موقع طلاب نت .. نسيج إبداعي هو الأول من نوعه في عالم الإنترنت .. يحاك بأيد طلاب العلم .

معنى كلمة Cryptocurrency ما هي العملة المشفرة

meaning of the word Cryptocurrency what is Cryptocurrency

معنى كلمة Cryptocurrency ما هي العملة المشفرة. انتشر هذا السؤال بين الكثير من الناس في الآونة الأخيرة، وخاصة بعد تصدر العملات الرقمية المشفرة وظهورها بشكل واضح. مما جعل الغالبية ممن يستخدمون الإنترنت مهتمون بما هية تلك العملات، وكيفية التعامل معها بل وكيف يمكن الحصول عليها.

من أجل ذلك حرصنا في هذا المقال على تزويدك بأهم ما يجب معرفته حول العملات الرقمية المشفرة وما هي أبرز ميزاتها،إلى جانب كيفية التعامل معها.

بالإضافة إلى أننا سنتطرق إلى تاريخ انتشار هذه العملات وسبب ظهورها بل وسبب الإقبال الشديد عليها رغم أنها عملة غير مادية. أي أن وجودها محصور فقط في العالم الافتراضي وليس في العالم الحقيقي.


لمحة عن العملات المشفرة Cryptocurrency

إن الكريبتو أو ما يسمى بالعملات المشفرة هي نموذجٌ حيٌّ للعملات الرقمية التي انتشر الكثير منها منذ عام 2009. إذ أن هذه العملات تتمثل في العالم الافتراضي فقط، على خلاف العملات المادية التي نستخدمها ونتداولها فيما بيننا. فعلى الرغم من ظهور أشكال عديدة لهذه العملات إلا أنه ليس لها وجود على أرض الواقع. بل كانت تلك الأشكال فقط لتسهيل تخيل هذه العملات. إلى جانب أنها تمثلت بشكل حي في العملات المنتشرة حديثًا والتي أُطلق عليها العديد من المسميات كالبيتكوين. واللايت كوين. والإيثيريوم.

اقرأ أيضًا: تاريخ عملة البيتكوين وسعر البيتكوين الآن


تاريخ نشوء العملات المشفرة Cryptocurrency

على الرغم من أن سؤال ” معنى كلمة Cryptocurrency ما هي العملة المشفرة ” لم ينتشر إلا منذ سنوات قريبة إلا أن تاريخ هذه العملات يعود إلى عام 2009 ميلادي. وفي هذا التاريخ ظهرت عملة البيتكوين التي لاقت استحسانًا كبيرًا من جميع مستخدميها، وهكذا على التوالي لحقت بها العديد من العملات الرقمية المنافسة الأخرى.

إذ اعتمدت جميع تلك العملات على لغات برمجة متخصصة، فالبيتكوين اعتمدت على لغة بلوك تشين الخاصة بها، وهناك عملات اعتمدت على الإيثيريوم أو يتفردون بلغة خاصة بهم. لاسيما أن بعض هذه العملات يعتبر أقوى تأثيرًا وانتشارًا من البعض الآخر، فإنشاء عملة رقمية مشفرة ليس بالأمر الصعب إنما تصدر هذه العملة هو الذي يبدو مستحيلًا.

اقرأ أيضًا: ما هي العملات الرقمية


كيف يمكن التعامل مع العملات المشفرة Cryptocurrency

العملات المشفرة Cryptocurrency
العملات المشفرة Cryptocurrency

إن تداول العملات الرقمية المشفرة يشبه بشكل كبير إرسال رسالة من بريد إلكتروني إلى بريد إلكتروني آخر، لكن المختلف بهذه العملات أنها لاتتبع لجهة معينة.

اللامركزية هي أساس هذه العملات وهي سبب حظوها بشعبية كبيرة رغم عدم تمثلها بقوالب معدنية ملموسة. هذا يعني أن تلك العملات غير مستضافة في حاسوب معين أو بلد معين وبالتالي لايمكن اختراق بياناتها بسهولة.

إلى جانب ذلك فهي تمكنك من استثمار أموالك والحصول على أرباح كبيرة دون بذل أي جهد منك، ذلك لأن نظام عملها يعتمد على تحويل العملات المادية الملموسة إلى عملات رقمية مشفرة.

كذلك فارتفاع أسعار هذه العملات سيعود عليك بمبالغ كبيرة، لكننا ننصحك بعدم المغامرة في تحويل كميات كبيرة من العملات المادية إلى العملات الرقمية المشفرة. وسبب ذلك يعود إلى أن أسعار هذه العملات ممكن أن ينخفض بشكلٍ كبير وبسرعة هائلة. فهنا غالبًا ستخسر جميع أموالك إن لم تكن تستخدم العملات الرقمية المشفرة بحكمة.

كذلك إن نسيان كلمة المرور الخاصة بالمحفظة التي تتعامل معها سيعرض أموالك الموجودة بها إلى الخطر. فكما ذكرنا سابقًا هذه العملات لاتتبع لجهة معينة لذلك فاسترداد كلمة المرور الخاصة بك سيكون أشبه بالمستحيل.

اقرأ أيضا: ما أهم توقعات سعر البيتكوين 2022


سبب شعبية العملات المشفرة Cryptocurrency

أصبحنا نرى اليوم غالبية العالم تبحث عن معنى العملات المشفرة Cryptocurrency لما حظيت به في الآونة الأخيرة من سمعة جيدة حول أمانها وسهولة استثمارها والربح الكبير من خلالها. بالإضافة إلى ميزات أخرى نذكر منها:

  • سهولة استثمار العملات المشفرة Cryptocurrency

إذ ينجذب غالبية العملاء لاستثمار مثل هذه العملات بسبب أن معاملاتها ممكنة الإجراء بسهولة، إلى جانب أنها تمكنك من الربح الهائل بسهولة.

