كل شئ عن البيتكوين ومن هو مخترع البيتكوين 2023؟

tullaab26 أغسطس 2023آخر تحديث :
كل شئ عن البيتكوين

في الشهور الماضية أصبحت عملة البيتكوين Bitcoin الأشهر بين الناس ومواقع التواصل الاجتماعي على المستوي  الاقتصادي والتكنولوجي، فهي تعد اختراعًا رائعًا له تأثير كبير على الاقتصاد العالمي وللتعرف على كل شئ عن البيتٍكوين فتابعونا.

كل شئ عن البيتكوين

  • في الأشهر الأخيرة بعد ارتفاع سعر البيٍتكوين إلى ما يقرب من 20000 دولار أمريكي، اكتسبت عملة البيتكٍوين سمعة غير عادية.
  • في الواقع لم يدم هذا الوضع طويلاً، فمنذ حوالي 10 أيام، شهدت البيتكٍوين انخفاضًا مفاجئًا كارثيًا. وصل سعر البيتكوين إلى ما يقرب من 6000 دولار.
  • منذ ذلك الحين بدأ منحنى السعر في الارتفاع مرة أخرى، محاولًا التعافي من الصدمة الأخيرة.

من مٌخترع عٌملة البيتكوين؟

قدم مبرمج مجهول أو مجموعة من المبرمجين عملة البيتٍكوين لأول مرة كبرنامج مفتوح المصدر في عام 2009 تحت اسم Satoshi Nakamoto. هناك العديد من الشائعات حول الهوية الحقيقية لمنشئ عملة البيتكوين. لكن كل شخص مذكور في هذه الشائعات ينفي علنًا أنه ساتوشي ناكاموتو.

زعم Zhong نفسه ذات مرة أنه يبلغ من العمر 37 عامًا ويعيش في اليابان ومع ذلك، نظرًا للغة الإنجليزية المتطورة وعدم وجود وصف ياباني للبرنامج، هناك شكوك معقولة حول هذا الأمر.

في منتصف عام 2010 تقريبًا، تحول ساتوشي ناكاموتو إلى أشياء أخرى، حيث قام بتسليم البيتكوين إلى بعض الأعضاء البارزين. في مجتمع البيتٍكوين، كما عمل ساتوشي جافين أندرسن مطور أساسي.

وتأكد التقديرات إلى أن Satoshi Nakamoto يمتلك حوالي مليون بيتكوين، والتي تبلغ قيمتها حوالي 3.6 مليار دولار في عام 2017.

كيفية العمل مع عٌملة البيّتكوين؟

يمكن للمستخدمين فقط رؤية عدد عملات البيٍتكوين في المحفظة الخاصة بهم ونتائج المعاملات، وراء الكواليس، تشترك شبكة Bitcoin في دفتر حسابات يسمى “blockchain“، الذي به دفتر الحسابات هذا على كل معاملة، ثم ادمج السجلات الرقمية للمعاملة في “كتل”.

حتى يتمكن الشخص من تغيير أي رقم أو حرف إثناء مجموعة المعاملات، فهذا سوف يؤثر  على جميع الكتل. لذلك نظرًا لأنه دفتر حسابات عام، يمكن لأي شخص بسهولة مراقبة أي أخطاء أو عمليات احتيال وتصحيحها.

حيث أن  المحفظة التي يتم استخدامها يقوم الشخص بالتأكد من كل معاملة، ويتم حماية أصالة كل معاملة من خلال توقيع رقم يتوافق مع عنوان الإرسال.

نظرًا للاختلاف بين عملية التحقق ومنصة التداول، قد تستغرق معاملات Bitcoin عدة دقائق حتى تكتمل. تم تصميم بروتوكول Bitcoin لجعل كل كتلة تعدين حوالي 10 دقائق.

كيفية الحِصول على بيتكوين؟

أسهل طريقة للحصول على Bitcoin هي شراء Bitcoin، يمكن أن تحصل على البيتٍكوين من العديد من البورصات، ولكن يمكن أيضًا الشراء مباشرة من أشخاص آخرين في السوق، يمكنك استخدام النقد وتحويلات بطاقات الائتمان والخصم وحتى العملات الرقمية الأخرى للدفع، لكن أولاً يجب أن يكون لديك محفظة البيتكّوين.

هناك العديد من الخيارات، ولكن يمكنك تحديد الخيارات الرئيسية في محافظ الإنترنت وبرامج المحفظة على محركات الأقراص الثابتة للكمبيوتر. كلتا الطريقتين ليست آمنة تمامًا لأن القرص الصلب قد يتضرر وقد تتعرض محافظ الإنترنت للهجوم.

هناك بعض محافظ الهواتف المحمولة، والتي تم تبسيطها للغاية نظرًا لسعة التخزين الضخمة المطلوبة لحمل blockchain بالكامل، وهناك أيضًا أجهزة مخصصة تسمى المحافظ، ومحافظ ورقية بها رمزان من رموز الاستجابة السريعة، والتي لا يتم تخزين الرقمين في أي مكان، وبالتالي تحميها من الهجمات الإلكترونية المنتظمة وأعطال الأجهزة.

وإلى هنا نكون قد تعرفنا على كل شئ عن البيتِكوين وللمزيد من المعلومات حول البيِتكوين عليك متابعة موقعنا الإلكتروني لتعرف على الأخبار يومياً بيوم.