تعرفي على حجم معدة الطفل حديث الولادة وعدد الرضعات المناسبة

تعرفي على حجم معدة الطفل حديث الولادة وعدد الرضعات المناسبة

هل تساءلت يومًا عن حجم معدة الطفل حديث الولادة؟ وعن عدد الرضعات المناسبة لطفلك؟ فقد يكون من الصعب عليكِ سيدتي عند استقبال مولودك الأول معرفة عدد الرضعات المناسبة للطفل حديث الولادة، لذا من الضروري أن تتعرفي على حجم معدة الطفل حديث الولادة خلال مراحل تطور الجسدي، حتى تعرفي ما إذا كان طفلك يحصل على كفايته من الطعام.

بشكل عام يزداد النمو الجسدي للأطفال بسرعة من ناحية الطول، والوزن، وحجم الأعضاء منذ الولادة، وحتى سن السنة أو السنتين، ويعقب هذا النمو السريع للأطفال الرضع تباطؤ في المرحلة التالية، حتى بلوغ الطفل سن المراهقة إذ تلاحظ زيادة ملحوظة في النمو من جديد. تابعي معنا سيدتي لتعرفي بالتفصيل حجم معدة الطفل حديث الولادة خلال مراحل نموه المختلفة.

تعرفي على حجم معدة الطفل حديث الولادة

من المهم بدايةً، وقبل أن تتعرفي على حجم معدة الطفل حديث الولادة أن تعرفي سيدتي أن هناك فرقًا بين ما يمكن لمعدة الطفل حديث الولادة تحمله من الطعام، وما يجب أن يحمله عادةً. فعندما نتحدث عن حجم معدة الطفل حديث الولادة؛ فإننا نعني بذلك حجم الحليب (أو اللبأ) الذي يمكن لمعدة الطفل حديث الولادة تحمله بشكل مريح عند مص الثدي. أما عند إدخال الحليب الصناعي إلى نظام الطفل حديث الولادة مبكرًا، فقد يتناول الطفل كميةً أكبر مقارنةً بكمية حليب الثدي التي يأخذها عادةً.

تابعي معنا سيدتي لتعرفي حجم معدل الطفل حديث الولادة في مختلف مراحل نموه. مع الإشارة إلى أن مقارنات الأحجام أدناه ستفيدك في تصور كمية الحليب التي ينبغي للطفل أخذها. ولكن في الواقع قد لا تنطبق هذه القيم على كل الأطفال تمامًا.

شاهدي أيضًا: تغذية الطفل الرضيع والمقدار المناسب لكل وجبة وكل عمر بالجدول.

مراحل تطور حجم معدة الرضيع

مراحل تطور حجم معدة الرضيع
مراحل تطور حجم معدة الرضيع
  • حجم معدة الطفل حديث الولادة بعمر يوم: في اليوم الأول يكون حجم معدة الطفل حديث الولادة مساويًا تقريبًا لحجم حبة البازلاء. إذ يمكن أن يتناول الطفل حديث الولادة ما يقرب من ملعقة طعام واحدة في كل رضعة أو 8.5 غرامًا من الحليب. لذا لا مشكلة في حال كان إنتاج الحليب في اليوم الأول قليلًا.
  • حجم معدة الطفل الرضيع بعمر ثلاثة أيام: بحلول اليوم الثالث يكبر حجم معدة الطفل الرضيع لتصبح بحجم حبة الجوز. وهو حجم كاف لاستيعاب كمية من الحليب تعادل 28.35 غرامًا.
  • حجم معدة الطفل الرضيع بعمر أسبوع: يمكن لمعدة الطفل الرضيع أن تستوعب مقدار 30-59 مل من الحليب. إذ يصبح حجم معدة الطفل بعمر أسبوع بحجم ثمرة المشمش. مع الإرضاع المتكرر يزداد إنتاج الحليب ليصبح حوالي 280-576 مل يوميًا.
  • حجم معدة الطفل حديث الولادة من اليوم الثامن حتى العاشر: تكبر معدة الطفل من اليوم الثامن حتى العاشر لتصبح بحجم كرة الغولف. وبعد 10 أيام تصبح معدة الطفل الرضيع جاهزةً لاستيعاب كمية من الحليب تساوي 56.7 غرامًا.
  • بالنسبة لحجم معدة الطفل الرضيع في الأسبوع الثاني، والثالث: يزداد حجم معدة الطفل الرضيع في الأسبوع الثاني، والثالث لتصبح بسعة 59-80 مل عند الرضاعة.

تعرفي على حجم معدة الطفل بعد عمر الشهر

  • حجم معدة الطفل حديث الولادة بعمر الشهر: عندما يبلغ الطفل شهره الأول، تكون معدته قم نمت، وازداد حجمها لتتسع مقدار 80-148 مل من الحليب. أي يصبح حجم معدة الطفل الرضيع بحجم بيضة الدجاجة.
  • حجم معدة الطفل بعمر 3 إلى 6 أشهر: تتسع معدة الطفل بعمر 3 إلى 6 أشهر لحوالي 180-210 مل تقريبًا.
  • يزداد حجم معدة الطفل بعمر 6-12 شهرًا لتتسع معدته بدءًا من الشهر السادس لأكثر من 210 مل، ثم ببلوغه عامه الأول تصبح المعدة بسعة 240 مل تقريبًا.
  • حجم معدة الطفل بعمر السنتين:  لا يمكننا تحديد الحجم الدقيق لمعدة الطفل بعمر السنتين، لأن حجمها يتعلق بعوامل عدة. منها ما يتعلق بطبيعة جسم كل طفل، وحاجته الغذائية، والتي تتباين من طفل لآخر.

