موقع طلاب نت .. نسيج إبداعي هو الأول من نوعه في عالم الإنترنت .. يحاك بأيد طلاب العلم .

التخلص من تشققات الجسم علاج تمدد الجلد الطرق الطبية والوصفات الطبيعية

Getting rid of body cracks, treatment of stretch marks, medical methods and natural recipes

التخلص من تشققات الجسم علاج تمدد الجلد الطرق الطبية والوصفات الطبيعية، هذا ما تبحثين عنه؟ هل تعاني من تشققات الجلد ويزعجكِ مظهرها؟ عزيزتي إن الجلد في بعض الأحيان ونتيجة عوامل معينة قد يتمدد بسرعة كبيرة وعندها تتمزق بعض ألياف الكولاجين، وهذا ما ينجم عنه تشققات الجلد التي تزعجكِ. بدايةً تكون باللون الأحمر وبعد فترة يتلاشى هذا اللون ويظهر بدلًا عنه التشققات البيضاء والتي يبقى أثرها على الجلد. فما هي طرق التخلص من تشققات الجسم؟ وكيفية علاج علامات تمدد الجلد بالطرق الطبية والوصفات الطبيعية؟ هذا ما سنتعرف عليه في مقالنا اليوم تابعي معنا.

ما هي تشققات الجسم

تشققات الجسم هي عبارة عن نوع من أنواع الندبات الجلدية الشائعة ويطلق عليها اسم علامات تمدد الجلد. وتظهر على شكل خطوط بيضاء أو حمراء دقيقة، وعادةً تتغير من اللون الغامق إلى اللون الفاتح بشكل تدريجي ليصبح لونها أبيض. كما قد تظهر هذه التشققات بأي مكان في الجسم، خصوصًا في الأماكن التي تحوي على نسب عالية من الدهون تحت الجلد، كالبطن والفخذين والأرداف والكتفين. وهي لا ترتبط بمرحلة عمرية محددة فقد تزداد، مع التقدم في العمر بسبب الفقدان الطبيعي والمتزايد لطبقة الكولاجين والإيلاستين، والتي تحدث أيضًا بسبب تغير وزن الجسم بشكل سريع ومفاجئ. الجدير بالذكر أن طبقة الأدمة وهي طبقة الجلد الوسطى تمتاز بالمرونة العالية، وهذا ما يساعد الجلد في العودة لشكله الطبيعي بعد القيام بشده. ولكن الضغط المستمر على هذه الطبقة يؤدي لفقدانها خواصها، وهذا ما ينجم عنه ظهور تشققات الجلد وتوسعها وفقدان الجلد مرونته.

شاهد أيضًا: التقشير الكربوني قبل وبعد فوائد التقشير الكربوني

علاج تشققات الجسم بالطرق الطبية

علاج تشققات الجسم بالطرق الطبية
علاج تشققات الجسم بالطرق الطبية

سنقدم فيما يلي بعض الطرق الطبية للتخلص من تشققات الجسم وتتمثل بما يلي:

  • علاج تشققات الجسم باستخدام الليزر.
  • علاج التشققات باستخدام تقنية الوخز بالإبر الدقيقة Microneedling.
  • علاج تشققات الجسم بالمستحضرات الطبية.

علاج تشققات الجسم باستخدام الليزر

هذه الطريقة تساعد على تحفيز إنتاج الكولاجين والإيلاستين. حيث تقوم أشعة الليزر على استثارة الخلايا التي تنتج الكولاجين، وهذا الأمر يساعد في استعادة الجلد لمرونته والحد من ظهور علامات تمدد جديدة، كما يساهم في التخلص من تشققات الجسم.

علاج التشققات باستخدام تقنية الوخز بالإبر الدقيقة Microneedling

مبدأ عمل هذه التقنية يقوم على تحفيز إنتاج مادة الكولاجين، ويتم ذلك عبر تمرير إبر صغيرة جدًا فوق سطح الجلد حيث تقوم بعمل ثقوب متناهية في الصغر، مما يحفز البشرة على إنتاج الكولاجين. وهذا يساعد على التخلص من تشققات الجسم وعلاج تمدد الجلد كما تساهم في التخلص من الندبات والتجاعيد.

