هجوم الأردن، واشنطن لم ترصد المسيرات التي قتلت جنودها

tullaab7 فبراير 2024آخر تحديث :
هجوم الأردن، واشنطن لم ترصد المسيرات التي قتلت جنودها

هجوم الأردن، واشنطن لم ترصد المسيرات التي قتلت جنودها ,

يشير التقييم الأولي إلى أن القوات الأمريكية لم تكتشف الطائرات بدون طيار في الهجوم الأردني الذي أسفر عن مقتل 3 جنود أمريكيين.

أشارت النتائج الأولية، التي لم يتم الإعلان عنها سابقًا، إلى أنه لم يتم اكتشاف الطائرة بدون طيار بسبب مسار طيرانها المنخفض، حسبما قال مسؤول دفاعي أمريكي على دراية مباشرة بالتقييم لصحيفة واشنطن بوست.

معدات قاعدة البرج 22

بالإضافة إلى ذلك، أوضح المسؤول أن القاعدة، المعروفة باسم برج 22، لم تكن مجهزة بأسلحة يمكنها صد التهديدات الجوية مثل الطائرات بدون طيار، وبدلاً من ذلك اعتمدت على أنظمة الحرب الإلكترونية المصممة لتعطيلها أو تعطيل طريقها إلى الهدف.

يعد الطيران على ارتفاع منخفض على الأرض استراتيجية شائعة بين مشغلي الطائرات بدون طيار الذين يسعون إلى البقاء غير مكتشفين أو التهرب من الرادار.

طائرة إيرانية بدون طيار تحلق على ارتفاع منخفض

فيما أكد مسؤول أميركي آخر اعتقاد الجيش بأن الطائرة بدون طيار حلقت على ارتفاع منخفض للغاية بحيث لا يمكن رصدها.

وتحدث المسؤولان، مثل آخرين، شريطة عدم الكشف عن هويتهما لمناقشة تحقيق حساس ومستمر.

وشدد مسؤولو الدفاع على أن التقييمات يمكن أن تتغير عندما يتعلم المحققون المزيد من المعلومات.

يبدو أن النتائج الأولية مجتمعة تقوض التأكيدات السابقة بأن الدفاعات الجوية الأمريكية أخطأت في اعتبار الطائرة المهاجمة طائرة أمريكية بدون طيار عائدة إلى القاعدة في نفس الوقت تقريبًا.

كما أنه يثير تساؤلات جديدة حول قدرة البنتاغون على مواكبة التهديدات التي تواجه الموظفين الأميركيين المنتشرين في جميع أنحاء الشرق الأوسط منذ أن أدت الحرب في غزة إلى تسريع أعمال العنف.

ورفضت القيادة المركزية الأمريكية، التي تشرف على النشاط العسكري في جميع أنحاء المنطقة، تحديد ما إذا كان المسؤولون يعتقدون أن المسلحين المسؤولين كانوا على علم بالدفاعات المحدودة للقاعدة.

ما هو “البرج 22″؟

وتقع قاعدة “برج 22” على المنطقة الحدودية المشتركة بين الأردن وسوريا والعراق.

وهي قاعدة تعمل كموقع دعم لقاعدة التنف في سوريا، والتي تقع على طول الطريق السريع الرئيسي الذي يربط طهران بدمشق.

ومن التنف، سعت القوات الأمريكية إلى تعطيل جهود إيران لتزويد الشركاء والوكلاء بالأسلحة والمعدات في سوريا وخارجها.

وأدى الهجوم الذي وقع في 28 يناير/كانون الثاني في الأردن إلى مقتل ثلاثة جنود أمريكيين، وهو أول مقتل أمريكي بسبب نيران معادية منذ أن أدت الحرب الإسرائيلية في غزة إلى هجمات متكررة على مواقع أمريكية في العراق وسوريا من قبل مجموعات تابعة لإيران.

ضربات انتقامية

وردا على ذلك، شنت الطائرات الحربية الأمريكية، الجمعة، ضربات استهدفت أكثر من 85 هدفا في العراق وسوريا، قال مسؤولون عسكريون إنها مرتبطة بفيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني، والميليشيات المحلية التي يدعمها.

وعلى الرغم من أن البرج 22 كان مجهزًا بأنظمة حرب إلكترونية متعددة قادرة على إيقاف الطائرات بدون طيار، إلا أنه كان لديه وسائل محدودة لحماية نفسه.

وقال مسؤول الدفاع، الذي لديه معرفة مباشرة بالتقييم العسكري المبكر، إن الموقع يعتبر بيئة منخفضة التهديد نسبيا.

وأضاف أيضًا أن “ذلك استند إلى أن الغالبية العظمى من التهديدات، و99% من الهجمات التي نفذها وكلاء إيران، كانت ضد منشآت في العراق وسوريا”.