أفضل تقنيات لرفع وتكثيف الرموش

احمد ابراهيم18 يوليو 2023آخر تحديث :
أفضل تقنيات لرفع وتكثيف الرموش

ما هي أفضل تقنيات لرفع وتكثيف الرموش؟ هل سئمتِ من وضع الرموش الاصطناعية ولصق وصلاتها من أجل إعطاء طول ورفع تجميلي للرموش؟ ربما جربتي تقنيات أخرى مماثلة ولكن هل سمعتِ بتقنيات رفع وتكثيف الرموش بشكل طبيعي من قبل؟ تعتبر الرموش الطويلة من أهم سمات الجمال لدى المرأة. ولذلك انتشرت في الآونة الأخيرة تقنيات عديدة حديثة لتطويل الرموش وتكثيفها. وذلك كبديل لأساليب التجميل التقليدية كوصلات الرموش الطبيعية وغيرها. ولعل من أبرز هذه التقنيات هي تقنية تكثيف وتطويل الرموش Lash lift التي تعمل على زيادة طول الرموش الطبيعية بدءًا من قاعدتها إلى أطرافها. وهي تقنية فعّالة وآمنة ولا تتطلب تدخلات جراحية وليس لها آثار جانبية. بالإضافة إلى ذلك تقنية رفع الرموش LVL والتي توجهت إليها أنظار كثير من النساء في الآونة الأخيرة. لا سيما أنها بديل للماسكارا والرموش الصناعية ويمكن إجرائها في مراكز التجميل بإشراف مختصين. حتى تعرفي أكثر عن تقنيات رفع وتكثيف الرموش، تابعي سيدتي معنا في هذا المقال.

أفضل تقنيات لرفع وتكثيف الرموش

هناك العديد من التقنيات لرفع وتكثيف الرموش، ويما يلي أحدث التقنيات المتّبعة في علاج مشاكل الرموش والتي تتم خلال جلسة وحدة، وهي:

  • تقنية الاقتطاف (زرع الرموش) Follicular Unit Extraction.
  • تكثيف ورفع الرموش Lash lift.

تقنية الاقتطاف (زرع الرموش) Follicular Unit Extraction

وهي تقنية حديثة في مجال تطويل الرموش وتكثيفها وتعتمد بشكل أساسي على أخذ واقتطاف أحد بصيلات الشعر من منطقة تكون فيها بصيلات الشعر مشابهة لطبيعة نمو شعر الرموش ونقلها إلى منطقة أخرى من الجسم. على سبيل المثال يتم أخذ البصيلات من فروة الرأس مع الأخذ بعين الاعتبار أن الشعر سيستمر في النمو، ما يستدعي تشذيبه بشكل دائم ومنتظم.

تطبيق تقنية الاقتطاف

يتم بعد التخدير الموضعي للجفن، بحيث يتم إحداث شق صغير بواسطة أجهزة جراحية (ميكروموتور)، وذلك على حافة الجفن المُستقبِل للبصيلات المقتطفة من موضع لآخر. ثم تتم زراعة الشعر في الشق بكل دقة وعلى خط واحد بشكل منظم مع إعطائها انحناء نحو الخارج. وتستغرق هذه العملية من ساعة إلى ساعتين لإنهاء عملية الزرع لكل عين واحدة.

ميزات تقنية الاقتطاف

لا تحتاج إلى تكرار إجراء العملية وتدوم لفترات طويلة، بالرغم من أن النتائج قد تستغرق بين ستة أشهر وعام حتى تظهر. ويمكن للمريض بعد 3 أيام فقط، أن يزاول نشاطاته اليومية، مع الالتزام بتعليمات الطبيب بتناول المضادات الحيوية في فترة النقاهة، والتي يمكن أن تصل لأسبوع لحين التئام الجرح. كما يجب تجنب التعرض للشمس خلال هذه الفترة أو حك محيط العينين لمنع حدوث أي مضاعفات.

تكثيف ورفع الرموش Lash lift

تكثيف ورفع الرموش Lash lift هي تقنية فعّالة وآمنة ولا تتطلب عمل جراحي. وتعمل على إطالة الرموش وتكثيفها طبيعيًا من جذورها وحتى أطرافها.

