موقع طلاب نت .. نسيج إبداعي هو الأول من نوعه في عالم الإنترنت .. يحاك بأيد طلاب العلم .

طريقة الربح من تداول العملات الرقمية 2023 | شرح شامل

الربح من تداول العملات الرقمية هو مجال جديد وواعد في عالم الاستثمارات والأعمال وطرق ربح المال. فلنتعرف بمزيد من التفاصيل على هذا المجال.

دائما ما يسعى الجميع إلى استغلال كافة السبل والوسائل التي تجلب لهم المال. ولعل رحلة البحث عن مصدر الدخل المثالي، الذي يحقق مدخولاً سهلاً، وأرباحاً عالية، وضمن زمن قصير أو مقبول نسبياً، رحلة لا تنتهي. وفي عالم الأسواق المالية والتداول، نجد مضماراً جديداً حديثاً هو تداول العملات الرقمية.

في هذا المقال سنقدم لك عزيزي القارئ المبادئ العامة التي تقوم عليها فكرة الربح من تداول العملات الرقمية. حيث أننا سنشرح بشكل موجز ماهية العملات الرقمية نفسها. ومن ثم سنتطرق إلى الخطوات التي يمكنك من خلال دخول سوق التداول. مع ذكر بعض الإيجابيات والسلبيات لعملية التداول. أضف إلى ذلك أيضا، أننا سنذكر بعض الطرق البديلة للربح من العملات الرقمية. بسم الله نبدأ.

الربح من تداول العملات الرقمية

الربح من تداول العملات الرقمية

كما يقوم البعض بشراء أسهم الشركات والأصول المختلفة عبر سوق البورصة أو سوق الأوراق المالية، يمكن عن طريق العملات الرقمية القيام بالمثل تماماً.

والعملات الرقمية هي عبارة عن بديل للعملات التقليدية. يتميز بالعديد من الصفات التي تجعله مختلفاً عن العملات التقليدية. فهو على سبيل المثال غير موجود فيزيائياً، بل هو مجرد أرقام وشفرات مخزنة على أجهزة الحاسوب. ويوجد العديد من الخوارزميات التي تضمن سير عمل هذه العملات الرقمية.

تتميز أيضا العملات الرقمية بكونها لا مركزية. أي أنه لا يوجد جهة مركزية محددة تتحكم بالعملة. حيث إن العملات التقليدية تكون تحت تحكم الجهة التي قامت بإصدارها، أي البنك المركزي للبلد التي تتبع له العملة. بينما لا تتبع العملات الرقمية إلى أي مركز معين، ويتم إدارتها عبر أجهزة الشبكة على العموم.

كما لا تملك العملات الرقمية أصولاً تستند عليها في قيمتها. حيث تتحدد قيمتها حسب سوق العملات الرقمية، أي حسب العرض والطلب. بينما تستمد العملات التقليدية قيمتها من الذهب أو الأصول الأخرى المخزنة لدى البنك الذي أصدرها.

كل هذا يجعل قيمة العملات الرقمية كثيرة التغير. بمعنى آخر متأرجحة. أي أنها عرضة لتغيرات سريعة ومفاجئة، سواء ارتفاعاً أو انخفاضاً. ولهذا فإن الربح من تداول العملات الرقمية غالباً ما يعود بأرباح كبيرة جداً، أو خسائر كبيرة أيضا.

مفهوم تداول العملات الرقمية

لعل المثال الأبرز للعملات الرقمية هو عملة البيتكوين الشهيرة. التي ارتفعت قيمتها من لا شيء تقريباً إلى أكثر من ٦٠ ألف دولار أمريكي للعملة الواحدة على مدى الأعوام البضع السابقة. لكن هناك الآلاف، بل الملايين من العملات الرقمية الأخرى. وكل عملة لها قيمتها الخاصة.

تداول العملات الرقمية هو شراء العملات الرقمية المختلفة بسعر منخفض، ثم بيعها من جديد بسعر مرتفع. ومن ثم تكرار العملية مراراً وتكراراً.

بالطبع، يوجد لهذا الغرض العديد من المنصات الإلكترونية. تتيح هذه المنصات متابعة أسعار العملات الرقمية المختلفة لحظة بلحظة. كما تتيح تداولها على نحو مباشر، أي أنك تقوم بشراء وبيع العملات الرقمية من المنصة فوراً. ومن ثم تقوم بسحب الأرباح من المنصة إلى محفظتك الإلكترونية، وهي المكان الذي تخزن فيه العملات الرقمية خاصتك.

اقرأ أيضا: كم قيمة البرج في التيك توك

بالطبع، فإن الربح من تداول العملات الرقمية له قواعد واستراتيجيات تضمن الربح للمتداول. حيث إن طبيعة أسعار العملات الرقمية المتذبذبة بشدة تجعل من الصعب الربح من تداولها دون الاستعانة بهذه الاستراتيجيات والخطط.

مميزات ومشاكل تداول العملات الرقمية

الربح من تداول العملات الرقمية

بالطبع لا يوجد طريقة مثالية للربح في الحياة. فكما كل شيء، يوجد إيجابيات وسلبيات عديدة للربح من تداول العملات الرقمية.

إيجابيات الربح من تداول العملات الرقمية

  • الأرباح الكبيرة:

يمكن تحقيق أرباح كبيرة للغاية عبر تداول العملات الرقمية. حيث إن نسبة الربح مفتوحة تقريباً. ويمكن أن تصل الأرباح إلى أكثر من ١٠٠٠٪ في بعض الأحيان.