علاج تشققات الجسم بالمستحضرات الطبية

  • كريمات الريتينويد: وذلك لاحتوائها على فيتامين A حيث يقوم فيتامين A، باختراق طبقات الجلد وتحفيز إنتاج الكولاجين، مما يساهم في التخلص من تشققات الجسم وعلاج علامات التمدد. الجدير بالذكر أن المستحضرات التي تحتوي على فيتامين A يمنع على الحامل استعمالها.
  • المستحضرات التي تحوي على حمض الجليكوليك: حيث يعمل هذا الحمض على تجديد الخلايا في الجلد، وذلك عبر إضعاف الروابط بين الخلايا الجلدية. وعندها تتمكن الخلايا الميتة من التحرك من مكانها بشكل أسرع من السابق. كما يعمل على تعزيز إنتاج الكولاجين في الجلد، مما يساعد في تقشير الجلد والتخلص من خلايا الجلد الميتة، وبالتالي يساهم في التخلص من تشققات الجسم وعلاج علامات التمدد.
  • الزيوت الطبيعية التي تحتوي على مستخلص الأفوكادو: فهي تساهم في ترطيب البشرة وزيادة مرونتها. كما يصفها الأطباء للسيدات الحوامل لتدليك منطقة الأرداف والبطن والصدر بشكل منتظم أثناء فترة الحمل للتقليل من التشققات التي تحدث بفعل الحمل.

شاهد أيضًا: مين جرب تقشير اميلان للوجه والبكيني والمميزات والتكاليف

وصفات طبيعية لعلاج تمدد الجلد

وصفات طبيعية لعلاج تمدد الجلد
وصفات طبيعية لعلاج تمدد الجلد

أفضل الوصفات الطبيعية للتخلص من التشققات ما يلي:

  • جل الألوفيرا: حيث يساهم في تجديد خلايا الجلد وإصلاح ونمو البشرة، وذلك بفضل احتوائه على مادة الجليكوبروتين.
    طريقة الاستخدام: عليكِ استخلاص هلام الصبار بشكل يدوي، ثم يجب تطبيقه على المنطقة المراد علاجها وتركه حتى يجف.
  • السكر: يعتبر السكر أحد المقشرات الطبيعية للجلد، ويساعد في التخفيف من حدة علامات التمدد والتخلص من تشققات الجسم.
    طريقة الاستخدام: خلط ربع كوب من السكر مع ملعقتين من زيت الزيتون أو زيت اللوز أو زيت جوز الهند، ثم يجب إضافة القليل من عصير الليمون. والبدء بعملية التقشير من خلال فرك المنطقة المراد تقشيرها بأطراف الأصابع وبحركات دائرية وهذه الوصفة تحتاج للتكرار للحصول على النتيجة المطلوبة.
  • القهوة مع فيتامين E: حيث تعمل القهوة على شد الجلد بشكل طبيعي، كذلك فيتامين E له خصائص مرطبة وملينة للبشرة. طريقة الاستخدام: وضع 5 ملاعق صغيرة من القهوة مضاف لها القليل من الماء لتصبح على شكل عجينة رخوة. بعد ذلك يجب إضافة محتوى 6 حبات من فيتامين E إلى الخليط. وبعدها يجب فرد العجينة على المنطقة المراد علاجها، ويجب تكرار هذه العملية بشكل منتظم للتخلص من تشققات الجسم.

طرق التخلص من تشققات الجسم

طرق التخلص من تشققات الجسم
طرق التخلص من تشققات الجسم

بعدما تعرفنا على الطرق الطبية للتخلص من التشققات والوصفات الطبيعية للتخلص من التشققات، دعونا نتعرف على أبرز النصائح للتخلص من تشققات الجسم ومنع ظهورها في المستقبل، وهي كالتالي:

  • تناول غذاء صحي ومتوازن.
  • شرب كميات كافية من الماء.
  • البعد قدر الإمكان عن التوتر والقلق.
  • تجنب الريجيمات والأنظمة الغذائية العشوائية لخسارة الوزن واتباع نظام غذائي محدد من قبل الطبيب لخسارة الوزن.
  • ممارسة الرياضة بشكل يومي، فالرياضة تعمل على زيادة تدفق الدم إلى الجلد.
  • عدم التعرض لأشعة الشمس بدون وضع واقي شمسي وذلك لأن أشعة الشمس فوق البنفسجية تسبب إتلاف كولاجين الجلد والإيلاستين، وهذا يزيد من فرصة تشكل تشققات الجلد.