تطبيق تقنية Lash lift

تتم من خلال وضع الكولاجين تحت العينين بعد تنظيف محيطهما لأجل ترطيب البشرة وإبقائها مرنة. ووضع ضمادة من السيلكون لرفع الرموش على الجفن العلوي. بحيث يتم لصق الرموش بالسيلكون الموجود على الجفون العلوية، ويتم تمشيط الرموش وفك أي تكتلات فيها وفصلها عن بعضها البعض. ثم يتم وضع مادة خاصة لمدة 15 دقيقة تعمل على تكثيف الرموش وتتم إزالتها بعيدان من القطن. بالإضافة إلى ذلك يتم وضع مادة خاصة تحتوي على الكيراتين حوالي 5 دقائق. بشكل عام تستغرق العملية من 45 إلى 60 دقيقة.

ميزات تقنية Lash lift

قد تستمر من 6-8 أسابيع ونتائجها سريعة الظهور. كما يمكن إعادة الجلسة بعد شهر من انتهاء الجلسة التي تسبقها. علاوة على ذلك تعتبر هذه التقنية غير مؤلمة وفعّالة في إعطاء الرموش كثافة ورفع. ولكن تعتبر نتائجها لا تدوم طويلًا بالمقارنة مع عمليات زرع أخرى مثل زرع الحواجب.

نصائح لما بعد إجراء Lash lift

يجب عدم غسل الوجه لمدة 24 ساعة بعد القيام بالجلسة. كذلك عدم وضع مساحيق تجميل أو ماسكارا لمدة 48 ساعة. إذ يؤدي التعرض المباشر للرطوبة إلى فقدان أي نتيجة إيجابية. كما أن إجراء الجلسة عند شخص غير مختص أو محترف يمكن أن يؤدي لأخطار الإصابة بعدوى أو حدوث تقرحات في بعض الأحيان.

أفضل تقنيات لرفع وتكثيف الرموش
أفضل تقنيات لرفع وتكثيف الرموش

معززات تكثيف الرموش

إن ترطيب الرموش يتم بمعززات مثل فيتامين ب5 ومرطبات أخرى تعمل على تقوية الرموش وتكثيفها بسبب تنشيط الدورة الدموية حولها. وترتبط سرعة ظهور النتائج بنسب المواد النشطة والمعززة الموجودة في المنتجات التي تستخدمينها. والتي يمكن أن تصل في بعض الأحيان كنسبة مئوية إلى إعطاء 80-100% كثافة للرموش و25% في طولها. ولذلك فإن تركيز المادة المعززة هو أمر ضروري جدًّا لتحقيق نتائج مرضية. بصورة عامة تظهر النتائج في غضون شهرين. كما أنه لا بد من استشارة الطبيب المختص عند استخدام منتجات معينة وذلك لتجنب حدوث مضاعفات أو أضرار محتملة.

بدائل زراعة الرموش

بدائل زراعة الرموش تعطي نتائج مؤقتة وتعتبر حل لمن لا يرغب بالجراحة، أو من يعتبرون أن تكلفة تقنيات رفع وتكثيف الرموش، مرتفعة بالنسبة لهم. وهناك خيارات عديدة للاختيار كبدائل ومنها:

  • الرموش المستعارة: وهي من أكثر الطرق شيوعًا للحصول على مظهر جميل للعيون والرموش ولكن المادة اللاصقة المستخدمة يمكن أن تسبب تساقط للرموش.
  • لاتيس: قطرة مستخدمة لعلاج المياه الزرقاء في العين، وقد لوحظ تأثيرها الإيجابي على طول الرموش لمستخدمي هذه القطرة بشكل مستمر. ويحافظ على نتائج لا تقل عن 16 اسبوع.

شاهد أيضًا: جراحة الجفون الخطوات والمميزات والتكلفة في السعودية

نصائح قبل إجراء تقنيات رفع وتكثيف الرموش

إن التعامل مع العين أمر بالغ الحساسية ولذلك وبالرغم من عدم تعقيد إجراءات تقنيات رفع وتكثيف الرموش، إليكِ مجموعة من النصائح الهامّة الواجب الالتزام بها قبل القيام بالجلسة:

  • التخلص من بقايا المكياج العالقة والتي لم ينجح مزيل المكياج بإزالتها.
  • تنظيف محيط العيون والجفون والرموش بشكل جيد.
  • يجب إزالة العدسات اللاصقة من العيون قبل إجراء التقنية، والاستعاضة عنها بنظارة.
  • معرفة أن هذه التقنية تناسب أصحاب الرموش التي طولها أكثر من 4 ملم فقط.
  • التأكد من عدم وجود التهابات في العيون أو حساسية في الجلد المحيط بها. وذلك لأن المواد المستخدمة في التقنية قد تسبب تهيجات جلدية في هذه الحالة.

