موقع طلاب نت .. نسيج إبداعي هو الأول من نوعه في عالم الإنترنت .. يحاك بأيد طلاب العلم .

متى اسوي رياضة بعد الولادة الطبيعية

When do I start exercising after a natural birth?

متى اسوي رياضة بعد الولادة الطبيعية سؤال قد تبحث الأمهات عن جواب له، خاصة مع تقديم الطبيب نصائح لهن بممارسة التمارين الرياضية بعد الولادة. في الحقيقة تجهل غالبية الأمهات أهمية الرياضة ودورها في استعادة الجسم لوضعه الطبيعي بعد الولادة. فكما هو معلوم يحتاج جسمك سيدتي لفترة من الوقت لاستعادة توازنه الطبيعي الذي كان عليه قبل الحمل. علاوة على أهمية تلك التمارين بشكل عام في تحسين مزاج المرأة وحالتها النفسية، التي تكون عرضة لبعض الحالات مثل الاكتئاب بعد الولادة.

لكن مع ذلك احرصي على عدم المبالغة في إجراء تلك التمارين لأنها قد تؤدي إلى مفعول عكسي في حال لم تتم بطريقة منتظمة. لذلك سأقدم لك كل ما يساعدك في معرفة متى اسوي رياضة بعد الولاده الطبيعية والتمارين الأنسب لجسمك وفق برنامج دقيق.

فوائد الرياضة بعد الولادة الطبيعية

قبل أن نجيب على سؤالك متى اسوي رياضة بعد الولادة الطبيعية؛ لا بد أن تتعرفي على فوائد الرياضة التي تعود على جسمك عندما تمارسين الرياضة بعد خضوعك لولادة طبيعية. إذ إن الرياضة:

  • تخفف من التوتر الذي يمكن تتعرضين له خلال فترة ما بعد الولادة.
  • تساعدك على منع اكتئاب بعد الولادة، وتحسين حالتك المزاجية.
  • تساعد على شد العضلات وتقوية عضلات البطن.
  • تجعل نومك أفضل، ويساعدك على الاسترخاء.
  • تعزز طاقة جسمك.
  • تساعدك على فقدان الوزن الزائد الذي قد اكتسبته أثناء الحمل.
  • تحسين عمل القلب والأوعية الدموية.
  • تسرع التعافي من المخاض في حال الولادة عن طريق المهبل.
  • تقوي قدراتك العقلية.

شاهد أيضًا: متى اسوي رياضة بعد الولادة القيصرية

ممارسة الرياضة بعد الولادة الطبيعية

متى اسوي رياضة بعد الولادة الطبيعية… طبعًا يراودك هذا السؤال كثيرًا لتبدأي بالتمارين في أسرع وقت ممكن. هنا عليكٍ التريث إذ إن يحتاج جسمك بعد الولادة الطبيعية لبعض الوقت للتعافي نظرًا للتغيرات الحاصلة به. حتى لو كنتي تشعرين بتحسن بعد الولادة لا يمكنك المبالغة في ممارسة التمارين. حيث يسبب المخاض والولادة مشاكل جسدية بما فيها آلام الظهر الذي يمكن أن يتفاقم بسبب ممارسة التمارين الرياضية القاسية. كما يمكن أن تؤثر هرمونات الحمل على المفاصل والأربطة لمدة تصل إلى 6 أشهر بعد الولادة، وهذا أيضًا يحد من التمارين التي يمكنك ممارستها.

متى اسوي رياضة بعد الولادة الطبيعية

متى اسوي رياضة بعد الولاده الطبيعية
متى اسوي رياضة بعد الولادة الطبيعية

لنجاوبك على سؤالك (متى اسوي رياضة بعد الولادة الطبيعية)، يجب أن نعرف أولًا مدى لياقتك خلال فترة الحمل أي هل كنتي تمارسين الرياضة خلال تلك الفترة. وهل حملك كان صحي ولا يوجد أي مشاكل، ففي حال لا يوجد مشاكل وكنتي تمارسين الرياضة بانتظام خلال فترة الحمل يمكنك البدء في ممارسة الرياضة مرة أخرى بعد وقت قصير من الولادة الطبيعية (يمكن بعد أيام قليلة منها أو عندما تشعرين أنك قادرة على البدء بها).