شاهد أيضًا: كريم بنزاك لعلاج حب الشباب الكيسي والرؤوس السوداء متى يبدأ مفعوله

أسباب تشققات الجلد

أبرز أسباب تشققات الجلد ما يلي:

  • نزول الوزن المفاجئ: فهو أحد الأسباب الرئيسية لحدوث علامات التمدد خصوصًا في المناطق التي تحوي نسب عالية من الدهون. لذلك ينصح باتباع حمية صحية متوازنة لخسارة الوزن.
  • التدخين: تعرض الجلد بشكل مستمر لدخان السجائر يؤدي لحدوث ضعف في طبقة الجلد ويقلل من كثافتها، وهذا يزيد فرصة الإصابة بالتشققات وعلامات التمدد.
  • الحمل والولادة: أثناء الحمل يتمدد جلد البطن بشكل سريع وهذا ينجم عنه تكسر الطبقات الدهنية المرنة الموجودة تحت سطح الجلد. الأمر الذي يجعل عودتها لشكلها الطبيعي قبل الولادة أمرًا في غاية الصعوبة.
  • جفاف البشرة: أحد الأسباب الرئيسية لتشققات الجلد وعلامات التمدد هو جفاف البشرة، ومما ينجم عنه فقدان مرونة الجلد وبالتالي حدوث التشققات. لذلك فإن عدم شرب كميات كافية من الماء وترطيب البشرة بالمرطبات الموضعية يزيد احتمالية الإصابة بتشققات الجسم.
  • تناول أدوية الكورتيكوستيرويدات: يزيد من احتمالية تشققات الجلد خصوصًا، إذا استمر العلاج بها لفترة طويلة.

أنواع تشققات الجلد

  • تشققات الجلد الحمراء: تكتسب اللون الأحمر نتيجة وجود الأوعية الدموية التي يمكن ملاحظتها من خلال الشقوق المتواجدة في طبقة الأدمة من الجلد. وفي حال تم إهمالها تتحول لخطوط بيضاء. ومن الجدير بالذكر أن هذا النوع من تشققات الجلد يعد علاجه أكثر سهولة مقارنةً بالتشققات البيضاء.
  • تشققات الجلد البيضاء: تعد تشققات الجلد البيضاء الشكل النهائي لتشققات الجلد فكما ذكرنا سابقًا يتحول لون تشققات الجلد الحمراء إلى اللون الأبيض، وهذا اللون هو لون الطبقة الدهنية المتواجدة تحت طبقة الأدمة. ومن الجدير بالذكر أن علاج تشققات الجلد البيضاء يعد صعبًا، وذلك نتيجة انقباض الأوعية الدموية، وصعوبة تحفيز إنتاج الكولاجين.

شاهد أيضًا: كريم ديرماكول المميزات والنتائج والسعر

علاج تشققات الجسم الحمراء

تتميز تشققات الجلد الحمراء بأنها سهلة العلاج، وكما ذكرنا سابقًا تكتسب هذا اللون الأحمر من الأوعية الدموية الموجودة تحت الجلد. وأبرز طرق التخلص من تشققات الجسم الحمراء ما يلي:

  • العلاج بالريتينويد الموضعي.
  • العلاج بالليزر الصباغي النابض.
  • العلاج بالليزر الكربوني الكسري.
  • التقشير الكيميائي.
  • وخز الإبر الدقيقة.

علاج تشققات الجسم البيضاء

تشققات الجسم البيضاء هي الشكل التالي لتشققات الجسم الحمراء وتعد أكثر صعوبةً في العلاج من التشققات الحمراء. وذلك بسبب انقباض الأوعية الدموية، وبالتالي يصبح إنتاج مادة الكولاجين شيئًا صعبًا. وعلاجها لن يكون بشكل جذري، لكن أبرز طرق التخلص من تشققات الجسم البيضاء تتمثل ما يلي:

  • تطبيق الكريمات الموضعية التي تساعد في تفتيح الطبقة الخارجية للجلد وتوحيد لونها.
  • تقشير الطبقة الخارجية للجلد بشكل منتظم.
  • العلاج بالريتينويد الموضعي.
  • العلاج باستخدام تقنية الوخز بالإبر الدقيقة.
  • العلاج بالليزر.
  • القيام بجراحة تجميلية لشد الجلد، والتخلص من تشققات الجسم.

وفي ختام مقالنا اليوم الذي تعرفنا فيه على التخلص من تشققات الجسم علاج تمدد الجلد الطرق الطبية والوصفات الطبيعية. نود التذكير بضرورة عدم إهمال علامات تمدد الجلد فعلاجها سهلًا في البداية، ولكن بحال تم إهمالها يكون العلاج صعبًا، وقد لا تنجح في التخلص منها.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.