مضاعفات ومخاطر محتملة لتقنية الرفع LVL

بالرغم من حداثة تقنيات رفع وتكثيف الرموش، إلا أنه لا بد من وجود آثار جانبية وأضرار مرافقة لها بغض النظر عن الدقة فيما يخص حجم هذه الأضرار، ومن هذه الاحتمالات:

  • احتمالية تهيج العين وحدوث جفاف واحمرار بها في حال دخول المحلول المستخدم إليها. كما يمكن أن يحدث تآكل في القرنية وزيادة في الدموع.
  • قد يسبب وصول المحلول المستخدم في تثبيت الرموش إلى الجلد بتهييجه وهو من أكثر الأضرار المتوقعة.
  • يسبب عدم الـتأكد من جودة المواد المستخدمة بالتقنية إلى تعريض الرموش للتساقط أو التلف ولو بشكل مؤقت. ولذلك يجب الحرص على الدقة باختيار مراكز التجميل للتأكد من الجودة، وكإجراء وقائي لمنع حدوث مضاعفات جانبية.
  • قد تسبب المواد اللاصقة المستخدمة في التثبيت والتي قد تحتوي على مركبات مثل ألفورمالديهايد الكيميائي إلى حدوث ردّات فعل تحسسية. بالإضافة إلى التورم والاحمرار والحكة والألم والحرقة والذي من الممكن أن تُحدثه هذه المواد الصمغية. ولذلك ينبغي الاعتماد على أصحاب الخبرة والاختصاص في انتقاء هذه المواد.
  • حدوث مشاكل مختلفة في العيون بسبب انتقال بعض من أنواع البكتريا إلى الجفون.
  • من الممكن أن تسبب هذه التقنية جفاف للعيون بمرور الزمن ولهذا يجب الاعتدال باللجوء إليها.
  • دخول الرموش المتساقطة أثناء إجراء العملية إلى جيب العين الصغير وعند طرفها، ما يعرضها للأذى بمرور الوقت.

تجربتي مع رفع الرموش

من شأن هذه التجارب التي سنستعرضها أن توضح إيجابيات وسلبيات تقنيات رفع وتكثيف الرموش وإلقاء الضوء على مزاياها:

  • التجربة الأولى: تقول إحدى الفتيات عن تجربتها مع تقنيات رفع وتكثيف الرموش، أنها كانت تمتلك رموش أنيقة الشكل وجميلة المظهر وخاصةً بعد وضع الماسكارا، واستمر ذلك لأسبوع وكانت سعيدة بذلك. إلا أنها تعرضت لِما وصفته بالتجربة المأساوية بعد استيقاظها في صباح الأسبوع التالي مع تساقط كثيف للرموش. من جهة أخرى فإن وضع الكحل أو الماسكارا كان يزيد من  تساقط الرموش. حتى أنها لجأت لنوع من أنواع الماسكارا العلاجية لإيقاف التساقط. ساهم ذلك في إيقاف تساقط الرموش لكنها لم تعُد كما كانت من قبل، وهي تقول أن تجربتها لم تكن جيدة أو مثالية ولا تنصح بها.
  • التجربة الثانية: تقول إحدى السيدات عن تجربتها مع تقنيات رفع وتكثيف الرموش بعد أن سمعت عن ميزاتها والتي تدوم لوقت أطول من تأثير الرموش الاصطناعية أو الماسكارا. ولذلك قررت إجراء جلسة وخوض التجربة وتم ذلك. وبعد إجراء التجربة تقول أنها حصلت على رموش مرفوعة وقوية واستمر ذلك لفترة من الزمن لكنها ليست كطول المدة التي سمعت عنها قبل إجراء الجلسة. بالإضافة إلى ذلك فقد كانت التكلفة مرتفعة إلى حد ما ولذلك هي لم تفضِّل هذه التجربة. وتقول أنها تنصح بالخلطات والوصفات الطبيعية، والتي من الممكن أن تعطي نتائج أكثر إيجابية على كثافة الرموش ومظهرها.