أما في حال مررتي بصعوبات خلال الولادة الطبيعية أو تعرضتٍ لمضاعفات بعدها فعليك الانتظار قليلًا قبل ممارسة الرياضة. وأيضًا في حال كنتي لا تمارسين الرياضة خلال الحمل فعليك الانتظار قليلًا فترة بعد الولادة ثم البدء بتمارين سهلة تدريجيًا إلى الأصعب.

شاهد أيضًا: ترهلات البطن الأسباب والعلاج والوصفات الطبيعية دون جراحة

متى تبدأ الرياضة بعد الولادة الطبيعية

يمكنك البدء بممارسة الرياضة بعد الولادة الطبيعية بـ6 أسابيع بالنسبة للنساء اللواتي كانوا يمارسون الرياضة خلال الحمل. أما بالنسبة للنساء اللواتي لم يمارسن الرياضة فعليهن الانتظار خمسة شهور بعد الولادة. ومن الأفضل أن تسألي طبيبك عن ذلك.
لكن يجب أن تعلمي أن عضلات الموجودة في أسفل الظهر والجذع تكون بحالة أضعف مما كانت عليه قبل الولادة. كما أن الأربطة والمفاصل تكون أكثر ليونة، لذا في حال مبالغتك بالتمارين والالتواء خلالها أكثر من اللازم يمكن أن تؤذي نفسك. كما يجب تجنب ممارسة أي تمارين أو رياضات تتطلب تغييرات سريعة في الاتجاه أو استخدام أوزان ثقيلة.

مدة ممارسة الرياضة بعد الولادة الطبيعية

بعد أن أجبنا على سؤالك (متى اسوي رياضة بعد الولادة الطبيعية)، من الأفضل أن تعلم ما هي المدة التي عليك ممارسة التمارين الرياضية خلالها. بشكل عام عليكِ أن تمارسي مدة لا يقل عن 150 دقيقة من التمارين الهوائية متوسطة الشدة كل أسبوع. كما يمكنك تقسيم هذه المدة إلى تمرينات مدتها 30 دقيقة على 5 أيام من الأسبوع، أو إلى جلسات أصغر مدتها 10 دقائق طوال اليوم.

مع الأخذ بعين الاعتبار النصائح التالية:

  • خذ وقتًا في الإحماء، وفي الراحة بعد ممارستها أيضًا.
  • ابدأ ببطء ثم تزويد التمارين تدريجيًا.
  • شرب الكثير من السوائل.
  • ارتدي حمالة صدر داعمة بشكل جيد.
  • توقف عن ممارسة الرياضة إذا شعرت بألم.

مع العلم أنه في حال زاد النزف المهبلي لديكِ بعد ممارسة الرياضة أو شعورك بالتعب الشديد بعدها فعليكِ التوقف فترة عن ممارسة الرياضة.

شاهد أيضًا: التخلص من تشققات الجسم علاج تمدد الجلد الطرق الطبية والوصفات الطبيعية

رياضة المشي بعد الولادة الطبيعية

رياضة المشي بعد الولاده الطبيعية
رياضة المشي بعد الولادة الطبيعية

طبعًا بعد أن تكلمنا بموضوع متى اسوي رياضة بعد الولادة الطبيعية، سنتحدث قليلًا عن أنواع الرياضات التي يمكن ممارستها بعد الولادة. من هذه الرياضات والذي يأتي في المقدمة هو رياضة المشي. إذ إن المشي لمسافة قصيرة حتى لو لعشر دقائق تسرع فترة التعافي بعد الولادة. كما أن يقلل من خطر حدوث جلطات الدم خاصة بعد الولادة القيصرية. وقللت الإصابة بالاكتئاب بنسبة تصل إلى 54%.

