هل ليزر إزالة الشعر يعالج جلد الدجاجة

maha ali12 مايو 2023آخر تحديث :
هل ليزر إزالة الشعر يعالج جلد الدجاجة

ما هي طرق علاج جلد الدجاجة؟ وهل ليزر إزالة الشعر يعالج جلد الدجاجة؟ وغيرها من التساؤلات الكثيرة التي يطرحها العديد من الناس، نظرًا لما يسببه جلد الدجاجة من مشاكل نفسية للشخص الذي يعاني منه. بدايةً يعد هذا المرض من الأمراض الشائعة التي تصيب النساء أكثر من الرجال ويتسبب بظهور بشرتك بمظهرٍ غير مريحٍ مليء بالحبوب خشنة الملمس. كما أن مرض جلد الدجاجة أو كما يعرف بجلد الوزة يشتد في فصل الشتاء بسبب الجفاف الذي يتعرض له الجلد كذلك فهو يصيب الأطفال والمراهقين ولا يقتصر على البالغين. ونظرًا لأهمية هذا الموضوع سنتناول في مقالنا اليوم أسباب الإصابة بجلد الدجاجة وطرق علاج جلد الدجاجة، كما سنجيب على سؤالكم هل ليزر إزالة الشعر يعالج جلد الدجاجة؟ أيضًا سنقدم بعض العلاجات المنزلية لجلد الدجاجة ابقوا معنا.

ما هو جلد الدجاجة

"ما

يعد جلد الدجاجة من المشاكل الشائعة لدى الكثيرين ويعرف طبيًا باسم التقرن الشعري. وغالبًا ما يصيب الأشخاص ذوو البشرة الجافة. حيث توجد بصيلات الشعر التي تنمو منها الشعرة في طبقات الجلد، وعندما يتم إزالة الشعرة تعود للنمو مرة أخرى. ولكنها قد تُحتبس تحت الجلد فتظهر على شكل نتوءات أو حبوب صغيرة، وهذا بدوره يمنع نمو الشعرة فوق سطح الجلد، فتلتف الشعرة تحت الجلد. وتظهر تلك الحبوب الملتهبة والمؤلمة والبارزة بعض الشيء. مما يجعل البشرة شديدة الجفاف خشنة الملمس، وتزداد هذه الخشونة بشكل واضح في المناطق التي تظهر فيها هذه الحبوب أو النتوءات الصغيرة. كذلك فإن هناك مناطق في الجسم تصاب بجلد الوزة أكثر من غيرها، خاصةً منطقة الذراعين والفخذين والأرداف. كما أن الأشخاص ذوي الشعر المجعد والخشن يكونون أكثر عرضة لانحباس الشعر، وهذا ما يسمى جلد الدجاجة. ولكن ما هي أسباب الإصابة بجلد الدجاجة؟ هذا ما سنتعرف عليه في الفقرة التالية.

شاهد أيضًا: الحساسية المفرطة الأعراض والأسباب والعلاج

هل ليزر إزالة الشعر يعالج جلد الدجاجة

يعالج ليزر إزالة الشعر جلد الدجاجة، فهو من أفضل الطرق لعلاج مشكلة التقرن الشعري. حيث تعمل موجات أشعة الليزر على إضعاف بصيلات الشعر بشكل تدريجي. بمعنى آخر تعمل على تدمير الشعر من جذره، مما يساعد في ضعف قوام الشعرة وسمكها تدريجيًا. حتى يتوقف نمو الشعر تمامًا، وعندها تختفي الجزيئات من الجلد. كذلك فإن الالتزام بالجلسات تبعًا لتوصيات الطبيب سيساعد في عدم ظهور الشعر. وبالتالي لن تتحملي عبء إزالة الشعر وبنفس الوقت ستتخلصين من مشكلة التقرن الشعري. وإن لم تتمكني القيام بجلسات إزالة الشعر بالليزر، فيجب عليكي إزالة الشعر بطريقة صحيحة. وذلك من خلال نزعه باتجاه نموه وعدم استخدام الشفرات الحادة لإزالته. وينصح باستخدام الشمع أو الحلاوة لتفادي احتباس الشعر تحت الجلد.

أسباب الإصابة بجلد الدجاجة

السبب الأساسي للتقرن الشعري هو تراكم طبقة من خلايا الجلد الميت على سطح الجلد، وهذه الخلايا تحوي على نسبة كبيرة من مادة الكيراتين وهو بروتين للشعر. وهذا بدوره يؤدي لتراكم الخلايا الكيراتينية داخل مسام الجلد، مما يتسبب بإغلاق مسامات الجلد وبصيلات الشعر. وبالتالي يمنع نمو الشعرة وخروجها إلى سطح الجلد. كما أن السبب وراء تراكم الكيرياتين غير معروف حتى الآن. لكن يعتقد الأطباء أنه قد يكون مرتبطًا بأمراض جلدية مثل: التهاب الجلد التأتبي والأمراض الوراثية.