    أفضل تقنيات لرفع وتكثيف الرموش
    أفضل تقنيات لرفع وتكثيف الرموش

شاهد أيضًا: تجاربكم مع فيتامين البيوتين لنمو الشعر ومنع التساقط

وصفات طبيعية لتكثيف الرموش

ترغب المرأة بالحصول على رموش كثيفة وطويلة وجذابة ولذلك تبحث بشكل دائم عن طرق وأساليب تعطي نتائج إيجابية عِوضًا عن الطرق المكلفة كتقنيات رفع وتكثيف الرموش، أو التي قد تترك آثارًا جانبية. وتعتبر الوصفات الطبيعية بديل جيد يمكن الاستعاضة بها عن غيرها لتطويل الرموش وتكثيفها وذلك بتطبيق الخطوات التالية:

  • وصفة زيت الزيتون

يساعد في زيادة طول الرموش وذلك لاحتواء زيت الزيتون على مركب فينولي ويسمى أوليوروبين والذي يعزز نمو الشعر. ويتم بوضع 3-4 قطرات من زيت الزيتون على قطنة ومسح الرموش العلوية والسفلية بها وتركها لمدة 5-10 دقائق ثم شطف الرموش بالماء.

  • وصفة زيت قشر الليمون

نحضر زيت قشر الليمون وذلك بالضغط على قشر الليمون بملعقة. ثم نضع زيت قشر الليمون في وعاء ونضيف له عدة ملاعق كبيرة من زيت الزيتون أو زيت جوز الهند. ونترك الخليط عدة ساعات، ثم يتم غمس قطعة من القطن في الخليط وتوضع على مسار الرموش العلوية والسفلية متجنبين العينين، وذلك لبضع ساعات. بعد ذلك يتم شطفها بالماء مع إعادة العملية مرتين في اليوم. وقد وُجد أن قشر الليمون يعزز نمو الشعر بشكل عام وبسرعة ما يسهم في إطالة الرموش.

  • وصفة زبدة الشيا

يتم وضع كمية قليلة من زبدة الشيا بالأصابع بعد إذابتها ووضعها بشكل مباشر على الرموش العلوية والسفلية، وتركها طوال الليل. ثم شطفها بالماء صباحًا. وتعتبر زبدة الشيا معززة لنمو الرموش وذلك لاحتوائها نسبة كبيرة من فيتامين ج المانع لأضرار الجذور الحرة والمعزز للكولاجين، بالإضافة إلى مضادات الأكسدة.

  • وصفة الشاي الأخضر

ويتم بتحضير كوب من الماء الساخن مع ملعقة من أوراق الشاي الأخضر ويتم خلطهما معًا لمدة 5-10 دقائق. بعد ذلك يتم تصفية السائل وشربه مرتين يوميًا. كذلك يمكن استخدام السائل موضعيًّا بعد تبريده على مسار الرموش العلوية والسفلية بقطعة من القطن.

  • خلطة البيض والغلسرين

لتكثيف وتطويل الرموش، يتم خلط قطرتان من الغلسرين مع قطرتين من بياض البيض، وملعقة كبيرة من زيت الخروع وخلط المزيج جيدًا. بعد ذلك يتم وضع المزيج على الرموش وتركه حتى صباح اليوم التالي. ثم غسله بالماء البارد، مع تكرار العملية لمدة أسبوع بشكل يومي.

أفضل تقنيات لرفع وتكثيف الرموش
أفضل تقنيات لرفع وتكثيف الرموش

شاهد أيضًا: وصفات لتطويل الرموش وتكثيفها في 3 ايام وتكثيف الرموش بدون خلطات

في الختام يمكن لأي شخص يعاني من قصر طول الرموش أو قلة كثافتها، وحتى انعدامها نتيجة عوامل عديدة، أن يجري عملية زراعة للرموش أو إحدى تقنيات رفع وتكثيف الرموش. ولكن هناك معايير رئيسية ينبغي توافرها في الشخص قبل إجراء العملية حتى تكون مناسبة له. لا سيما أن لا يعاني من أمراض العين والجفون وأن يكون بصحة جيدة. ولذلك فإن استشارة طبيب التجميل المختص قبل إجراء التقنية أمر ضروري لتجنب التأثيرات السلبية الجانبية. من ناحية أخرى فإن مراجعة الطبيب بعد تطبيق الرفع والالتزام بالأدوية الموصوفة من قِبله وتعليماته فيما يخص العلاج هو جزء لا يتجزأ من نجاح تجارب تقنيات رفع وتكثيف الرموش.