  • عملية سهلة:

على الرغم من كون فكرة الربح من تداول العملات الرقمية فكرة جديدة كلياً لدى البعض، إلا أن تعلمها أمر سهل للغاية. حيث ليس عليك أن تكون خبيراً تقنياً حتى تستطيع تداول العملات الرقمية. ولا تحتاج لدراسة تقنية البلوكتشين أو حل معادلات رياضية بنفسك. كل ما عليك فعله هو تسجيل حساب على إحدى منصات التداول (أشهرها بينانس)، ومن ثم البدء بشكل مباشر بتداول العملات الرقمية. وإذا احتجت لتعلم شيء ما، فسيكون ذا طبيعة اقتصادية بحتة، وليس ذا طبيعة إلكترونية.

بالإضافة إلى كل هذا، فإن الإنترنت مليء بالمصادر التي تعلمك خطوة بخطوة، كيفية تداول العملات الرقمية، وتحقيق الأرباح من هذا التداول. كل ما عليك فعله هو البحث والقراءة.

سلبيات الربح من تداول العملات الرقمية

  • التذبذب العالي للعملات الرقمية:

ذكرنا سابقاً أن أسعار العملات الرقمية تختلف إلى حد بعيد بين ليلة وضحاها ودون سابق إنذار. وذلك كونها غير مرتبطة في قيمتها بأصول ثابتة. وهذا التذبذب يجعل التنبؤ بالأسعار أمراً صعباً للغاية. وعلى الرغم من وجود الكثير من الإستراتيجيات التي تجابه هذا الموضوع، إلا أن هناك العديد من الناس الذين خسروا الكثير من أموالهم في تداول العملات الرقمية. فكما أن الأرباح كبيرة للغاية، قد تكون الخسائر كبيرة أيضا، خاصة في حالة قلة الخبرة.

  • الجانب الأمني:

كثرت في الآونة الأخيرة قصص اختراق منصات العملات الرقمية، وسرقة مبالغ كبيرة منها، ومن المتداولين عليها. وعلى الرغم من قلة هذه الحالات، إلا أنها تدعوا للقلق. حيث ليس من السهل خسارة كامل أموالك مقابل خطأ بشري أمني. لذلك عليك الانتباه إلى هذا الجانب قبل أن تقرر وضع مدخرات حياتك في تداول العملات الرقمية. ولعله من الأفضل سحب أموالك وتخزينها في محفظة خارجية عن منصة التداول على نحو متكرر.

طرق بديلة للربح من تداول العملات الرقمية

يمكن الربح من تداول العملات الرقمية عبر مجرد شراء العملات بسعر منخفض وبيعها بسعر مرتفع، وهو ما تعنيه كلمة تداول في الأساس. لكن هناك طرقاً مختلفة للربح من العملات الرقمية بشكل عام غير التداول. وسنذكر بعضاً من أشهر هذه الطرق البديلة في هذه الفقرة:

الاستثمار طويل الأمد في العملات الرقمية

تقوم هذه الطريقة على مبدأ شراء العملات الرقمية بسعر منخفض، ثم بيعها بسعر مرتفع، لكن بعد فترة طويلة من الزمن. ولذلك سميت بالاستثمار طويل الأمد، أي أنك لن ترى نتائج استثمارك إلا بعد سنوات طويلة.

يمكن استغلال كون بعض العملات الرقمية الناشئة ذات سعر رخيص في بداياتها. حيث يمكنك شراء كمية كبيرة منها مقابل سعر زهيد للغاية. وفي المستقبل، بعد سنوات عدة، يمكن أن تزيد القيمة الإجمالية للعملة إلى رقم كبير، وبذلك تحقق أرباحاً كبيرة.

تتميز هذه الطريقة بعدم الحاجة إلى مراقبة الأسواق على الدوام ومستمر. كما تتميز بأنها أكثر راحة للمستثمر، حيث إن تقلبات سعر العملة اليومي ارتفاعاً أو انخفاضاً لا يؤثر في نهاية الأمر على السعر الإجمالي للعملة بعد سنوات عديدة. أضف إلى ذلك أيضاً أن هذه الطريقة هي الأكثر أماناً بين طرق الربح من تداول العملات الرقمية.

تعدين العملات الرقمية

ذكرنا سابقاً أن العملات الرقمية تتميز بكونها لا مركزية. أي أنه لا يوجد جهة تديرها. ومن ثم، فإن عمليات إدارة العملة وتنقلاتها والتحويلات بين المستخدمين تتم على كافة أجهزة الشبكة، وذلك عبر تقنية البلوكتشين.

يعني تعدين العملات الرقمية، مساهمتك في إدارة أمور العملة على الشبكة. وذلك عبر حل سلسلة معقدة وصعبة من المعادلات الرياضية على جهازك. وستكون مكافئتك لقاء المساهمة في عمل الشبكة هي تحصيلك على عملات رقمية خاصة بك.

اقرأ أيضا: أفضل مواقع ربح البيتكوين الفعالة

تحتاج هذه العملية إلى حواسيب قوية للغاية، حيث يقوم المختصون في هذا المجال ببناء حواسيب خاصة للتعدين تحوي على معالجات رسوميات قوية للغاية. وذلك لتحقيق أرباح مقبولة.

وهكذا نصل وإياكم إلى نهاية هذا المقال. تحدثنا بشكل موجز وعام عن الربح من تداول العملات الرقمية. نتمنى أن تكونوا قد استفدتم من الشرح الوارد.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.