يفضل أولًا المشي في المنزل لمدة 15 دقيقة ثم زيادة هذه الفترة تدريجيًا حتى تصل إلى 60 دقيقة كحد أقصى.

شاهد أيضًا: تجربتي مع شد الزنود الخطوات والنتائج والتكلفة

متى أبدأ تمارين كيجل بعد الولادة الطبيعية

تمارين كيجل بعد الولادة
تمارين كيجل بعد الولادة

يراودك هذا السؤال كثيرًا وتودين البدء بممارسة تمارين كيجل بأسرع وقت نظرًا لفائدتها الكبيرة لكِ في تقوية عضلات قاع الحوض وعضلات المهبل. وهذا يفيد الأعضاء التناسلية لديك بما فيها المثانة ومنع السلس البولي، ومنع خروج الغازات عن طريق الخطأ.
إن ممارسة تمارين كيجل أثناء الحمل يسهل الولادة لأن تقوية عضلات الحوض يمكن أن تساعد المرأة في التحكم في هذه العضلات أثناء المخاض والولادة.

يمكنك أن تبدأي في ممارسة تمارين كيجل بعد أيام قليلة من الولادة الطبيعية أو بمجرد قدرتك على ذلك، وذلك في حال كنتي تمارسينها خلال فترة حملك.

وفي حال كان لديكِ مضاعفات أثناء الولادة المهبلية أو خضعتِ لعملية قيصرية عليكِ الانتظار قليلًا ثم استشيري الطبيب في ذلك.
لا يوجد قاعدة محددة لممارسة هذه التمارين إلا أن الخبراء يوصون بممارستها مرتين على الأقل أسبوعيًا.

شاهد أيضًا: أهمية الدمبل في اصلاح ما بعد الولادة

تمارين للبطن بعد الولادة الطبيعية

بعد أن سردنا فيما سبق عن سؤالك متى اسوي رياضة بعد الولادة الطبيعية، سنتكلم قليلًا عن أفضل التمارين التي يمكنك ممارستها لشد البطن بعد الولادة الطبيعية.

بالتأكيد لا يمكنك البدء بتمارين صعبة بالعكس تمامًا عليك البدء بالتمارين البسيطة، خاصة للنساء اللواتي لم يمارسن الرياضة خلال الحمل. والتمارين هي وفق الآتي:

  • الاستلقاء على الظهر مع رفع الرأس بمساعدة اليدين والنظر للأعلى، ثم رفع الجزع باتجاه الساقين والعودة للوضع الأول، قومي به عدة مرات مع الحفاظ على وضع الرأس مستقيمًا.
  • تمارين كيجل أو تمرين أسفل الحوض كما ذكرنا سابقًا هو من أشهر تمارين أسفل البطن.
  • الجلوس على كرسي بدون ظهر، ثم الميل بالجذع للخلف حتى يصبح الجذع في وضع أفقي، ومن ثم العودة ببطء أيضًا.
  • المشي يومياً بشكل منتظم لمدة لا تقل عن 20 دقيقة أو استعمال جهاز المشي المنزلي.
  • استخدام الدراجة المنزلية يمكن أن تساعد في عملية شد البطن بعد الولادة الطبيعية لأن ركوب الدراجة من أفضل التمارين المخصصة لمنطقة البطن.

شاهد أيضًا: نصائح لشد جلد البطن بعد الحمل والولادة

نأمل أن نكون قد أعطيناكي الجواب الشافي على سؤالك متى اسوي رياضة بعد الولادة الطبيعية، وكل ما يتعلق بهذا الموضوع متمنين أن تأخذي بعين الاعتبار ما قدمناه لك إضافة إلى ما يقوله لك الطبيب الذي يستطيع تحديد الأفضل لجسمك.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.