موقع طلاب نت .. نسيج إبداعي هو الأول من نوعه في عالم الإنترنت .. يحاك بأيد طلاب العلم .

منع وتجريم التعامل بعملة البيتكوين في مصر

قام بعض الأشخاص بالتأكيد على خطورة البيتكوين على الاقتصاد المصري والأمن في وقت واحد لذلك عملت الجهات الحكومية على منع وتجريم التعامل بعملة البيتكوين في مصر إلا في حالة اتباع بعض الشروط، كما أن المجتمع المصري نص على عدم قبول أي تجارب قد تؤدي إلى بعض التغيرات في الاقتصاد المصري ومن تلك التجارب التي تم منعها هي عملة البيتكوين، حيث أصدر اللواء جمال نجم وهو نائب محافظ البنك المركزي بيان بأن البنك لا يعترف بالعملات الافتراضية ولكنه يتعامل فقط بالعملات الرسمية، وإليك بعض المعلومات الخاصة بمنع وتجريم التعامل بالبيتكوين.

منع وتجريم التعامل بعملة البيتكوين في مصر

عمل البنك المركزي على مناقشة جميع الأمور التي ترتبط بكل العملات الرقمية الافتراضية، وذلك عن طريق تقديم بعض المعلومات. التي تنص على طرق تداول واستخدام تلك العملات. وما تم ذكره هو أن البيتكوين من الأشياء التي تم منع استخدامها في مصر. وذلك بناء على ما تم وضعه البنك المركزي من شروط. وذلك لأن القوانين الحديثة للبنوك كان هدفها الرئيسي هو اللحاق بما تمر به البلاد من تطورات. وقد ضم مشروع البنك الجديد بعض القوانين التي تساعد في التعامل مع العملات الرقمية بشكل منتظم. أيضًا وضع القواعد التي تحرم وتمنع الاحتكار والتي توفر أيضًا حماية حقوق العملاء.

شروط البنك المركزي

قام البنك المركزي بوضع بعض القوانين والشروط حتى نتفادى قرار منع وتجريم التعامل بعملة البيتكوين في مصر، فنجد البنك المركزي بالرغم من اعتراضه على تداول النقود الإلكترونية خلال السنوات الماضية، كما أنه وضع العديد من العقوبات لمن يستخدم تلك العملة ويتداولها، إلا أنه بعد القرار الجديد الذي قام بإصداره البنك المركزي فقد اعترف بالعملات الرقمية ووافق بتداولها في مصر، ولكن تم ذلك وفق عدة أشياء محددة، وهي مثل:
  • لابد أن يحصل مستخدم العملات الرقمية على عدة تراخيص.
  • أن يكون المتحكم  الوحيد في بإصدار القواعد الخاصة بالعملات الرقمية هو مجلس إدارة البنك، كما أنه له الحق في التحكم في تداول العملات الرقمية والتعامل بها.

عيوب البيتكوين

تم منع وتجريم التعامل بعملة البيتكوين في مصر وذلك لان تلك العملة أخذ عليها بعض الانتقادات والسلبيات وذلك نتيجة الاستخدام الخاطئ من بعض الاشخاص لها، ومن هذه الانتقادات الآتي:
  • وجد أن عملة البيتكوين يتم من خلالها إجراء عمليات مشبوهة وذلك لانها تتمتع بخاصية اللامركزية. فهي بذلك اتاحت الفرصة للأشخاص الخارجة عن القانون استخدامه لاتمام العديد. من العمليات الغير قانونية والتي يتم تحريمها، مثل عمليات المتجارة بالمخدرات، وتمويل ومساندة الإرهاب.
  • يتميز البيتكوين بتقلبه الدائم والملحوظ، ولذلك لأنها لا توجد أصول لها. حتى يمكن من خلالها معرفة انخفاض أو ارتفاع قيمتها.
  • حماية المشتري منخفضة، فعلى الرغم من إمكانية وجود شخص أو شركة ثالثة تعمل. على حماية العملة، إلا أنه يوجد بعض الأشخاص تتحمل المسئولية بمفردها.
  • من السهل على الشخص خسارة البيتكوين، ولا تتوقف تلك الخسارة على انخفاض قيمة البيتكوين ولكن بعض الأشخاص من المحتمل تفقد المفاتيح الخاصة بمحافظ التي يتم جمع البيتكوين داخلها، ولا توجد أي طريقة يمكن من خلالها استرجاع النقود غير تذكر مفتاح المحفظة.
تختلف القواعد المنظمة لعملة البيتكوين، كما يوجد بعض البلاد التي منعت التعامل مع البيتكوين مثل منع وتجريم التعامل بعملة البيتكوين في مصر، كما أن المملكة السعودية منعت تداولها لما نتج عنها من أشياء سلبية، فهذه العملة لا تتبع أي تنظيم أو تداول.
 
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.