حماس تبلغ الوسطاء بتجميد المفاوضات حول صفقة أسرى مع إسرائيل عقب اغتيال العاروري

tullaab3 يناير 2024آخر تحديث :
حماس تبلغ الوسطاء بتجميد المفاوضات حول صفقة أسرى مع إسرائيل عقب اغتيال العاروري

حماس تبلغ الوسطاء بتجميد المفاوضات حول صفقة أسرى مع إسرائيل عقب اغتيال العاروري ,

أفادت هيئة البث الإسرائيلية، اليوم الثلاثاء، أن حركة حماس طلبت من الوسطاء تجميد الاتصالات بشأن هدنة أو صفقة تبادل أسرى عقب اغتيال نائب رئيس المكتب السياسي للحركة صالح العاروري.

تجميد مفاوضات التهدئة وتبادل الأسرى بين إسرائيل وحماس

بينما ردت إسرائيل بأنها لن توقف تصفية قيادات حماس.

وكشفت الهيئة أن إسرائيل كانت تنوي عدم إعلان مسؤوليتها رسميا عن اغتيال العاروري ورفاقه.

وأكدت وسائل إعلام فلسطينية قرار الحركة تجميد أي محادثات مع الوسطاء بشأن وقف إطلاق النار في غزة.

وقال موقع أكسيوس إن مسؤولين إسرائيليين وأميركيين أكدوا أن تل أبيب كانت وراء اغتيال القيادي في حركة حماس صالح العاروري في غارة بطائرة بدون طيار في بيروت أمس الثلاثاء.

وفي حين لم تعلن إسرائيل مسؤوليتها عن الهجوم، نقل الموقع عن مسؤول إسرائيلي ومسؤولين أميركيين تأكيدهم وقوف إسرائيل وراء الهجوم.

وقال المسؤولان الأمريكيان إن إسرائيل لم تخطر إدارة جو بايدن مسبقا بالهجوم، فيما أكد المسؤول الإسرائيلي أن بلاده أبلغت واشنطن “أثناء تنفيذ العملية”.

وأكد المسؤول الإسرائيلي، الذي وصفه موقع “أكسيوس” بالكبير، أن “بلاده مستعدة لانتقام كبير من حزب الله، قد يشمل إطلاق صواريخ بعيدة المدى” رداً على اغتيال العاروري.

اغتيال صالح العاروري

وقالت حماس: إن نائب رئيس المكتب السياسي للحركة صالح العاروري، اغتيل في هجوم بطائرة إسرائيلية بدون طيار استهدف مبنى يضم مكتبًا لحركة حماس في بيروت.

وأضافت حماس أن اثنين من قادة كتائب القسام قتلا أيضا في الهجوم.

قال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي إن بنيامين نتنياهو طلب من وزراء حكومته عدم التعليق على اغتيال صالح العاروري، نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، اليوم في بيروت.

تفاصيل اغتيال صالح العاروري في لبنان

أفادت وسائل إعلام لبنانية، بوقوع قتلى وجرحى في الانفجار الذي وقع في منطقة المشرفية في الضاحية الجنوبية لبيروت، مشيرة إلى أن القوى الأمنية اللبنانية تفرض طوقا أمنيا حول مكان الانفجار.

استشهد مسؤول فلسطيني كبير، اليوم الثلاثاء، مع عدد من الضحايا جراء الانفجار الذي وقع في الضاحية الجنوبية لبيروت وهز أجواء العاصمة اللبنانية.

انفجار في ضاحية بيروت

وبحسب وكالة “رويترز” نقلا عن وكالة الأنباء اللبنانية، استهدفت طائرة إسرائيلية بدون طيار مكتبا لحركة حماس كان بداخله مسؤول كبير.

أفادت مصادر في العاصمة اللبنانية بيروت، اليوم الثلاثاء، بسماع دوي انفجار في الضاحية الجنوبية، مؤكدة أن الانفجار وقع في منطقة الشياح المشرفية، دون معرفة الأسباب حتى اللحظة.

عقوبة إسرائيل على اغتيال العاروري

من جهتها، أكدت حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين أن اغتيال صالح العاروري ورفاقه في بيروت لن يمر دون عقاب والمقاومة مستمرة.

وقالت الحركة: إن “اغتيال القائد الشهيد العاروري ورفاقه محاولة من العدو الصهيوني لتوسيع نطاق الصراع، وجر المنطقة برمتها إلى الحرب هرباً من الفشل الميداني العسكري في قطاع غزة”. والمأزق السياسي الذي تعيشه حكومة الكيان بعد فشلها بعد 90 يوما من الحرب الهمجية وحرب الإبادة المفروضة. ففرضت شروطها على شعبنا، وكانت لقوى المقاومة اليد العليا سياسياً وعسكرياً”.

وأضافت: “إننا إذ ننعي القائد العاروري وإخوانه لشعبنا الفلسطيني، ولأمتنا العربية والإسلامية، فإننا نؤكد أن هذه الجريمة لن تمر دون عقاب، وأن المقاومة ستستمر حتى دحر الاحتلال”.