه استثمارك العقاري لتحقيق عوائد أعلى

وجّه استثماراتك العقارية وحقّق عوائد استثمارية عالية من خلال اتباع الأساليب الاستراتيجية التالية:

  1. استعن بشركة موثوقة لإدارة استثماراتك: في حال كنت مبتدئًا في مجال الاستثمار العقاري، من الأفضل لك الاعتماد على شركة لإدارة عقاراتك. بحيث تستفيد من الخبرات الكبيرة التي تمتلكها هذه الشركات والآلية القانونية التي تنظم العلاقات ما بين المشتري والبائع، أو المالك والمستأجر.
  2. استثمر في المناطق التي تنتمي إليها: يمكن أن يحقق استثمار العقارات في البيئة المحيطة، زيادة عالية في عائد الاستثمار العقاري. إذ يكون المستثمر على دراية كاملة بسوق العقارات في منطقته. كما يمتلك القدرة على اتخاذ قرارات البيع والإيجار بثقة أكبر وبأسعار متوافقة مع الأسعار المحلية.
  3. اعتمد على الفوائد طويلة الأجل: يتوجب على المستثمرين العقاريين، اختيار العائدات طويلة الأمد وذات الاستدامة المستمرة. وعدم إهمال العوائد قصيرة الأجل التي تحقق أرباح وقتية معقولة أيضًا.
  4. استثمر في العقارات الجاهزة: يمكنك زيادة عائداتك الاستثمارية بسرعة من خلال الاستثمار في العقارات الجاهزة. لا سيما مع إقبال العملاء على شراء العقارات الجاهزة أو استئجارها، في حين ينخفض سوق العقارات قيد الإنشاء.

كيفية استغلال الفرص المتاحة لتحقيق أرباح أفضل في العقارات

توجد العديد من الفرص المهمة لتحقيق زيادة في أرباح وعوائد الاستثمارات العقارية، ومنها نذكر التالي:

  • وضع خطة عمل لإدارة العقارات، تضمن استثمار العقارات المتاحة لفترات قصيرة أو طويلة الأجل.
  • البحث والمتابعة المستمرة لكافة المستجدات في سوق العقارات الإماراتي.
  • تحليل السوق العقاري ودراسة الأمور القانونية والمالية باستمرار، ومعرفة تطويعها بشكل إيجابي لتحقيق أرباح أعلى مستقبلًا.
  • الاستثمار في أنواع مختلفة من العقارات. بما في ذلك المنازل والمكاتب والفلل والأراضي، بحسب توجه السوق المحلية.
  • تنويع الاستثمار العقاري ما بين بيع وشراء وإيجار. بحيث يمكن الإحاطة بالجمهور المستهدف من العملاء والعمل على تلبية متطلباتهم بكل دقة وأمان.

العادات اليومية للمستثمرين العقاريين الناجحين في زيادة عائداتهم

إنّ أفضل العادات الناجحة لزيادة عوائد الاستثمار العقاري هي كالتالي:

  • تحديد الميزانية وحساب تكاليف التشغيل واستثمار العقارات بكل دقة.
  • الإلمام بنوعية وقيمة الضرائب العقارية المفروضة على المستثمرين.
  • فحص العقارات بشكل دقيق وإجراء الصيانة اللازمة لها بهدف تجديدها والمحافظة على هيكلها الخارجي والداخلي وبنيتها التحتية.
  • عدم إهمال أقساط التمويل العقاري والرسوم المستحقة مقابل الحصول على القروض العقارية في حال الحاجة لها.
  • الاهتمام بالمرافق الخدمية (الكهرباء – الماء – الغاز) والعمل على تحسينها وصيانة تمديداتها بصورة دورية.

استراتيجيات جديدة لتعزيز أرباح الاستثمار العقاري

إنّ أهم الاستراتيجيات التي من شأنها تحفيز زيادة عوائد الاستثمارات العقارية وهي كالتالي:

  • شراء العقار والاحتفاظ به لفترة طويلة، ومن ثمّ بيعه أو تأجيره وفق الأسعار الراهنة. وهذا يساعد في المحافظة على قيمته السوقية وتحقيق نمو عادل لعوائد الاستثمار.
  • شراء العقارات وإعادة تجديدها من الداخل والخارج وبيعها بسعر أعلى والاستفادة من الفارق الربحي الجديد.
  • شِراء العقارات وتأجيرها والاعتماد على دخل الإيجار في تسديد أقساط التمويل العقاري، وبالتالي الاستفادة من المديونية السلبية وزيادة عوائد الاستثمار العقارية على المدى البعيد.
  • شراء الأراضي المخصصة للبناء، وإقامة المشاريع الإنشائية عليها وبيعها على المخطط أو قيد الإنشاء أو كعقارات جاهزة وبأرباح متفاوتة.

طرق فعالة للحد من المخاطر وزيادة عوائد الاستثمار العقاري

يمكن اتباع عدة طرق فعالة لمواجهة المخاطر وزيادة عائد الاستثمارات العقارية ومن أهمها ما يلي:

  • الإلمام بالمسائل القانونية الخاصة بعمليات بيع وشراء وتأجير العقارات. وذلك بهدف رسم خطوط واضحة وعدم تجاوزها لتحديد العلاقة بين المالك والمستأجر أو بين البائع والمشتري ومعرفة حدود كل طرف.
  • عدم الإفراط في التكاليف ووضع ميزانية محددة للتحرك وفقها وعدم دفع أي مبلغ زائد.
  • مواكبة تحديثات السوق العقارية ومتابعة التعديلات التنظيمية بصورة دائمة
  • إجراء فحص شامل ودقيق للعقارات المخصصة للاستثمار والعمل على إصلاح العيوب والمشكلات الفنية والهيكلية.
  • وضع خطة احتياطية للرجوع إليها عند فشل الخطة الحالية. بما في ذلك وجود عقار آخر للاستثمار، أو عدم التفريط بكامل رأس المال في استثمارٍ واحد.

بهذا القدر من المعلومات، وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي تمحور حول كيفية زيادة عائد الاستثمار العقاري في الامارات. إذ استعرضنا من خلال سطوره أهم الاستراتيجيات والطرق الكفيلة بتحقيق الأرباح والعوائد الاستثماريّة المرتقبة على المدى القريب والبعيد. لكن لا بدّ من الإشارة إلى ضرورة اتباع الإجراءات الوقائية للحد من المخاطر الطارئة في سوق الاستثمار العقاري. وعدم إهمالها، لتفادي أي عقبات أو خسائر مالية محتملة.