تفاصيل سقوط رئيس نادي الوداد في قبضة الأمن المغربي.. تجارة المخدرات وغسل الأموال «أبرز التهم».. «إسكوبار الصحراء» بطل الواقعة.. والتحقيق مع 80 شخصا في القضية

tullaab25 ديسمبر 2023آخر تحديث :
تفاصيل سقوط رئيس نادي الوداد في قبضة الأمن المغربي.. تجارة المخدرات وغسل الأموال «أبرز التهم».. «إسكوبار الصحراء» بطل الواقعة.. والتحقيق مع 80 شخصا في القضية

تفاصيل سقوط رئيس نادي الوداد في قبضة الأمن المغربي.. تجارة المخدرات وغسل الأموال «أبرز التهم».. «إسكوبار الصحراء» بطل الواقعة.. والتحقيق مع 80 شخصا في القضية ,

سلط اعتقال سعيد الناصري، رئيس نادي الوداد البيضاوي المغربي، بتهم ترويج مبيعات المخدرات وتبييض الأموال، الضوء على عدد من الشخصيات الكبرى لتورطهم معه في هذه القضية التي تضم 25 شخصا، بينهم 21 رهن الاعتقال .

وتفجرت القضية في المغرب بعد أن اتهم تاجر المخدرات الدولي المعروف بـ”إسكوبار الصحراء” الموقوف بسجن الجديدة قبل نقله إلى سجن عكاشة، مجموعة من الشخصيات من بينهم سعيد الناصري وعبد النبي بعيوي، بضبط ممتلكاته العقارية.

تهريب المخدرات وغسل الأموال

ويشمل التحقيق في هذه القضية 80 شخصا، بينهم 25 متهما، 21 منهم موقوفون، بينهم رئيس مجلس جهة الشرق بشمال شرق البلاد، عبد النبي بيوي، 52 سنة، الذي يشارك في هذه القضية. الائتلاف الحكومي بالمغرب، وبلقاسم مير، البرلماني السابق عن حزب الأصالة والمعاصرة، إلى جانب رجال أعمال ومصمم أزياء ومديري شركات وتجار وكاتب عدل وأفراد أمن وأعضاء في الوظيفة العمومية، فضلا عن اثنين ضباط الشرطة المغربية. ولم يصدر أي بيان رسمي عن السلطات القضائية بالمغرب في هذا الشأن.

والناصري والبيوي هما قياديان في حزب الأصالة والمعاصرة المشاركان في الائتلاف الحكومي بالمغرب، ومن المقرر أيضا أن يمثلا الناصري أمام قاضي التحقيق لاستجواب تفصيلي في 25 يناير الجاري.

بارون المخدرات المالي

اعتقلت الحكومة المغربية رئيس نادي الوداد البيضاوي المغربي، أحد أكبر أندية كرة القدم في أفريقيا، والمعروف ببارون المخدرات أو مالي، لأنه ينحدر من مالي، إلى جانب عدد من المتهمين، بينهم ضابطا شرطة، على أساس بناء على اتهامات وجهها أحد المدانين المعروفين باسم “إسكوبار الصحراء” والذي أدين في قضية تهريب مخدرات دولية. وهو ما دفع قاضي التحقيق إلى استجواب الناصري وبقية المتهمين في عدة قضايا يوم الجمعة الماضي، منها تزوير محرر رسمي، وإبرام اتفاقات تتعلق بحيازة وترويج المخدرات، واستعمال شيك مزور، وتبييض الأموال. .

ولأن القاضي لم يبحث عن أدلة لتبرئة المتهمين من التهم الموجهة إليهم، فقد ألزم القاضي بمواصلة التحقيق معهم في حالة القبض عليهم. ولم يقدم سعيد الناصري مبررا للمبالغ المالية الضخمة التي كانت تدخل إلى حسابه البنكي، وواصل التأكيد على أنها مملوكة له، وفيما يتعلق بالملياري سنتيم التي دخلت حسابه، قال إنه حصل عليها في إطار انتقال اللاعب إلى أحد الدوريات الخليجية.

وواصل الناصري محاولته إنكار تهمة تهريب المخدرات، لكنه واجه أقوال متهمين آخرين تفيد بأنه حضر عملية تحميل كميات من المخدرات في شاحنة.

عبد النبي بيوي

أما رئيس مجلس المنطقة الشرقية عبد النبي بيوي عضو المكتب السياسي لحزب الأصالة والمعاصرة، فنفى التهم الموجهة إليه، واستمر في تأكيد عدم وجود أي علاقة له بالتهم الموجهة إليه.

ويعد بوعيوي سياسيا ورجل أعمال مغربي بارزا في عالم الأعمال، خاصة في مجال البناء والأشغال العمومية والعقارات. وهو مؤسس ومالك شركة (Bouille Works) والعديد من الشركات الاستثمارية الأخرى. كما شغل منصب رئيس مجلس المنطقة الشرقية (2015-2021)، ورئيس الهيئة الإدارية للصندوق. الاستثمار في منطقة الشرق، الرئيس الفخري لمنتدى المناطق الإفريقية، والأمين العام لجمعية المناطق المغربية، بالإضافة إلى عضويته في المكتب التنفيذي لجمعية المناطق الفرنكوفونية، وبالإضافة إلى كل ما سبق فهو عضو في برلماني عن حزب الأصالة والمعاصرة للفترة بين 2011 و2015، بالإضافة إلى عضويته في لجنة البنية التحتية بالمجلس. نواب، رئيس اللجنة البرلمانية المغربية اليابانية، عضو المكتب الوطني الاتحادي للبناء والأشغال العمومية، والرئيس المؤسس لمؤسسة بسمة الخيرية.

البرلماني السابق بلقاسم مير

واتهم بلقاسم مير، البرلماني السابق عن حزب الأصالة والمعاصرة، في قضية تزوير عقد فيلا فخمة بوجدة، إضافة إلى المشاركة في تهريب المخدرات.

ومثل 25 شخصا أمام نائب النائب العام، من بينهم البرلماني السابق بلقاسم مير، إلى جانب رجال أعمال ومصمم أزياء ومديري شركات وتجار وكاتب عدل وأفراد أمن وأعضاء في الوظيفة العمومية.

وقرر قاضي التحقيق، الجمعة الماضي، إيداع 20 شخصا في السجن المحلي بعين السبع، فيما تمت متابعة عون مع إحدى المجموعات أثناء الإفراج عنه، فيما قرر المدعي العام إعادة أربعة آخرين بينهم سجين إلى الوطنية. شعبة الشرطة القضائية بقصد تعميق التحقيق.