شاهد أيضًا: متلازمة ستيفن جونسون والنخر البشروي السمي

طرق علاج جلد الدجاجة

"طرق

هناك عدة خيارات لعلاج التقرن الشعري مثل ليزر إزالة الشعر الذي يعالج جلد الدجاجة، والعلاجات الدوائية، والمنزلية، والتي تساعد في السيطرة على أعراض هذه المشكلة. الجدير بالذكر أن أعراض التقرن الشعري قد تتحسن بشكل مؤقت بعد القيام بالعناية بالبشرة. كذلك فإنه من الضروري اتباع خطة علاج بشكل مستمر، حيث لا يوجد علاج يشفي تمامًا من التقرن الشعري. وفي بعض الأحيان قد تتحسن أعراض التقرن الشعري تلقائيًا دون علاج. وسنتحدث في الفقرات التالية عن طرق علاج جلد الوزة بالتفصيل.

علاج جلد الدجاجة دوائيا

"علاج

أبرز الاستطبابات الدوائية التي تستخدم لعلاج التقرن الشعري هي:

  • المقشرات الموضعية: التي تقوم بإزالة خلايا الجلد الميت من سطح الجلد. ومن الأمثلة عليها الكريمات المقشرة التي تحتوي على (حمض ألفا هيدروكسي أو حمض اللاكتيك، أو الجليكوليك أو حمض الساليسيليك أو اليوريا).
  • المرطبات: التي تساعد في ترطيب الجلد، حيث يساعد  المرطب على تليين النتوءات وحماية الجلد من الجفاف الذي يؤثر عليه سلبًا. ومن الأمثلة عليها المرطبات التي تحتوي على (اللانولين أو هلام النفط، أو الغليسرين أو اللاكتين أمونيوم) أو المنتجات الطبيعية التي تحتوي على (زيت اللوز أو زيت جوز الهند).
  • الرتينويدات الموضعية: حيث تساعد المنتجات التي تحتوي على التريتينوين في منع انسداد بصيلات الشعر، فضلًا عن دورها في تحفيز دورة الخلايا. كما أنها تعد أحد مشتقات فيتامين A. ومن الجدير بالذكر أن هذه المنتجات قد تسبب جفاف الجلد وتهيجه. بالإضافة إلى أنه يُمنع استخدام هذه الأدوية، من قبل الحوامل أو المرضعات. ولكن هل ليزر إزالة الشعر يعالج جلد الدجاجة؟ هذا ما سنجيب عنه في الفقرة التالية تابعوا معنا.

شاهد أيضًا: الحبوب الدهنية تحت الجلد أسباب وطرق علاج

العلاجات المنزلية لجلد الدجاجة

بعدما أجبنا عل سؤالكم هل ليزر إزالة الشعر يعالج جلد الدجاجة؟ سنقدم بعض الخطوات المنزلية التي تساعد في تحسين مظهر بشرتك وتنعيمها، وهي:

  • الاستحمام بالماء الدافئ، وتجنب الماء الساخن لأنه يزيل الزيوت من البشرة. كما يفضل ألا تتجاوز فترة الاستحمام العشر دقائق.
  • تجنب خدش البشرة أو فركها بشدة. حيث يؤدي فرك البشرة وخدشها إلى تفاقم الحالة. كما يجب تجفيف البشرة بطريقة التربيت بعد الاستحمام.
  • تطبيق المرطبات بعد الاستحمام، لأنها تعمل على حماية الجلد من الجفاف. كذلك يجب تطبيقها بعد الخروج من الحمام بخمس دقائق، بينما لا تزال البشرة رطبة.
  • كما يجب وضع المرطب من 2 إلى 3 مرات في اليوم.
  • تجنب استخدام الصابون القاسي الذي يحتوي على مواد كيميائية لأنه يسبب جفاف الجلد.
  • تقشير البشرة بلطف ويتم ذلك باستخدام ليفة ناعمة عند الاستحمام لإزالة الجلد الميت. ويجب أن تتم عملية التجفيف كما ذكرنا سابقًا بالتربيت وليس الفرك.
  • عدم ارتداء ملابس ضيقة، لأن الاحتكاك القوي بين الملابس والبشرة، قد يسبب تهيج الجلد وتفاقم الحالة.
  • إزالة الشعر بطريقة صحيحة، حيث إن حلاقة الشعر أو إزالته بطريقة عنيفة قد يسبب تهيج الجلد وتفاقم الحالة.
  • الحرص على شرب كميات كافية من الماء والسوائل خلال اليوم، للمحافظة على ترطيب الجسم من الداخل والخارج وتفادي حدوث الجفاف.

شاهد أيضًا: التسمم الغذائي هل يسبب الوفاة

وفي ختام مقالنا اليوم الذي تعرفنا فيه على أسباب الإصابة بجلد الدجاجة وطرق علاج التقرن الشعري. كما أجبنا على سؤالكم هل ليزر إزالة الشعر يعالج جلد الدجاجة؟ كذلك قدمنا بعض العلاجات المنزلية لعلاج التقرن الشعري. نود التذكير بأن مرض التقرن الشعري مرض غير معدي وليس خطيرًا على الإطلاق. كما أن أغلب السيدات استطعن التغلب على هذه المشكلة بعد استخدام جلسات ليزر إزالة الشعر وعلاج جلد الدجاجة بشكل نهائي.