اكتشفي بنفسك 9 أخطاء تقومين بها عند إدخال الطعام للطفل الرضيع.

عدد الرضعات المناسبة للطفل حديث الولادة

عدد الرضعات المناسبة للطفل حديث الولادة
عدد الرضعات المناسبة للطفل حديث الولادة

يختلف كل طفل عن الآخر بعدد الرضعات المناسبة له وصولًا إلى شعوره بالشبع، وذلك بسبب اختلاف حجم معدة الأطفال الرضع. لذا، وبعد أن تعرفتي على حجم معدة الطفل الرضيع، سنوضح لك سيدتي عدد الرضعات التقريبية المناسبة للطفل خلال الأيام، والأسابيع، والأشهر الأولى من العمر.

عدد الرضعات المناسبة للطفل في الأيام الأولى

يكون حجم معدة الطفل حديث الولادة صغيرًا. وعليه فلا يحتاج الطفل في أيامه الأولى إلى الكثير من الحليب حتى يشعر بالشبع. إذ قد يرغب الطفل بالرضاعة كل ساعة إلى ثلاث ساعات.

من جهة أخرى، تساعد الرضاعة المتكررة خلال الأيام الأولى من الولادة، وإن بكميات قليلة في زيادة إدرار الحليب لتأمين حاجة الطفل الذي يزداد حجم معدته يومًا بعد يوم.

عدد الرضعات المناسبة للطفل في الأسابيع والأشهر الأولى

يزداد عدد الرضعات المناسبة للطفل في الأسابيع، والأشهر الأولى، بحكم ازدياد حجم معدة الأطفال الرضع. إذ يتمكن من شرب المزيد من الحليب. كما سيزداد الوقت الفاصل بين الرضعة، والرضعة التالية. وسطيًا يرضع الأطفال في هذه الفترة كل ساعتين إلى أربع ساعات. أي بمعدل 8-12 رضعةً في اليوم.

قد يتغير عدد الرضعات المناسبة للطفل تبعًا للوقت في اليوم الواحد. بمعنًى آخر، قد تكون بعض جلسات الإرضاع أطول من غيرها. ولكن هذا لا يشكل مشكلةً طالما أن الطفل يأخذ حاجته من الحليب.

عدد الرضعات المناسبة للطفل من الشهر السادس حتى السنة

في هذه المرحلة يأخذ عدد الرضعات المناسبة للطفل منحًى آخر. أي أن عدد الرضعات يتعلق بشعور الطفل بالجوع، وطلبه الطعام. سيما بعد إدخال أنواع جديدة من الأطعمة إلى نظام الطفل الغذائي، فقد ينخفض عدد الرضعات المناسبة للطفل.

عدد الرضعات المناسبة للطفل من السنة حتى السنتين

تختلف أوقات الرضعات المناسبة للطفل في هذه الفترة، فقد يريد بعض الأطفال الرضاعة قبل النوم أو في الصباح. كما يتباين عدد الرضعات من طفل لآخر، إذ يقل اعتماد بعضهم بشكل ملحوظ على حليب الثدي، بينما يستمر البعض بالاعتماد على حليب الأم كجزء أكبر من نظامهم الغذائي.

شاهدي أيضًا: الرضاعة الطبيعية تقوي مناعة الطفل وتقلل من أمراض الأم.

متى يزداد عدد الرضعات المناسبة للطفل

يمر الأطفال حديثو الولادة خلال نموهم بفترات من النمو السريع، يمكننا وصفها كقفزات في النمو بالنسبة للمعدل الطبيعي للنمو. لذا فمن الطبيعي أن يحتاج الأطفال خلال هذه الفقرات إلى المزيد من الطعام بحكم زيادة حجم معدة الأطفال حديثي الولادة، خاصةً في الأشهر الأولى. فيما يلي أهم الفترات التي تحدث فيها قفزات النمو، ويزداد فيها عدد الرضعات المناسبة للطفل:

  • من اليوم 7 حتى 14.
  • في عمر الشهرين.
  • عمر 4 أشهر.
  • وأيضًا في عمر 6 أشهر.

ننصحك بزيارة: متى يضر حليب الأم الطفل.

من المفيد أن تعرفي حجم معدة الطفل حديث الولادة، وعدد الرضعات المناسبة لطفلك، حتى توفري له كل ما يحتاجه من الغذاء. تستمر المعدة بالنمو خلال الحياة، ويتحكم بمعدل نموها عوامل كثيرة، مثل طبيعية الطعام، والنشاط البدني، والحالة الصحية أيضًا، لكن ينبغي أن نتذكر دومًا أن ما نضعه في معدتنا سيؤثر حتمًا على نمط حياتنا من مختلف النواحي.

84 مشاهدة