  • لامركزية هذه العملات

فهذه العملات لاتتأثر بنظام دولة معينة أو انهيار اقتصاد بلد معين، فهي مستقلة بذاتها وغير مرتبطة بموقع جغرافي معين ولا بجهة سياسية محددة.

هذا السبب الأكثر شيوعًا لشعبية العملات الرقمية المشفرة. لأن استثمارها سيكون أضمن من تخزين العملات المادية التابعة لدول قوية.

  • الملكية الفردية

هذه الميزة تعتبر من أهم ميزات العملات الرقمية المشفرة لأنك أنت المفوض الوحيد بإدارة محفظتك، وليس لأحد تجميد أموالك.

ذلك لأن تداول هذه العملات يعتمد بشكل ماشر على مفاتيح تشفير خاصة بمحفظتك، وليس لأحد أن يعلم هذه المفاتيح غيرك.

  • رسوم تحويل منخفضة

من المعلوم لدى الجميع أن أي عملية تحويل للعملات تتطلب رسوم معينة، سواء العملات المادية التقليدية أو الافتراضية.

لكن الذي يميز العملات الرقمية المشفرة هو أن تكاليف التحويل التي تتطلبها أقل من أي عملية تحويل أخرى للأموال.

  • إمكانية التداول بين جميع دول العالم

ذلك بسبب عالمية هذه العملات وانتشارها الواسع بين جميع دول العالم، إذ من السهل لأي شخص إرسال واستقبال هذه العملات.

  • الأمان العالي وصعوبة التزوير في هذه العملات

لأن هذه العملات تعتمد بشكل رئيسي على البلوك تشين، وهذه الشبكة تعتبر الشبكة الأكثر أمانًا في عمليات تحويل الأموال. إذ من المستحيل اختراق هذه الشبكة أو محاولة تزييفها أو تزويرها.

  • المستقبل المحتمل لهذه العملات

هناك تطلعات ظهرت حديثًا تقتضي بديمومة هذه العملات واحتلالها المركز الأول عالميًا في العملات الرسمية على المدى البعيد. لذلك فهذا سببًا قويًا للإقبال الشديد عليها، إذ أن غالبية الناس تسارع بشراء هذه العملات قبل أن تحتل رئاسة العملات ويكثر ثمنها.

اقرأ أيضًا: بحث عن عملة البيتكوين العملات الرقمية وأنواعها


ما هي أبرز العملات الرقمية المشفرة

العملات المشفرة Cryptocurrency
العملات المشفرة Cryptocurrency

هناك اعتقادات خاطئة حول العملات المشفرة Cryptocurrency، أبرزها هو انحصار تلك العملات بعملة واحدة وهي البيتكوين، إلا أن هذا ليس صحيحًا بالطبع. فهناك عملات أخرى ظهرت بعد عملة البيتكوين بلغ عددها 6700 عملة رقمية مشفرة. إلى جانب أن هذا الرقم في طريقه للتزايد بسبب نمو هذه العملات بشكلٍ كبيرٍ.

بالإضافة إلى ذلك، فإنّ غالبية هذه العملات تفردت عن عملة البيتكوين بالعديد من الميزات الإضافية على الرغم من أن البيتكوين هي الأشهر عالميًا. من أبرز هذه العملات:

  • التيثر (tether)

تم إطلاق هذه العملة في عام 2014 وتعتبر أكثر العملات الرقمية المشفرة استقرارًا إذ تبلغ قيمتها 33ز1 مليار دولار.

  • لايتكوين (Litecoin)

هذه العملة تعتبر إصدارًا مخففًا عن عملة البيتكوين الأشهر وتبلغ قيمتها 15 مليار دولار أمريكي.

  • بولكادوت (polkadot)

تعتبر هذه العملة من أكثر العملات الرقمية المشفرة أمانًا، إلى جانب أنها الأشهر والأحدث وتبلغ قيمة هذه العملة 28.1 مليار دولار.

  • الإيثيريوم (ethereum)

هذه العملة من أسهل العملات الرقمية المشفرة من حيث التعامل، إذ أن عليك إنشاء محفظة مجانية فقط وهي سهلة الإنشاء.وتبلغ قيمة الإيثيريوم 222.3 مليار دولار أمريكي.

  • كاردانو ( cardano)

هذه العملة هي من الجيل الثالث للعملات الرقمية وتصنف هذه العملة من ضمن أعلى عشرة عملات رقمية قيمةً، إذ تبلغ قيمتها 28.3 مليار دولار أمريكي.

  • إكس آر بي (XRP)

هي سادس أكبر عملة رقمية مشفرة عالميًا، وتتميز بأنها قابلة للتطور بشكل كبير. وتبلغ قيمتها 24.4 مليار دولار أمريكي.

اقرأ أيضًا: تعرف على أشهر العملات الرقمية في العالم


في ختام مقالنا نتمنى أن نكون قد قدمنا الجواب الكافي حول سؤال ” معنى كلمة Cryptocurrency ما هي العملة المشفرة ” إذ أننا بذلنا ما بوسعنا لنوافيكم بجميع المعلومات التي ستحتاجونها لمعرفة ما هي العملات الرقمية في حال فكرتم ببدء شراء مثل هذه العملات وبدء الاستثمار من خلالها.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.